ads
ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
مدير التحرير
صفاء نوار

وزير التموين: المنظومة الجديدة للخبز تخصص 150 رغيفا لكل مواطن شهريا على البطاقة التموينية

الإثنين 14/أبريل/2014 - 08:57 ص
صدى البلد
هيثم سعد الدين
استخراج كروت ذكية للمواطنين لغير مالكيها للحصول علي الخبز المدعم
مفتش تموين بالمخابز بكارت ذهبي لبيع العيش للمواطنين لحين استخراجهم بطاقات
بطاقات مجمعة لصرف العيش للمستشفيات ودار الأيتام والمدن الجامعية
النظام الجديد يخلق قوة شرائية للبقالين التموينيين 500 مليون جنيه شهريا
نمو قطاع المخابز الرسمية بـ مليار جنيه تحصل عليها المخابز غير الرسمية بدون وجه حق
صرف جزء من مستحقات المخابز نهاية الأسبوع.. والباقي علي 3 دفعات
50 مليون جنيه من "الأوروبي" لتطوير 25 ألف محال تمويني و5 آلاف فرع للمجمعات الاستهلاكية والجملة
المنظومة الجديدة للخبز، كانت حديث كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية أمس الأحد.
وجاءت تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي لتأكيد أن هذه المنظومة تسمح ببيع العيش للمواطنين عن طريق تخصيص حصص حوالي 150 رغيفا لكل مواطن شهريا على البطاقة التموينية.
كما تسمح المنظومة بالبيع لبطاقات صرف العيش لمن ليس لهم بطاقات تموينية.
وأشار الوزير إلي أن تطبيق المنظومة الجديدة للخبز، تقوم على تحرير سعر الدقيق وبيع الخبز البلدي المدعم بسعر 5 قروش للمواطنين.
وأوضح أن النظام الجديد يتضمن قيام وزارة التموين بشراء رغيف العيش من المخبز الذي يعمل بالسولار بسعر 33,7 قرش، والذي يعمل بالغاز بسعر 33,3 قرش، يحصل عليه صاحب المخبز فورا لحظة مرور بطاقة بيع العيش في الماكينة وذلك في حسابه في البنك .
وقال: إنه سيتم صرف دفعة أولى من المستحقات المالية المتأخرة لأصحاب المخابز لدى الدولة من حافز الجودة وفروق التكلفة وأسعار السولار، وذلك قبل نهاية الأسبوع الحالي، على أن يتم صرف باقي المستحقات تباعا على 3 دفعات.
وتابع الوزير أنه سيتم محاسبة أصحاب المخابز وفقًا لم يتم إنتاجه وتوزيعه فعليًا من خلال البطاقات الذكية.
وشرح الوزير نظام بيع العيش الجديد ومميزاته حيث أنه يستطيع المواطن استبدال ما يوفره من استهلاك العيش بسلع مجانية من محال البقال التمويني، مؤكدا أن ذلك سيخلق قوة شرائية لدى البقالين التموينيين تتراوح من 250 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه شهريا، بالإضافة إلي نمو في قطاع المخابز الرسمية بما قيمته مليار جنيه كانت تسرب إلى بعض أصحاب المخابز غير الرسمية، وأنها سوف تدخل في منظمة المخابز الرسمية.
وطلب الوزير من المواطنين الذين لا يملكون كروتا ذكية بسرعة التوجه إلى مكاتب التموين لاستخراج هذه الكروت حتى يتسنى لهم الحصول على الخبز المدعم بالسعر الرسمي.
وأوضح أنه سيكون هناك مفتش تموين بالمخابز يحمل بطاقة كارت ذهبي لبيع العيش للمواطنين الذين لا يحملون أي بطاقة للعيش، وأنه سوف يتم استخراج بطاقات صرف العيش المجمعة للمستشفيات ودار الأيتام، والمدن الجامعية وما في غيرها.
وقال: إن المواطن المصري بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو أصبح يعيش مرحلة الحرية السياسية، وإن منظومة بيع العيش الجديدة بالبطاقات التموينية توفر للمواطن الحرية الاقتصادية والكرامة الإنسانية، لأنها توفر له العيش بكميات كبيرة وبجودة عالية والحصول عليه بكل كرامة في أي وقت وبدون طوابير والعدد الذي يحتاجه وحرية اختيار المخبز الذي ينتج العيش بأعلى جودة.
وشدد علي أن رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء يتابعان عن كثب، ويذللان جميع العقبات لنجاح النظام الجديد لبيع العيش للمواطنين، والذي يتضمن حصة شهرية للعيش على البطاقات التموينية.
وكشف الدكتور خالد حنفي عن الاتفاق مع عدة شركات غذائية عالمية ومحلية علي قيامهم بتطوير 25 ألف محال بقالة تموينية ، ونحو 5 آلاف فرع من فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة، وذلك للحد من ارتفاع الأسعار حماية لجموع المواطنين خاصة محدودى الدخل.
وقال: إن الاتحاد الأوروبي وافق على تقديم الدعم الفني وتحديث منظومة قطاع التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد والنقل بما قيمته 50 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم رفع جودة السلع التموينية وزيادتها للمواطنين من 3 سلع إلى عدد كبير من السلع ليكون للمواطن حرية الاختيار للسلع التي يختارها للحصص التموينية شهريا.
وأضاف أنه سيتم تحويلهم إلي سلاسل تجارية صغيرة حديثة، وضخ السلع بها من جميع الأنواع بأسعار مخفضة بنسب تتراوح من 15% إلي 20% عن الأسواق.
وأردف الوزير إلى أن هناك تجاوبًا من قبل المواطنين للحصول على بطاقات الخبز، ومن يتقدم بطلب يتم منحه البطاقة، مشيرا إلي أنه تمت الموافقة 20 ألف طلب لتطبيق منظومة الخبز الجديدة فى المحافظة بور سعيد مما يوفر 25 مليون جنيه سنويا، لوقف تهريب الدقيق المدعم الى السوق السوداء.
وكان الوزير قد قام بجولة بمحافظة بورسعيد- علي مدي يومين- رافقه فيها المحافظ اللواء سماح قنديل، وافتتاح خلالهما منظومة الخبز المدعم بمحافظة بورسعيد، كما التقي مع أعضاء الغرفة التجارية بالمحافظة، وشعبتي المخابز والبقالة التموينية، وتفقد عددا من المخابز ومحال البقالة التموينية والجمعيات الاستهلاكية .
رافق الوزير والمحافظ في الجولة والتفقد واللقاءات: أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، ومحمد المصري رئيس غرفة تجارة بورسعيد، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، واللواء مدحت الأعصر مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، وعدد من قيادات الوزارة.

ads
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads
ads
ads
ads
ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

بعد طفلة "البامبرز".. هل تؤيد تغليظ عقوبة الإغتصاب للإعدام؟

بعد طفلة "البامبرز".. هل تؤيد تغليظ عقوبة الإغتصاب للإعدام؟