الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ارتفاع عدد ضحايا زلزال الهند الي 90 قتيلا


ارتفع عدد القتلى نتيجة الزالزال المدمر الذي بلغت قوته 8 ر6 درجة بمقياس ريختر وضرب مناطق شمال وشرق الهند مساء أمس الأول الأحد الى 90 قتيلا .
وقال وكيل وزارة الداخلية الهندية أر . كيه . سينج في تصريحات صحفيه اليوم الثلاثاء ، ان 58 شخصا لقوا مصرعهم في ولاية سيكيم الواقعة بشمال شرق الهند التى كانت مركز الزلزال ، بينما لقى 20 أخرون مصرعهم في ولاية بيهار الواقعة بشرق البلاد ، ولقى 12 شخصا مصرعهم بولاية غرب البنغال الواقعة في شرق البلاد .
وأضاف أر . كيه . سينج ، أن 5 فرق من قوة الاستجابة السريعة للكوارث الطبيعية وصلت الى منطقة " مانجان " وقد استعيدت شبكة الاتصالات بولاية سيكيم ، وتم فتح الطرق الرئيسية بمدينة " جانجتوك" عاصمة الولاية ، مشيرا الى أن اجمالي عدد فرق الاغاثة في سيكيم 10 فرق ، وقد تم انقاذ 63 سائحا تقطعت بهم السبل بينما قتل منهم 12 نتيجة الزلزال.
وأوضح سينج ، أنه تم نشر 5 الاف جندي بولاية سيكيم ، كما تم نشر 6 طائرات شحن لنقل مواد الاغاثة الى المناطق المنكوبة من الزلزال و15 طائرة هيلكوبتر تابعة للقوات المسلحة للقيام بعمليات الاغاثة . وفي ولاية غرب البنغال ، وخاصة مقاطعة " دارججيلنج " التي تعد أكثر المناطق تضررا من الزلزال بالولاية قامت ادارة الكوارث المحلية بعمليات اغاثة عاجلة للسكان المتضررين من الزلزال ، حيث تهدم أكثر من 63 ألف منزل بالولاية نتيجة حوادث متصلة بالزلزال .
وفي ولاية بيهار ، تتواصل عمليات الاغاثة والانقاذ على قدم وساق في المناطق المتضررة بالزلزال ، واستعرض رئيس وزراء الولاية نيتيش كومار اليوم الوضع مع كبار المسئولين بوزارة ادارة الكوارث وأصدر تعليماته بتقديم كل مساعدة ممكنة للضحايا وأسرهم . وكان مركز الزلزال المدمر على الحدود بين ولاية سيكيم ومدينة " كاتماندو" عاصمة نيبال الواقعة في جبال الهيمالايا ، حيث ضرب أجزاء كبيرة بالهند ونيبال وبعض أجزاء من بنجلاديش والتبت بالصين ، وأثار حالة من الذعر والفزع بمناطق شمال وشرق الهند بولايات أندرابراديش وأوتار براديش وجهارخاند وبيهار وغرب البنغال وأسام وميزورام وسيكيم .