ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصدر بـ «الكهرباء»: توقيت توقيع عقد الضبعة «قرار رئاسي»

السبت 03/ديسمبر/2016 - 09:40 ص
وفاء نور الدين – مصطفى زكى
أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من الصياغة القانونية للعقود لبناء محطة الضبعة للطاقة النووية بين الجانب المصرى وشركة "روس آتوم" الروسية.

وقال المصدر، إن تحديد يوم توقيع العقود بدقة قرار رئاسى، لم يتم إعلام وزارة الكهرباء به، فالمشروع كله تحت إشراف الرئاسة، ولكن كما هو معروف سيتم توقيع العقد خلال شهر ديسمبر.

يذكر أنه بعد توقيع العقود مباشرة سيتم الإعلان عن ثلاث خطط لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الأولى هى الخطة الإعلامية، وقد تم الاتفاق عليها مع الجانب الروسى ضمن أساسيات الاتفاق الأولى بين الجانبين على إنشاء المحطة النووية، وتتضمن الدعاية وإعلام كل الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية، فى مؤتمر صحفى عالمى.

أما الثانية فتتضمن خطة التدريب، وقد أعلن عنها وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، من أن شركة روس أتوم الروسية، ستبدأ وفقًا للاتفاقات المبرمة فى تدريب 1711 كادرا مصريا على تكنولوجيا الطاقة النووية فى أبريل المقبل، ومنهم مهندسون متخصصون فى الطاقة النووية، مشيرا إلى أنه قبل التفاوض بين الجانبين، كان هناك حوالى 90 متدربا فى روسيا.

أما الخطة الثالثة، فهى لطمأنة المواطنين من تأمين المحطة النووية وعدم الخوف مما يتردد عن شكوك حول أى تسرب منها يضر المواطن وإيضاح الموقف بالكامل للجميع.