الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

دعوة كوريا الشمالية لعدم إطلاق صاروخ بعيد المدى


دعت حكومتا كوريا الجنوبية ونيوزيلندا اليوم الأحد كوريا الشمالية إلى التخلى عن خطتها لإطلاق صاروخ بعيد المدى، ووصفتا هذه الخطوة بـ"التهديد الخطير لأمن واستقرار المنطقة فضلا عن كونها اختراق واضح لقرارات الأمم المتحدة".
وأعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الجاري عن خطتها لإطلاق القمر الاصطناعي "كوانج ميونج سونج - 3" احتفالا بالذكرى المئوية لعيد ميلاد الزعيم السابق كيم إيل سونج الذي يوافق يوم 15 أبريل المقبل، الأمر الذي أثار انتقادات واسعة النطاق خشية كونه تجربة لإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى .
وجاءت هذه الدعوة حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عقب اجتماع كل من الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك، ورئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي الذي تناول أحدث المستجدات على الوضع الإقليمي والدولي.
ويزو "كي" كوريا الجنوبية حاليا لحضور قمة الأمن النووي المقرر عقدها بسول غدا الاثنين وتستمر لمدة يومين بهدف مناقشة قضايا الأمن النووي ومنع سقوط المواد النووية في أيدي الإرهابيين.
وكانت الولايات المتحدة قد اعتبرت أن المشروع "استفزازي للغاية".
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند مؤخرا "أن مثل هذه العملية يمكن أن تشكل تهديدا أمنيا إقليميا ولن تكون منسجمة مع اعلان كوريا الشمالية مؤخرا التوقف عن اطلاق صواريخ بعيدة المدى".