AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كل ما تريدين معرفته عن الأنيميا.. الأسباب والأعراض والعلاج

الخميس 27/ديسمبر/2018 - 01:51 م
لمياء الياسين
الأنيميا.. كل ما تريدين معرفته.. الأسباب والأعراض
حاربي فقر الدم بهذه الأطعمة 
تعرفي أكثر الفئات إصابة بالأنيميا

بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عن الأنيميا وإصابة العديد من المصريين بها وضرورة محاربتها لتسببها فى الإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية إليك أهم أسباب الأنيميا والأعراض المشتركة للإصابة بكافة أنوع الأنيميا وأبرز أعراضها عند الأطفال والحوامل وهم من أكثر الفئات عرضة للإصابة بها. 

أسباب وأعراض شائعة 

تعد أكثر أنواع الأنيميا شيوعا هى «أنيميا نقص الحديد»و«أنيميا البحر المتوسط» و تعد أبرز أسباب الإصابة بالأنيميا هي العوامل الوراثية لبعض الأنواع من الأنيميا ونقص الحديد وأما أبرز الأعراض بوجه عام لكافة أنواع الأنيميا هى الشعور بالتعب بسهولة وفقدان الطاقة وسرعة ضربات القلب بشكل غير معتاد والشعور بضيق التنفس والصداع 

أما أعراض الأنيميا هى الشعور بالوخز في القدمين أو اليدين وتصلب وتشنج الذراعين والساقين وصعوبة المشي وشحوب الجلد
و صداع أو دوخة أو دوار و برودة اليدين والقدمين

انتبهي لهذه الأعراض على طفلك 

ووفقا للدكتور نبيل فوزى استشارى طب الأطفال يعد الأطفال هم أكثر الفئات إصابة بالأنيميا وتوجد أعراض عديدة لإصابة الطفل بالأنيميا يجب أن تنتبه إليها الأم، وتراجع الطبيب فورا؛ حيث يحتاج الأمر إلى تعديل السلوك الغذائي.

وأشار استشارى طب الأطفال الدكتور نبيل فوزى أن الأنيميا قد تكون نتيجة نقص الحديد أو حمض الفوليك وبعض الفيتامينات مثل ب12، لافتا إلى أن منأهم أسباب الأنيميا؛ نقص الحديد.

وأوضح ان "أنيميا نقص الحديد لدى الأطفال تسبب هبوطا في نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المستوى الطبيعي، وهذا قد يتسبب بمشاكل صحية أكبر"، موضحا ان تأخر العلاج قد يؤثر على نمو الطفل وقدراته العقلية والذهنية.

وتعد أبرز أعراض إصابة الطفل بفقر الدم أو الأنيميا؛ شحوب لون الطفل وقلة نشاطه وحركتهـ وتخف شهيته نحو الطعام أو رضاعته، لافتا إلى أنه في حال اصابة الطفل؛ فإن علاجه بسيط وسريع وأكد ان الكبدة والبقوليات- خاصة العدس والحمص- من أغنى الأطعمة بالحديد.

الحوامل والأنيميا 

بعيدا عن الأطفال تعد الحوامل هم الأكثر إصابة بالأنيميا ايضا وأكد إستشارى أمراض النساء والولادة، أنه لتفادى الإصابة بالأنيميا خلال الحمل عليها اتباع نظام غذائى، يمد جسمها بالاحتياجات المناسبة من الحديد وتزود نسبة امتصاصه لتحمى نفسها من انيميا الحمل وهو حوالى 30 مللي جرام يوميًا ، من حمض الفوليك والفيتامينات مثل فيتامين ب 12 وتناول أقراص الحديد.

وتشمل أعراض الأنيميا الدوخة وعدم القدرة على التنفس والإرهاق المستمر و يتم تشخيص الأمر بفحص دم بسيط يجرى عادة في الأسبوع 28 و 36 وعادة لا تحدث أعراض جانبية سوى حدوث أعراض معوية مع الحمل مثل الغثيان والإمساك.

وتعرضك للأنيميا خلال الحمل لا يؤثر على تطور طفلك ولا يسبب فقدانك لكثير من الدم خلال الولادة، ولكن إن فقدت الكثير من الدم فلن يتأقلم جسدك مع الوضع الجديد بشكل جيد.
AdvertisementS