الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر تسجل 120 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.. والسعودية ترد على مزاعم روسيا بانسحابها من أوبك+.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صدى البلد

السعودية: 154 حالة إصابة جديدة بكورونا
السعودية: 9 مليارات ريال للعاملين المتأثرين بتداعيات كورونا
الإمارات.. شفاء 12 حالة وتسجيل 240 إصابة جديدة بكورونا
نيويورك تسجل أعلى معدل وفيات من جراء كورونا
رئيس الوزراء البريطاني يمدد حجره الصحي


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم السبت، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري. 

وقالت صحيفة "الراي" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت أنها رصدت 120 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي الحالات إلى 985، مسجلة بذلك أعلى ارتفاع يومي في عدد الإصابات منذ رصد أول حالة في فبراير.

وذكرت الوزارة المصرية إن 8 أشخاص آخرين توفوا، بينهم أجنبي و7 مواطنين، ليرتفع عدد المتوفين إلى 66.

على الصعيد الإقليمي والعربي، سلطت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" على تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، التي استهجن فيها التصريحات التي نسبتها إحدى وسائل الإعلام الروسية للرئيس فلاديمير بوتين، حول أن المملكة ستنسحب من صفقة أوبك+ بسبب انخفاض أسعار النفط، وأنها تخطط للتخلص من منتجي النفط الصخري.

وقال الأمير بن فرحان "ما تم ذكره عار من الصحة جملة وتفصيلًا ولا يمت للحقيقة بصلة، وأن انسحاب المملكة من الاتفاق غير صحيح، بل أن روسيا هي من خرجت من الاتفاق، بينما المملكة و 22 دولة أخرى كانت تحاول إقناع روسيا بإجراء المزيد من التخفيضات وتمديد الاتفاق إلا أن روسيا لم توافق على ذلك".

وأضاف: "نؤكد على موقف المملكة من إنتاج البترول الصخري معروف وأنه جزء مهم من مصادر الطاقة وأن المملكة كذلك تسعى للوصول إلى المزيد من التخفيضات وتحقيق توازن السوق وهو ما فيه مصلحة لمنتجي البترول الصخري، بعكس ما صدر عن روسيا ورغبتها في بقاء الأسعار منخفضة للتأثير على البترول الصخري".

وذكرت "القبس" أن وزارة الصحة السعودية، أعلنت تسجيل 154 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في المملكة 2039 حالة، مشيرة إلى أنه تم تسجيل 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 25.

وقالت "الجريدة" إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإماراتية أعلنت تسجيل 240 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، تم التعرف عليها من خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقا، ليبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 1264 حالة. وأعلنت شفاء 12 حالة جديدة لمصابين بـ"كوفيد – 19".

وأشارت "الأنباء" إلى أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمر باستثناء العاملين السعوديين، في منشآت القطاع الخاص المتأثرة بتداعيات فيروس كورونا، من عدة مواد من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وبفضل هذا الدعم، يحق لصاحب العمل، بدلا من إنهاء عقد العامل السعودي أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60 في المئة من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة ثلاثة أشهر، بحد أقصى من تسعة آلاف ريال شهريا، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.

دوليًا، قالت "الوطن" إن الولايات المتحدة أحصت بينَ الخميس ومساء الجمعة 1480 حالة وفاة إضافيّة من جراء فيروس كورونا المستجدّ، في أسوأ حصيلة يومية تسجل في أي بلاد، مشيرةً إلى أن إجمالي عدد الوفيات منذ بدء الوباء في الولايات المتحدة يبلغ حاليًا 7406 حالات وفاة.

وذكرت "الراي" أن  حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، أندرو كومو، أعلن إن الولاية شهدت أعلى عدد من الوفيات في يوم واحد بسبب فيروس كورونا مع تسجيل 562 حالة وفاة إضافية، في جميع أنحاء الولاية ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 2935.

وأشارت "القبس" إلى أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، المصاب بفيروس كورونا المستجد، مدد حجره الصحي أكثر من الأيام السبعة التي أوصت بها السلطات الصحية، حتى تزول عوارض المرض.