الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

انفجارات إيران.. ما وراء الهجمات الغامضة على مفاعل ناتانز النووي

موقع نووي إيراني
موقع نووي إيراني

بعد منتصف الليل بقليل في 30 يونيو، وصلت رسالة بريد إلكتروني لبعض النشطاء والمعارضين للنظام الإيراني، من جماعة ادّعت أنها مجموعة غير معروفة تطلق على نفسها اسم فهود الوطن (هوملاند شيتيس)، وأنها وراء أحداث كبرى، وفق ما ذكرت صحف بريطانية.

وقالت المجموعة إنها هاجمت الموقع النووي الإيراني الرئيسي في ناتانز. 

وادعت في الرسالة التفصيلية، أنها فجرت منشأة، وأن النظام الإيراني لم يتمكن من إخفاء الأمر.

وذكرت الجماعة، أنها تتكون من منشقين داخل الجيش وقوات الأمن الإيرانية، وأنهم كانوا وراء العديد من الهجمات التي أخفتها السلطات الإيرانية حتى الآن عن الجمهور.

بعد عدة ساعات من الصمت الرسمي، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أنه كان هناك حادث في محطة ناتانز النووية، لكنهم استبعدوا العمل التخريبي.

في اليوم التالي، أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني - أعلى جهاز أمني - أنه يعرف سبب "الحادث" في ناتانز ولكن "لأسباب أمنية" لن يذكرها فلن يعلن عن المزيد.

أظهرت صور الأقمار الصناعية التابعة لناسا وجود حريق في ناتانز في الساعة 02:06 ، وهذا ما يؤكده توقيت رسالة البريد الإلكتروني من المجموعة.

ويتطلب إعداد هذا النوع من البيانات والفيديو ساعات من التخطيط إن لم يكن أيامًا، و كل من كتبه كان يعرف مسبقًا عن انفجار ناتانز ، مما يدعم النظرية القائلة بأنه كان بمثابة عمل تخريبي.

ولكن هناك أيضًا احتمالا بأن البريد الإلكتروني كان محاولة متقنة للتضليل بشأن من يقف وراء الهجوم، ويمكن أن يكون في الواقع عمل لعملاء أجانب يتظاهرون بأنهم معارضون للنظام في إيران.