ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مستشار اليونسكو في حوار لـ«صدى البلد»: قطر ستلغي «المسجد الأقصى» من قائمة الآثار الإسلامية لإرضاء إسرائيل.. والدول الإفريقية خذلت مصر في انتخابات رئاسة المنظمة

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 06:23 م
الدكتورة عبلة إبراهيم
الدكتورة عبلة إبراهيم مستشار اليونسكو في حوار مع صدى البلد
حوار: محمد مجدي - تصوير: عمرو سيد
  • الدكتورة عبلة إبراهيم مستشارة اليونسكو لـ«صدى البلد»:
  • مشيرة خطاب شخصية قيادية ولديها إمكانات هائلة
  • مرشح قطر سيلغي «المسجد الأقصى» من قائمة الآثار الإسلامية
  • «التفرد» هو سر قوة منظمة اليونسكو
  • «المال» هو سر تصدر مرشح قطر لانتخابات اليونسكو
  • منظمة "ألكسو" العربية فشلت لهذه الأسباب
  • يجب توقيع عقوبات على أهالي المتسربين من التعليم
  • الدول العربية تقوم بمساندة أطفال دول النزاع ماليًا فقط
  • مصر البلد الثاني لجميع العرب وتُعامل اللاجئين كأبنائها
  • التعليم وتطوير الخطاب الديني دور اليونسكو في محاربة الإرهاب
  • المواءمات السياسية والمال السياسي سبب تغير موقف الدول الإفريقية من مرشحة مصر
  • المنظمات الإقليمية أفضل من الدولية لهذه الأسباب

ساعات قليلة تفصلنا عن معرفة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الجديد، وفي هذه الساعات فإن المنافسة مستعرة بين ثلاثة مرشحين، كل يوم يكشف مفاجآت عن الأصوات الممنوحة لكل منهم، ففرنسا تدفع بمرشحتها قبل إغلاق باب الترشح بـ4 ساعات فقط، ومرشح قطر يتقدم ثم يتراجع، ومرشحة مصر تبدأ بداية جيدة لكنها تحقق نجاحات متلاحقة أمام منافسيها.

في ضوء هذه المعركة المشتعلة في فرنسا لانتخاب الأمين العام الجديد لليونسكو، حاور موقع «صدى البلد» الدكتورة عبلة إبراهيم، مستشار منظمة اليونسكو، للحديث عن كل ما يتعلق بالمنظمة وسر استعار المعركة بين المرشحين، ومدى إمكانية تغير النتائج في الأوقات الحرجة، مع تسليط الضوء على صوت المال السياسي داخل أروقة المنظمة العالمية لتحديد رئيسها الجديد.

في رأيك.. ما مؤهلات السفيرة مشيرة خطاب لتولي منصب أمين عام منظمة اليونسكو؟
اختيار السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لتولي منصب أمين عام منظمة اليونسكو، جاء نظرا لامتلاكها الإمكانات والسمات الشخصية القيادية التي تؤهلها لشغل هذا المنصب الدولي وأنا على معرفة شخصية بالسفيرة مشيرة خطاب منذ التسعينيات، بالتحديد منذ توليها منصب أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، حيث جاءت من سلك الدبلوماسية الخارجية لتعين في هذا المنصب.

وفي هذا الوقت كنت مسئولة عن إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة، وكانت السفيرة مشيرة خطاب رئيسا للوفد المصري في اجتماعات الأمانة العامة للطفولة، ونظرًا لمواهبها وإمكاناتها تمكنت من أن تجمع الآراء حول ترؤسها اللجنة العليا للطفولة، وأيضا قدراتها الحوارية والذكاء وأسلوب التفكير العالي، مؤكدة أن السفيرة مشيرة خطاب هي الأجدر بين المرشحين لتولي مسئولية اليونسكو.

في توقعك ما أول قرار لقطر حال نجاح مرشحها في الوصول لرئاسة اليونسكو؟
أول قرار سيتخذه مرشح قطر حال فوزه برئاسة منظمة اليونسكو هو إلغاء قرار المنظمة باعتبار المسجد الأقصى تراثًا إسلاميًا، وهو من صرح بذلك؛ حيث أعلن أن أول ما سيقوم بفعله حال فوزه برئاسة المنظمة هو دعم المنظمة ماليًا وعودة موظفيها الذين تم تسريحهم نظرًا للتعثر المالي، والقرار الثاني هو العمل على إلغاء قرار اعتبار المسجد الأقصى تراثًا إسلاميًا.

لماذا يعلن مرشح قطر عن نيته اتخاذ هذا القرار الخطير في هذا الوقت؟
هذه محاولة منه لشراء أصوات الدول الصديقة لإسرائيل.

ما سر إصرار الدول على الوصول إلى رئاسة المنظمة طالما أنها متعثرة ماليًا؟
سر إصرار بعض الدول على الفوز برئاسة منظمة اليونسكو حتى لو بطرق غير مشروعة يعود إلى مدى قوة المنظمة على المستويين الدولي والإقليمي، خصوصا أن عدد المنظمات الدولية في العالم لا يتخطى عدد أصابع اليد الواحدة كما أن قوة اليونسكو في التفرد، وأنها منظمة عالمية دولية لأنها تضم أكثر من 190 دولة ولها مكانة كبيرة مثل اليونيسيف.

هل منظمة اليونسكو قادرة على تنفيذ التوصيات التي تتخذها؟

اليونسكو منظمة ليس لها يد تنفيذية لتحقيق قراراتها على أرض الواقع، مثلها مثل جامعة الدول العربية، فهي تأخذ قرارات لكن الدول هي المسئولة عن تطبيقها، فعلى سبيل المثال فإن هناك أكثر من 50 قرارًا أمميًا يدين إسرائيل إلا أنه لم ينفذ أي منها، فمجلس الأمن فقط هو القادر على تنفيذ قراراته.

ما سر تصدر مرشح قطر لانتخابات اليونسكو في ظل تمتع منافسيه بإمكانات قيادية أفضل؟
سطوة المال هي السر في تصدر مرشح قطر لانتخابات اليونسكو وهذا لا يعني انعدام فرص السفيرة مشيرة خطاب بل إنها مازالت قائمة إذا كان هدف المنظمة التطوير وليس معالجة تعثرها المالي.

ما أبرز المشكلات التي تواجهها اليونسكو؟
منظمة اليونسكو متعثرة ماليا، والمرشح القطري لم يخجل بأن يصرح بأنه سيقوم بمعالجة هذا التعثر، في المقابل فإن فوزه لا يعني الحط من قدر ومهارات السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر، لأنها تتمتع بكل الصفات القيادية، لديها نسبة عالية من الذكاء وقدرة على حل المشكلات.

لماذا لا تمتلك الدول العربية منظمة قوية مثل اليونسكو؟
بالعكس، الدول العربية تمتلك منظمة على غرار منظمة اليونسكو تحمل اسم "منظمة التربية والثقافة والعلوم - الكسو"، لكنها فشلت في بعض مهامها مثل محاولة توحيد المناهج الدراسية ولم تنجح التجربة.

إلا أن هذه المنظمة العربية لم تحقق نجاحات كما هو مرجو، وسبب فشل هذه التجربة هو التفاوت في إمكانات وقدرات وتقدم بعض الدول، فعلى سبيل المثال فإن تونس كانت أكثر الدول العربية تقدمًا حيث كان لها موقف الريادة في كثير من المجالات؛ في التعليم والمدارس والبيئة.

وسبب تقدم تونس ربما يعود إلى تعداد سكانها القليل، خصوصا أن الثروة البشرية تعد عنصرًا من عناصر تقدم الدول وليس لعنة دائمة إن لم نحسن استغلال هذه الثروة، فتعداد سكان الصين تخطى المليار نسمة ومع ذلك استطاعت ان تغزو العالم.

ما تقييمك لجهود مصر في تطوير منظومة التعليم؟
الدولة المصرية عانت على مدار 30 عاما من تأخر في جميع المجالات؛ خصوصا التعليم، ولكن بدأنا في استعادة ريادتنا بخطى سريعة خلال الفترة الأخيرة.

كما أن مفتاح استغلال الثروة البشرية هو التعليم، ونجاح العملية التعليمية متوقف بالدرجة الأولى على المعلم، ثم تطوير المناهج والبيئة التعليمية الممثلة في المدرسة، لذا يجب أن يتم تطوير عناصر المنظومة التعليمية الثلاثة.

في رأيك.. ما التجارب الرائدة في التعليم ويمكن لمصر أن تستفيد منها؟
هناك تجارب عديدة في المجال التعليمي أبرزها التجربة الإندونيسية رغم أن مدارسهم كانت عبارة عن خيم من الخوص، التي تشبه نظام الكتاتيب الذي كان متبعًا في مصر، وأيضًا التجربة الماليزية وهي الأقرب لمصر، بالإضافة إلى التجديد والتطوير والاستعانة بجميع التقنيات في جميع العناصر، ومن أبرز أدوات تطوير العملية التعليمية هو التشريعات خصوصا في توقيع عقوبات على أهالي المتسربين من التعليم.

كيف ترين دور مصر في احتضان الأسر العربية التي تعاني من الحروب؟
أطفال العرب متواجدون في المدارس من قبل الأزمة واندلاع الحروب في بعض الدول، ومصر محط جميع العرب من العراق وسوريا واليمن وغيرهم وذلك منذ زمن بعيد، فمصر مفتوحة أمام الجميع، ولكن دورنا حاليا هو التخفيف عن الطلاب الذي عايشوا الحروب في بلادهم من الناحية النفسية، بأنهم لا يشعرون بفقدان ذويهم ومنازلهم.

كيف ترين دور مصر في مساندة الدول العربية التي تعاني من النزاعات؟
مصر لها دور كبير في تحجيم العديد من مشاكل الدول الأعضاء، ودورنا الآن أن نحاول إعادة أبناء الدول العربية إلى بلدهم مرة أخرى بعض تطهيرها وإعادة إعمارها.

ما تقييمك لتعامل مصر مع قضية اللاجئين.. والمفارقة بين موقفها وموقف باقي الدول التي أسست لهم مخيمات؟
مصر ليس لديها لاجئون كباقي الدول، لأن مصر لا تميز بين أبنائها الفعليين أو أبنائها من الدول الأخرى، فلطالما كانت مصر البلد الثاني لكل العرب.

ما دور الدول العربية تجاه الأسر التي تعاني دولها من النزاعات السياسية؟
دور الدول العربية تجاه الدول التي تتعرض للحروب والقلاقل السياسية أنها تمنح إعانات مالية للسلطات المسئولة، ولا يمكنها الدخول إلى هذه الدول بصورة وإلا اعتبر ذلك تدخلًا في الشئون الداخلية لهذه الدول وفيما يتعلق بالأطفال الذين عاصروا هذه الحروب، فإن ألمانيا واليابان عاشتا ظروفًا أصعب حتى وصل بهم الحال إلى الاقتيات على فتات الشوارع، ولكنهم تطورا واعتمدوا على التعليم، لذا من الممكن أن نتخذهم نموذجًا في الدول التي عاشت الحروب بسبب الإرهاب.

ما دور منظمة اليونسكو في محاربة الإرهاب؟
منظمة اليونسكو عليها دور كبير فيما يخص محاربة الإرهاب والقضاء عليه، وتطوير الخطاب الديني عليه عامل كبير في القضاء على الفكر المتطرف، وأيضًا تطوير التعليم مهم جدا، لأن الإرهاب عبارة عن فكر خاطئ، بالإضافة إلى إكساب الأجيال الجديدة قيمة العمل الوطني والخيري، فالأديان الثلاثة تحض على العمل وإتقانه والإخلاص فيه.

وإذا أردنا أجيالا عاملة متقنة لعملها لابد ان نهتم بالعلم لمحاربة الفهم الخاطئ للدين، لافتة إلى أن كتاب مصر والسياسيين أجمعوا على أن التعليم هو السبيل الأقوى للقضاء على الإرهاب، مع التأكيد على ضرورة عودة التربية الوطنية والعسكرية مرة أخرى للمدارس.

ما سر تغير موقف الدول الإفريقية من مرشحة مصر في انتخابات اليونسكو؟
مصر حصلت على وعود من الدول الإفريقية بمنح أصواتها للسفيرة مشيرة خطاب في انتخابات رئاسة منظمة اليونسكو، ولكن البعض منها تخلى عن هذه الوعود وسر التغير في الموقف الإفريقي ونقص الداعمين لمرشحة مصر رغم أنها مرشحة إفريقيا كلها وليست مصر فقط يعود إلى المواءمات السياسية، بالإضافة إلى ارتفاع صوت المال القطري.

هل من الممكن أن تتغير سياسة مصر تجاه الدول الإفريقية التي خذلت مرشحتها؟
موقف مصر لن يتغير لأن لعبة السياسة لا يمكن للغضب أن يتحكم فيها.

إلى أي مدى المنظمة العالمية ذات أهمية عن نظيراتها الإقليمية؟
بالمقارنة بين المنظمات الإقليمية والمنظمات العالمية أو الدولية فإن الإقليمية أفضل. وهذه الأفضلية نابعة من أن عدد الدول أقل فالمنظمة التي يشترك فيها 22 دولة أفضل من تلك التي تضم 190 دولة، وبالتالي فالتوافق داخل المنظمة الإقليمية فرصه أفضل.

كيف ترين توافق الدول العربية داخل الجامعة العربية؟
فرصة توافق أعضاء جامعة الدول العربية الآن أفضل، إلا أن المعاناة نابعة من شرود عضو واحد فقط وهو قطر.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟