الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خبراء عن مباراة الزمالك والنجم التونسي: مجدي عبد الغني: صعبة جدا.. وحاجي يؤكد: عبور الأبيض من القاهرة

مباراة الزمالك والنجم
مباراة الزمالك والنجم الساحلي

مجدى عبدالغنى : 
مباراة الذهاب صعبة بين الفريقين
محلل تونسي : 
عبور الزمالك النجم الساحلي سيكون من القاهرة
إعلامي جزائري: 
النجم المتألق عربيا يتفوق نفسيا
مدرب الملعب السندي : 
فوز النجم أو تعادل الزمالك

تباينت آراء خبراء الكرة فى مصر وتونس والجزائر حول مباراة الذهاب بين الزمالك والنجم الساحلي المقرر اقامتها بعد غد الاحد فى نصف نهائى كأس الكونفيدرالية بعدما تأهل الفارس الأبيض على حساب نظيره حسنية أغادير المغربي فيما استطاع الفريق التونسي الدخول من الباب الواسع عبر التغلب على الهلال السودانى ذهابا وإيابا.

يرى البعض من الخبراء أن اللقاء صعب للغاية على القلعة البيضاء فى ظل اهتزاز العروض المحلية وتراجعه الى المركز الثالث فى الدورى ويتعين على لاعبيه حسم التأهل الى نهائى الكونفدرالية من بوابة القاهرة فيما أكد آخرون أن النجم المنتشي عربيا ترتفع حظوظه فى مواصلة سلسلة انتصاراته القارية.

علق مجدى عبدالغنى عضو اتحاد الكرة على حظوظ الزمالك فى التفوق على نظيره التونسي وقال البلدوزر إن اللقاء صعب باعتبار الفريق التونسي عنيد ويمتلك العديد من الأوراق الرابحة التي تمكنه من مناطحة الفارس الأبيض فى برج العرب مشددا على وجوبية حسم الزمالك المباراة فى القاهرة وتسجيل أهداف عديدة فى شباك المنافس تضمن له حجز تذكرة التأهل إلى نهائى كأس الكونفدرالية فى ظل المنافسة الشرسة بين فرق الشمال الإفريقي.

فيما قال جمال حاجي المحلل الفني والمدرب التونسي : لا يختلف اثنان في ان الزمالك يبقى أحد كبار القارة وكذلك هو الأمر بالنسبة للنجم الساحلي, لكن في الوقت الراهن الأفضلية ستكون إلى جانب النجم الساحلي لعدة اعتبارات لعل أهمها التتويج الأخير بالبطولة العربية من بوابة كبير السعودية وآسيا الهلال السعودي وكذلك الفوز ذهابا وايابا على الهلال السوداني لافتا إلى أن كل هذه العوامل إلى جانب افضلية المدرب الفرنسي لومير على السويسرى كريستيان جروس من ناحية الخبرة والدهاء التكتيكي تجعل الليتوال ينطلق بأفضلية على الفارس الأبيض الشقيق.

أضاف: توجد غيابات تضرب صفوف الفريقين أبرزها من جانب الزمالك هو دون شك غياب الفرجاني ساسي مايسترو الفريق أما من جانب النجم فان غياب حارس المرمى كريدان الذي منحه لومير ثقته وجعله الحارس الاول للفريق موضحا أن هذه الغيابات سوف تكون مؤثرة لكن لكل فريق عديد الأوراق التي سوف تكون حاضرة يوم المباراة.

سلط حاجي الضوء على الأوراق الرابحة فى كلا الفريقين وقال : العريبي اللاعب الجزائري الهداف سيكون حاسما في مباراة الإياب بعد عودته نظرا لطرده فى مباراة الهلال السودانى وغيابه عن لقاء الذهاب أمام الفارس الأبيض وهذا اللاعب يذكر جماهير النجم في نجمهم السابق بغداد بونجاح على أن يكون البديل القوى للعريبي زميله ياسين الشيخاوي أما من طرف الزمالك الجماعية سوف تكون نقطة قوة الفريق والأبيض ما زال موجودا بكل قوة في مسابقة الدوري المحلي ويبقى دائما فريقا عريقا على مستوى التتويجات الافريقية وأرقامه تحكي على ذلك بكل قوة.
مختتما حديثه قائلا : إذا أراد الزمالك ان يمر الى الدور القادم من بوابة النجم الساحلي عليه ان يحقق نجاحا في مباراة القاهرة وعليه أيضا التمكن من الحد من خطورة الماكينة الهجومية للنجم الساحلي وفي مقدمتها اللاعب الجزائري المتألق العريبي.

فيما كشف عابد بشير خليل الصحفى الجزائرى بجريدة الهداف الرياضية عن نقاط القوة والضعف والأفضلية فى مباراة الذهاب بين الفريقين وقال : الفريق الزائر النجم الساحلي يملك أفضلية على حساب صاحب الأرض الزمالك، من الناحية النفسية بالدرجة الأولى، لأن الفريق التونسي قدم إلى القاهرة وهو منتشي بالتتويج بلقب كأس زايد للأندية العربية في حلتها الجديدة، وسيحاول هذه المرة تأكيد تفوقه قاريا، خاصة وأنه بلغ إلى دور النصف النهائي بكأس الكونفيدرالية عن جدارة واستحقاق.

تابع : طموح الليتوال في المباراة هو اقتطاع نصف التأشيرة، قبل مباراة العودة على ملعبه ووسط جمهوره فى مدينة سوسة، وبالتالي سيكون طموحه العودة بأفضل نتيجة ممكنة، سواء الفوز أو حتى التعادل، وإن لم يستطع فعل ذلك، طموحه تفادي الهزيمة بأكثر من هدف واحد.

أضاف: النقطة الإيجابية التي ستكون في صالح النجم الخبرة التي يتمتع بها اللاعبون، في مباريات خارج الديار، خاصة في الملاعب العربية، وبالتالي لن يجد صعوبات في تحمل ضغوطات المباراة لافتا إلى أن نقطة قوة الليتوال تكمن في روح المجموعة، رغم أنه يضم فرديات لامعة، غير أنها انصهرت في التوليفة التي وضعها المدرب العالمي روجي لومير موضحا أنه من أبرز النقاط الفنية السرعة في بناء الهجمات المعاكسة، إضافة إلى التألق في الكرات الهوائية بوجود مهاجمين من أصحاب القامات الطويلة مثل ياسين الشيخاوي، ما جعل النجم يستغل جيدا جزئية الكرات الثابتة لتسجيل الأهداف.

أشار إلى أن الزمالك سيحاول تعويض الخيبات في الدوري المحلي بالتألق قاريا، وسيحاول تسجيل نتيجة مطمئنة قبل مباراة الإياب، لأنه يعلم مسبقا صعوبة المهمة في ملعب سوسة، خاصة وأن آخر مباراة هناك، تعرض فيها النادي إلى هزيمة بنتيجة ثقيلة بأربعة أهداف نظيفة مشددا على أن المدرب السويسري كريستيان جروس سيحاول تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها التشكيلة في مباراة بيراميدز بالدورى المحلى ، خاصة في الجانب الهجومي، منوها إلى أنه على الرغم من كون الزمالك يعتبر أكثر فريق صنعا للفرص على مرمى المنافسين في مسابقة الكاف ، غير أنه تراجع بشكل رهيب في المباريات الأخيرة من الدوري، وإن كانت معطيات كل مباراة تختلف عن الثانية.

وأكد عابد أن مشكلة الزمالك تكمن في غياب صانع ألعاب حقيقي، من يشرف على تنشيط العمل الهجومي، رغم تجريب أوباما ومحمد إبراهيم، إلى جانب نقص فعالية الهجوم في وجود المغربي خالد بوطيب أو عمر سعيد، مشيرا إلى وجوبية عدم التغاضي عن الأثر السلبي الذي سيتركه غياب التونسي فرجاني ساسي، خاصة وأنه ساهم بشكل كبير في الأهداف التي سجلها النادي سابقا، وبالتالي فإن مشكلة المدرب السويسري تكمن في إيجاد الطريقة المناسبة لفك شفرة الخطة الدفاعية للمنافس، والهدف هو الفوز على الأقل بفارق هدفين.

أوضح أن الزمالك سيلعب على ورقة التاريخ، لأن آخر مباريات النجم الساحلي فى الملاعب المصرية، كانت كلها مخيبة، بعد الهزيمة سابقا بثلاثية نظيفة أمام الزمالك وخماسية أمام الاهلي مشددا على أن النقطة التي قد تصنع الفارق في اللقاء، وجود 30 ألف مشجع للزمالك في المدرجات، وأن رفقاء كهربا سيستفيدون من دعم معنوي رهيب طيلة التسعين دقيقة، عكس مباريات الدوري المحلي لافتا إلى أن المباراة من دون شك ستكون ممتعة بين مدربين من الطراز العالي، الفرنسي لومير والسويسري جروس ومن مدرسة فنية واحدة تقريبا.

فى حين أكد رياض السندي المدير الفنى لفريق الملعب الرياضي السندي التونسي إن فريق الزمالك فى الآونة الأخيرة يمر بفترة صعبة حيث حقق في آخر 5 مباريات أجراها تلقى خلالها خسارتين وتعادلين وفوز وحيد وهذا يعود لغياب لاعب الارتكاز الفرجاني ساسي الذي يقوم بالربط بين خطي الوسط والهجوم وإيجاد الحلول الهجومية.

وأضاف السندي أن غياب الفرجاني ساسي أجبر فريق الزمالك في المباريات الأخيرة على اعتماد اللعب عبر الكرات الطويلة التي بالنسبة لي ليست الحل وينتج عنها فقدان الكرة وخسارتها إلى جانب أنها تعطي الفريق المنافس الثقة هذا إضافة إلى مرور بعض لاعبي الزمالك بفترة فراغ مثل يوسف أوباما وحمدى النقاز أثر سلبا على الفريق فضلا عن غياب الروح بين لاعبى الفارس الأبيض.

وشدد مدرب الملعب الرياضى على ضرورة إيجاد السويسرى كريستيان جروس الحلول خاصة وأنه يبقى الزمالك فريق قوي وجدير بالاحترام إضافة إلى عامل الملعب والجماهير التي تدفع الفريق إلى تحقيق الانتصار.

وأوضح أن فريق النجم الساحلي يمر بفترة جيدة بعد فوزه بدوري أبطال العرب ويملك مجموعة طيبة هي مزيج بين الشباب والخبرة
مجموعة لها روح قتالية في كسب التحدي لافتا إلى أن قوة الليتوال تكمن في دهاء مدربه الفرنسي روجيه لومير الذي عادة ما يدرس الخصم جيدا حيث يعرف أين يختار منطقة الضغط ويرتكز على تنويع اللعب خاصة الثنائيات والثلاثيات والتسريع في الهجمات إضافة إلى إجادة إغلاق المساحات.

وأشار: إلى أن هناك نقطة سلبية يمكنها تعطل النجم التونسي وتتمثل فى غياب العريبي في الهجوم الذي قد يؤثر سلبا على الفريق مشددا على أن اللقاء صعب على الفريقين منوها إلى أنه يتوقع تعادل الفريقين أو فوز الفريق التونسي بأى نتيجة.