ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

الركود لم يشفع.. ارتفاع أسعار الأسمنت 50 جنيها للطن رغم تباطؤ القطاع العقارى.. ونواب: يوجد تلاعب من الشركات بهدف مضاعفة أرباحها.. الزيادة غير مبررة والسعر سيتراجع

السبت 12/يناير/2019 - 09:09 ص
الأسمنت
الأسمنت
القسم السياسى
الجوهري: مرحلة الركود في عملية البيع والشراء ولكن ليس في حالة البناء
حسن السيد: يوجد تلاعب من شركات الأسمنت بهدف زيادة أرباحها
سمير البطيخي: زيادة أسعار الأسمنت غير مبررة.. والركود يجبر الشركات على التراجع

رغم ركود القطاع العقاري، شهد أسعار الأسمنت زيادة طفيفة بواقع 50 جنيها للطن مع الأسبوع الأول لعام 2019، فى ظل حالة ركود شديدة بالسوق، ليتراوح سعر الطن بين 920 -950 جنيها للبيع التجارى، وأبدي نواب البرلمان رأيهم حول هذا الموضوع مؤكدين أن هذه الزيادات غير مبرررة بالمرة، وأن هناك تلاعب من قبل هذه الشركات لزيادة ومضاعفة أرباحها ملفتين النظر أن حالة الركود بالسوق العقاري وشدة المنافسة تدفعهم إلي التراجع مرة أخرى

قال النائب عمرو الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه لا يوجد ركود في القطاع العقاري بمصر أو تباطؤ، مشيرا إلى أن العمل مستمر وقائم في هذا القطاع من بناء مدن الجديدة بالإضافة إلي العاصمة الإدارية.

وأضاف الجوهري في تصريحاته لـ"صدى البلد" إلي أنه بعد إغلاق الشركة القومية للأسمنت حدث ارتفاعا في الأسعار، ومع عدم وجود رقابة وتدخلات من الدولة أستغل ذلك أصحاب المصانع، موضحا أن الأمر ينطبق مع الحديد والصلب أيضا.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أنه لا غني عن مصانع الدولة ومشاركتها في السلع الاستراتيجية موضحا أن مصنع بني سويف للأسمنت التي تقوم القوات المسلحة بإنشائه ساعد في خفض أسعار الأسمنت والتي يجب أن يلقي كامل الدعم.

وتابع الجوهري، أن مرحلة الركود قد تكون في عملية البيع والشراء ولكن ليس في حالة البناء، ملفتا النظر إلي أهمية التصدير للأسواق الخارجية والذي يتوقف علي الأسعار والمنافسة في الأسواق بالخارج.

وأكد النائب حسن السيد ، علي وجود تلاعب من شركات الاسمنت والتي تسعي إلي تعظيم أرباحها علي حساب المواطن، مشيرا إلي أن الأمر زادت حدته بعد تحول معظم الشركات إن لم يكن كلها إلي شركات قطاع خاص، حيث يتم الاتفاق فيما بينهم علي تعطيش الاسواق ورفع الاسعار.

وقال السيد في تصريحاته لـ"صدي البلد" أن السوق العقاري لا يمر بحالة ركود على الإطلاق، مؤكدا أن هناك العديد من المشاريع القومية التي تقام والمدن الجديدة والعاصمة الإدارية وشبكات الطرق التي تم إنشائها مؤخرا فضلا عن تطوير العشوائيات ومثل هذا النوع من الأعمال الذي يتطلب عمله توفير كميات كبيرة من الاسمنت.

وأضاف عضو البرلمان، أن الرئيس السيسي أكد أثناء افتتاحه مصنع أسمنت بني سويف، علي أهمية خفض أسعار الأسمنت، خاصة مع وجود فائض في الإنتاج، لذلك ما يحدث من هذه الشركات يعتبر أمر غير مقبول.

من جانبهم قال النائب سمير البطيخي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن زيادة أسعار الأسمنت زيادة غير مبررة، ولم يحدث أي شيء يدفعها لذلك خاصة ومع عدم زيادة أي من اسعار الوقود او الغاز والكهرباء في الوقت الحالي.

وأكد البطيخي في تصريحات لـ"صدي البلد" أن حالة المنافسة والركود الشديدة في القطاع العقاري وتراجع عمليات البناء، سيجبر هذه الشركات علي التراجع لفض أسعارها والذي قد يهوي أكثر مما كان عليه.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع نجاح وزارة التعليم في التغلب علي مشكلات "تابلت" أولي ثانوي؟

هل تتوقع نجاح وزارة التعليم في التغلب علي مشكلات "تابلت" أولي ثانوي؟