ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

إعلان نتيجة القبول بالمدارس اليابانية خلال ساعات.. وزير التعليم: الاختيار تم إلكترونيًا بعدالة وبلا تدخل بشري.. مصادر: اختيار 1800 فقط من 29703 متقدمين.. والمتحدث الرسمي: الدراسة تبدأ الأحد

الخميس 12/أكتوبر/2017 - 07:00 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ياســـمين بدوي
  • الأسبوع الأول في الدراسة سيكون استكشافيًا واستكمال تسجيل بيانات الطلاب
  • ولي الأمر ملزم بالتعهد بالعمل التطوعي لمدة 20 ساعة على مدار العام
  • مصروفات الأنشطة اليابانية ما بين " 2000 و4000 جنيه.. وتزيد 7 % سنويا

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، لإعلان نتيجة تنسيق القبول في أول 8 مدارس مصرية يابانية سوف تعلن خلال الساعات القادمة عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

ومن جانبه.. أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه تم اختيار الطلاب المتقدمين لتلك المدارس وفق معايير محددة، و بعدالة مطلقة من خلال استخدام الكمبيوتر وبدون تدخل العامل البشرى.

فيما أكد الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم ، أن الدراسة ستبدأ في المدارس اليابانية في موعدها الأحد القادم الموافق 15 أكتوبر 2017 دون تأجيل، مشيرًا إلى أن أول أسبوع في الدراسة بهذه المدارس سيكون استكشافيًا بالمدرسة، وسيتم خلاله استكمال الأوراق المطلوبة لتسجيل بيانات الطلاب، كما سيتاح لولي الأمر والطالب التعرف على تفاصيل أنشطة التوكاتسو التي سيتم تطبيقها في المدارس اليابانية لأول مرة في مصر.

وحصل موقع "صدى البلد" على إحصائيات وأرقام مهمة بخصوص أعداد الفصول التي تخطط الوزارة لتشغيلها داخل كل مدرسة من الـمدارس المصرية اليابانية الثمانية التي أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عن بدء الدراسة بها 15 أكتوبر 2017 ، وكذلك أعداد الطلاب الذين تم قبولهم وتسكينهم في كل فصل بها.

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن المدرسة المصرية اليابانية في أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط ، ستضم بداخلها 14 فصلا ، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، وأوضح أن عدد التلاميذ في كل فصل سيكون 36 تلميذا، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وقال المصدر: أما بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في برج العرب الجديدة بمحافظة الاسكندرية ، فتحتوي أيضًا على 14 فصلا، وعن الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأضاف أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بفيصل بمحافظة السويس فتضم بداخلها 11 فصلا ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا، و بنا على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأوضح المصدر أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بالشروق بمحافظة القاهرة ، فتضم بداخلها 8 فصول ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا ، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وبالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة ، قال المصدر أنها تضم بداخلها 28 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصلين لـــ Kg1 ، و فصلين لـــ KG2 ، وفصلين للصف الاول الابتدائي ، وفصلين للصف الثاني الابتدائي ، وفصلين للصف الثالث الابتدائي، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 طالبا، و بناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 360 تلميذا وتلميذة.

وأشار المصدر إلى أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم بمحافظة المنوفية ، فتضم بداخلها 11 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، وفصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذ ، و بناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأوضح أنه بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في المنيا بمحافظة المنيا ، فتضم بداخلها 11 فصل ، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصل واحد لـ Kg1 ، و فصل واحد لـ KG2 ، وفصل واحد للصف الاول الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثاني الابتدائي ، وفصل واحد للصف الثالث الابتدائي ، و سيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 180 تلميذا وتلميذة.

وأخيرًا قال المصدر : بالنسبة للمدرسة المصرية اليابانية في بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف ، فتضم بداخلها 22 فصلا، وبخصوص الفصول التي سيتم تشغيلها هذا العام فتقرر تشغيل فصلين لـــ Kg1 ، وفصلين لـــ KG2 ، وفصلين للصف الاول الابتدائي ، وفصلين للصف الثاني الابتدائي ، وفصلين للصف الثالث الابتدائي ، وسيكون عدد التلاميذ في كل فصل 36 تلميذا ، وبناء على ذلك يصبح إجمالي عدد التلاميذ الذين سيتم قبولهم بهذه المدرسة العام الحالي 360 تلميذا وتلميذة.

وأعلن المصدر أن اجمالي اعداد المتقدمين للمدارس المصرية اليابانية وصل لـ29 ألفا و 703 تلاميذ، مشيرًا إلى أن اعداد المتقدمين لــKG1 بلغت 11 ألفا و791 ، أما عدد المتقدمين لــ KG2 فقد بلغ 7259 تلميذا وتلميذة ، بين تقدم للصف الاول الابتدائي 5407 تلميذ وتلميذة ، وتقدم للصف الثاني الابتدائي 2357 تلميذ وتلميذة ، وتقدم للصف الثالث الابتدائي 2889 تلميذا وتلميذة.

وقال المصدر إن أعداد التلاميذ المطلوب قبولهم في الـمدارس الثمانية هذا العام 1800 تلميذ فقط ، بحيث يتم قبول 360 تلميذا في Kg1 ، و 360 تلميذا في Kg2 ، و360 تلميذا في الصف الاول الابتدائي ، و360 تلميذا في الصف الثاني الابتدائي ، و360 تلميذا في الصف الثالث الابتدائي.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلزام أولياء أمور الطلاب المقبولين في المدارس المصرية اليابانية، بالتوقيع على إقرار نصه كالتالي:

أقر أنا ولي أمر الطفل/ الطالب أنني وعائلتي نفهم أهداف المدرسة المصرية اليابانية، وأننا ندعم هذه المدارس في تنفيذ الأهداف التربوية الجديدة بما فيها مشاركة الطلاب في تنظيف مبنى المدرسة، وعلى سبيل المثال الفصول الدراسية.

وكذلك الالتزام بالعمل التطوعي لمدة 20 ساعة على مدار العام الدراسي لتقديم خدمات تدعم الانشطة التربوية التي تقدمها المدرسة.

وأعلنت الوزارة أمثلة للمساهمات التطوعية المطلوبة من أولياء أمور الطلاب المقبولين بالمدارس المصرية اليابانية.

وأوضحت الوزارة على موقعها الرسمي، أنه على مستوى المدرسة: يمكن لولي الأمر أن يساهم بمساعدة الطلاب في غسل أيديهم والغرغرة وتنظيف الأسنان، ومساعدة الطلاب في التعلم عن المهن كالمناقشة في الفصل عن وظيفة الوالد أو الوالدة، وقراءة القصص القصيرة في الفصل، ومساعدة الطلاب في مجلسهم، ومساعدة الطلاب في أنشطة نادي المدرسة، والمساعدة في أنشطة المدرسة المتعددة، والمشاركة في اليوم المفتوح للمدرسة، والمساعدة في تحسين وصيانة مبنى المدرسة، والمساعدة في تحسين وصيانة معدات المدرسة وحدائقها، والتطوع في العمل الإداري للمدرسة، والمشاركة في أنشطة مجلس الآباء والأمناء والمعلمين للمدرسة.

وفي المنزل، يمكن أن يقوم أولياء الأمور بمساعدة الطفل على اكتساب العادات الصحية السليمة مثل غسل اليدين والغرغرة وتنظيف الأسنان وغيرها، وكذلك مساعدته على اكتساب العادات الحياتية السليمة بالمنزل مثل النوم والاستيقاظ مبكرًا، وتناول الافطار وتجنب التأخر على موعد المدرسة والتحية والانضباط وادارة الوقت، ومساعدة الطفل في أداء واجباته المنزلية، ومساعدته في عمل مشروع بحث صغير.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم ، أن أنشطة التوكاتسو التي ستطبق بهذه المدارس هي أنشطة تعليمية تربوية ، تهدف إلى جعل المدرسة والفصل المدرسي مجتمعًا واحدًا ، وتعمل على الإرتقاء بشخصية التلاميذ ، ومستوى آدائهم في الحياة العملية ، وكذا تعميق الولاء والانتماء لديهم تجاه المدرسة ثم البيئة المحيطة بهم ومن ثم وطنهم.

وقالت الوزارة عبر الرابط الرسمي للمدارس المصرية اليابانية ، أن التوكاتسو هي الأنشطة التي تتيح للتلاميذ ممارسة العمل الجماعي ، وتحديد الأدوار ، وتنفيذ الدور المكلف به كل تلميذ في الفريق ، والتعاون مع زملائه ، للوصول إلى الأهداف المراد تحقيقها.

وأشارت الوزارة إلى أن الخبراء اليابانيين أكدوا ان التلاميذ سيشاركون في وض نظام الفصل وإدارته ن والانشطة الجماعية ، وتحديد الأدوار لتنفيذ تلك الأنشطة التي تساعد على الإرتقاء بآدائهم وشخصياتهم ، فضلًا عن مساعدتهم في التحصيل الأكاديمي ، بالاضافة إلى أن هذا النظام يوفر للتلاميذ مهاما وأنشطة تعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

ولفتت إلى أنه سيتم تخصيص مجموعة من ادروس لتعليم الطلبة غسل الايدي ، وتنظيف الفصل ، ومشاركة الطلاب في نظافة المدرسة ، وغسل الاسنان ، والتربية الغذائية ، وحماية التفس ، والمكتبة ، والسلوكيات ، فضلًا عن تصميم التلاميذ للأنشطة وتحديد الأهداف بأنفسهم ، وآلية تنفيذها ، وعمل قائمة بها ، وتعليقها على حائط الفصل.

أما بشأن المصروفات الدراسية ، فقد أعلنت "التعليم" أنه يتم تحصيل المصروفات الدراسية الإضافية من تلاميذ المدارس اليابانية وفقا للنظام المعمول به فى تلك المدارس قبل الإنشاء وطبقا للقرار الوزارى الذى يصدر سنويا فى هذا الشأن ، على ان تحصل مصروفات الانشطة اليابانية من تلاميذ المدارس الجديدة ما بين " 2000 حتى 4000 جنيه مصرى"، بحيث تزيد بنسبة لا تقل عن 7 %سنويا وطبقا لمعدل التضخم.

ويتم تحديد رسوم كل مدرسة بمعرفة لجنة مشكلة من مدير وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية بديوان الوزارة ، ومدير المشروع بالتنسيق مع مدير المديرية بكل محافظة وبرئاسة رئيس قطاع التعليم العام او من يفوضه.

ويلتزم طالب المدارس المصرية اليابانية (اللغات) بسداد ثمن الكتب الاجنبية المشتراه من الوزارة (رياضيات وعلوم وحاسب آلى إن وجد) وسداد كتب المستوى الرفيع التى تدرس بالمدرسة ، من دور النشر وفقا للإجراءات القانونية، على أن يكون سداد ثمن كتب المستوى الرفيع اختياريا وليس إجباريا طبقا للأسعار المقررة مضافا إليها 10 %مقابل مصاريف النقل والتلف ، ويجوز للمدارس المصرية اليابانية اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة فى تقديم خدمة السيارات لنقل التلاميذ إلى المدرسة ذهابا وإيابا مقابل اشتراك سنوى يحدد فى ضوء التكلفة الفعلية للخدمة مضافا إليها 10 %مصاريف إدارية.

ويتم تحصيل مقابل خدمات والانشطة اليابانية واشتراك السيارة إن وجد ، على قسطين القسط الاول بنسبة 75 % ، على أن يسدد قبل بداية العام الدراسى، والقسط الثانى بنسبة 25 % ويسدد فى أول ديسمبر من كل عام ، على أن تحصل أثمان الكتب الاجنبية دفعة واحدة مع القسط الاول ، وبالنسبة لمدارس اللغات واشتراك السيارة ان وجد ، ويستخرج إيصالات "123 "تربية وتعليم بقيمة كل قسط.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟

هل تتوقع فوز الأهلي بالبطولة الأفريقية بعد سداسية النجم الساحلي ؟