ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بالأرقام.. صدى البلد ينفرد بإجمالي الخفض الجمركي سنويا بعد سريان اتفاقية 0% على سيارات أوروبا

الثلاثاء 08/يناير/2019 - 09:01 ص
جمارك السيارات
جمارك السيارات
محمد يحيي
كشفت مصادر مطلعة بمصلحة الجمارك المصرية عن احتساب الأثر الجمركي بعد سريان اتفاقية الإعفاء على واردات السيارات الأوروبية والمعروفة إعلاميا بـ"نسبة 0% جمارك"، لتبلغ خفضا بقيمة تقدر 1.6 مليار جنيه سنويا من مجمل الحصيلة الجمركية.

كشفت المصادر في اتصال هاتفي مع "صدي البلد" عن أن متوسط التخفيض الشهري على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي على مستوى منافذ مصر تقدر بمتوسط 120 إلى 130 مليون جنيه خفضا من الحصيلة؛ موضحا أن منفذ الإسكندرية الجمركي هو الميناء الأكبر نصيبا في تفعيل تلك الاتفاقية نظرا لتبعيته لمنطقة البحر المتوسط والتي تعتبر جسرا بين مصر ودول أوروبا.

قالت المصادر إن نسبة التخفيض في حصيلة الجمارك جراء تطبيق تلك الاتفاقية ستكون متواضعة للغاية خصوصا وأن مصلحة الجمارك المصرية عوضت ذلك الفاقد من خلال تحرير سعر الصرف على النقد الأجنبي جمركيا بالنسبة للسلع غير الضرورية إضافة لتعريفات الجمارك الجديدة علي السلع والبضائع الاستفزازية و التي لها مثيل محلي بقرار جمهوري.

وأعلنت مصر مع بداية العام الجديد تطبيق نسبة 0% علي جمارك السيارات الواردة من دول الاتحاد الاوربي بعد انتهاء المدة المحددة لسريان تلك الاتفاقية.

وقالت مصادر مطلعة داخل وزارة المالية ان تطبيق تلك الاتفاقية جاء مراعاة للظروف الاقتصادية والتعهدات الحكومية مع دول العالم الخارجي إذ أن الدولة المصرية تحترم كافة تعهداتها مع الخارج.
ads