ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

9 مخاطر تسببها الولادة القيصرية.. أبرزها النزيف

الجمعة 11/يناير/2019 - 06:01 م
9 مخاطر تسبب بها
9 مخاطر تسبب بها الولادة القيصرية
آية التيجي
قال الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الخصائص الديموجرافية لـ 6 محافظات أن مصر تحتل المرتبة الثالثة في معدل الولادة القيصرية عالميا موضحا أنه مع الاستمرار على هذا المعدل قد نشهد خلال الأبحاث المقبلة أن نتصدر دول العالم في الولادة القيصرية.

وتعرف الولادة القيصرية أيضًا باسم القسم C أو العملية القيصرية هي الولادة الجراحية، التي تنطوي على فتح أو شق في بطن الأم ويكون هذا الشق في آخر الرحم، وفقا لما جاء في موقع " هيلث لاين الطبي.

وتعتبر الولادة القيصرية من الإجراءات الشائعة والتي يلجأ إليها الطبيب في بعض الحالات المحددة والتي يصعب فيها الولادة الطبيعية، حيث ان ما يقرب من ثلث الأطفال في الولايات المتحدة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يتم ولادتهم قيصريا.

وفي العموم يتم تجنب الولادات القيصرية قبل 39 أسبوعا من الحمل حتى يكون للطفل الوقت المناسب للتطور في الرحم، وفي بعض الأحيان ، قد تنشأ مضاعفات، ما يجعل الطبيب يلجأ إلى إجراء عملية قيصرية قبل 39 أسبوعا من موعد الولادة.

ويتم إجراء ولادة قيصرية عندما تكون المضاعفات الناتجة عن الحمل، أو تعرض الأم أو الطفل للخطر، وفي بعض الأحيان يتم التخطيط لعملية الولادة قيصرية في مرحلة مبكرة من الحمل، لكنها غالبًا ما تُجرى عند حدوث مضاعفات أثناء المخاض.

وأصبحت الولادة القيصرية نوعًا أكثر شيوعًا والمتبعة في جميع أنحاء العالم ، ولكنها لا تزال عملية جراحية كبرى تنطوي عليها الكثير من المخاطر لكل من الأم والطفل، تبقى الولادة الطبيعية هي الطريقة المفضلة للأطباء والأم، وذلك لأنها تحمل أدنى خطر من المضاعفات، هناك العديد من المخاطر التي تحملها الولادة القيصرية في طياتها، وتشمل:

1- حدوث نزيف.
2- التعرض لجلطات الدم.
3- حدوث مشاكل في التنفس للطفل ، وخاصة إذا تم قبل 39 أسبوعا من موعد الولادة الطبيعية.
4- زيادة المخاطر المتزايدة للولادة القيصرية في المستقبل.
5- التعرض للعدوى بسبب الجراحة.
6- إصابة الطفل أثناء الجراحة في الرأس أو العين.
7- استغراق وقت أطول للشفاء مقارنة بالولادة الطبيعية.
8- التعرض للإصابة الجراحية في الأعضاء الداخلية لجسم المرأة.
9- حدوث التصاقات ، أو فتق ، ومضاعفات أخرى بسبب العملية الجراحية في البطن.

ويجب ان تتناقش السيدة مع طبيبها للتحدث حول خيارات الولادة قبل موعدها، وذلك ليكون طبيبك قادرًا أيضًا على تحديد ما إذا كنت أنت أو طفلك سوف تظهر عليكما أي علامات أو تعقيدات تتطلب الولادة القيصرية.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد قرار اعتزال القيصر حسني عبدربه ؟

هل تؤيد قرار اعتزال القيصر حسني عبدربه ؟