الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وول ستريت جورنال: إسرائيل استهدفت سفنا إيرانية سرا

سفن إيرانية
سفن إيرانية

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن إسرائيل استهدفت سفن إيرانية سرًا منذ عام 2019.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل استهدفت 12 سفينة إيرانية على الأقل منذ عام 2019، بعضها ناقلات نفط لحرمان إيران من عوائد تصديره، وبعضها لمنع نقل شحنات أسلحة إيرانية عبر المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن الهجمات الإسرائيلية ضد السفن الإيرانية تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وذكرت القناة 12 العبرية أمس الخميس أن جنرال في الجيش الإسرائيلي دعا تل ابيب للاستعداد لحرب معقدة وخطيرة مع إيران؛ لمنعها من امتلاك أسلحة نووية، مؤكدا أن إسرائيل مطالبة بالاستعداد لاحتمال عدم وجود خيار آخر سوى الخيار العسكري.

وقال يعقوب عميدرور، رئيس مجلس الأمن القومي السابق، ورئيس شعبة الأبحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية-أمان، إن "إسرائيل لم توقف المفاوضات في السنوات التي سبقت توقيع الاتفاق النووي في عام 2015، وكل من يقول سوى ذلك فهو غير دقيق، لأن الأمريكيين فشلوا في التوصل لاتفاق أفضل، ولم يكن ينبغي أن يقتنع القادة الإسرائيليون بقبوله، لأن الاتفاق الجيد بكل وضوح هو اتفاق سيئ للمصالح الإسرائيلية.

وأضاف أنه "قبل أيام قليلة، أبلغه أحد المطلعين على محادثات ممثلي الحكومة الإسرائيلية مع الإدارة الأمريكية الجديدة في واشنطن، بأنه يجب على إسرائيل أن تفهم أخيرا أن الاتفاق مع إيران أمر جيد لها، خاصة عندما يكون البديل هو هجوم معقد وخطير".

وأشار إلى أنه "طوال هذه السنوات أرادت إسرائيل التوصل لاتفاق مع إيران، وتم إخبار محاورينا الأمريكيين مرارا وتكرارا، علاوة على ذلك ساعدت إسرائيل بجلب إيران لطاولة المفاوضات، وكذلك في العملية نفسها، وفي الوقت نفسه، لكني أعتقد أن الولايات المتحدة عقدت اتفاقها مع إيران 2015 من وراء ظهر إسرائيل، لأن الأخيرة علمت أنه سيكون اتفاقا سيئا، واتضح في وقت لاحق أنه كان سيئا جدا".

وأكد أنه "إذا لم يكن هناك اتفاق، فيمكن أن تصل إسرائيل لاستخدام القوة والحرب؛ لمنع إيران من الحصول على قدرة نووية عسكرية، وستكون هذه الحرب معقدة وخطيرة، وبالتالي لن يتم متابعتها، لكن التعقيد والمخاطر تتمثل في أن إقامة إسرائيل تعتمد على الرغبة بأن يدافع اليهود عن أنفسهم في أوقات الخطر".