ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

صحف الكويت: توافق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.. السيسي: إفريقيا أدرى بالحلول الناجعة لمشاكلها.. ترامب يسخر من منافسته المحتملة.. وإيران: لدينا معادلة صنع قنبلة نووية

الإثنين 11/فبراير/2019 - 10:32 ص
صحف الكويت
صحف الكويت
رحيم يسري
الصحف الكويتية:
- مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي
- ترامب يسخر من منافسته المحتملة
- إيران تعترف بامتلاك معادلة لصنع قنبلة نووية.. وقادرة على إنتاج سلاح نووي في غضون أشهر


اهتمت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الاثنين، برئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، والاجتماع المصري الإثيوبي السوداني حول سد النهضة، وركزت على سخرية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منافسته المحتملة في الانتخابات المقبلة إليزابيث وارن، إضافة إلى التصريحات الإيرانية حول صنع قنبلة نووية.

تصدرت أنباء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عناوين الصحف الكويتية الصادرة صباح الاثنين، ونشرت "الأنباء" تصريحات الرئيس السيسي خلال قمة أديس أبابا، حيث أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد الإفريقي، واستكمال ما تحقق من إنجازات، سعيا نحو تطوير أدوات وقدرات الاتحاد ومفوضيته لتلبية تطلعات وآمال الشعوب الإفريقية.

وأعرب الرئيس السيسي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الـ 32، حيث تسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي للعام الحالي من نظيره الرواندي بول كاجامي رئيس الدورة السابقة، عن تهانيه لرئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا لاختياره لتولي رئاسة الاتحاد الأإفريقي عام 2020.

وأكد السيسي خلال كلمته بالقمة التي جاءت تحت عنوان «المهاجرون والعائدون والنازحون نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا»، أهمية ترسيخ مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية فهو السبيل الوحيد للتعامل مع التحديات المشتركة التي تواجهنا، مشددا على أن «إفريقيا أكثر قدرة على فهم تعقيدات مشاكلها وخصوصية أوضاعها ومن ثم أقدر على إيجاد حلول ومعالجات جادة وواقعية تحقق مصالح شعوبها وتصونها من التدخل الخارجي والسقوط في براثن الأنماط المبتكرة والمعاصرة من استغلال تلك الأنماط التي تلائم واقعها».

فيما اهتمت "الوطن" بلقاء زعماء مصر واثيوبيا والسودان، ونشرت تقريرا بعنوان "مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على تشييد سد النهضة مع مراعاة مصالح الآخرين"، حيث اتفق الزعماء المصري عبد الفتاح السيسي، والإثيوبي آبي أحمد، والسوداني عمر البشير، في أديس أبابا، الأحد، على ألا يمس سد النهضة مصالح الدول الأخرى.

كما اتفق الرؤساء الثلاثة خلال اللقاء الذي جمعهم على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقي، على أن يعقد وزراء الخارجية والري للبلدان الثلاثة اجتماعا قبل نهاية الشهر الجاري من أجل تنفيذ ما اتفق عليه الرؤساء والإعداد لقمة أخرى.

وقال وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، في تصريح صحفي إن القمة تناولت موضوع سد النهضة والتقدم المحقق حاليا في مجال التنسيق والتعاون بين البلدان الثلاثة في هذا الخصوص، وأضاف أنه تم بحث الاستحقاقات المترتبة على الدول المعنية في المستقبل لضمان المضي قدما في العمل بسد النهضة حسب الخطط المتفق والمتعارف عليها وأهمها " مبدأ لا ضرر ولاضرار".

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في وقت سابق، إن السيسي أكد خلال الاجتماع على أهمية العمل على ضمان اتباع رؤية متوازنة وتعاونية لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح وأهداف كل دولة من الدول الثلاث، ويحول دون الافتئات على حقوق الأخرى.

بينما اهتمت "القبس" بصراع ترامب مع الديمقراطيين، ونشرت موضوعا بعنوان "ترامب يسخر من منافسته المحتملة"، حيث سخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منافسته المحتملة في الانتخابات الرئاسية المقبلة 2020، السيناتورة الديموقراطية إليزابيث وارن التي أعلنت رسميا، السبت، ترشحها، وأطلقت حملتها الانتخابية، متحدية الجدل القائم حول جذورها الأصلية.

وغرّد ترامب قائلا «في بعض الأحيان أطلق على إليزابيث وارن اسم «بوكاهانتس»، ابنة الأميركيين القدماء (الهنود الحمر)، التي أسرها الإنجليز في حربهم ضد الأميركيين القدماء». وتابع: «انضمت وارن للسباق الرئاسي.. هل ستكون أول سيدة من الأميركيين القدماء تترشح للرئاسة الأميركية أم ستقرر بعد 32 عاما أن هذا الأمر لن يسير بطريقة جيدة». وأضاف: «أنتظرك في السباق الرئاسي».

وأصدرت وارن القيادية بالجناح التقدمي للحزب الديموقراطي وعضوة مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس إعلانها من موقع تاريخي في لورانس شمال غربي بوسطن، وشنت هجوما عنيفا على ترامب: «إن الشخص الذي يجلس في البيت الأبيض الآن هو نتاج نظام مزور يدعم الأغنياء والأقوياء، ويصب على الآخرين الوحل».

فيما اهتمت "الجريدة" بتصريحات إيران المثيرة للجدل، ونشرت تقريرا بعنوان "إيران: لدينا معادلة صنع قنبلة نووية"، حيث أعلن أحمد خاتمي، خطيب الجمعة في طهران عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية المقرب من المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، أن طهران أصبحت لديها معادلة صنع قنبلة نووية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» عن خاتمي تأكيده خلال خطبة في مدينة مشهد، شمال شرق البلاد، مساء أمس الأول، أن «إيران لم تخطط أبدًا لصنع قنبلة نووية، رغم أن لديها المعادلة، لكنها لا تريد استخدام أسلحة الدمار الشامل».

ولم يوضح خاتمي المزيد حول امتلاك بلاده معادلة صنع القنبلة النووية، رغم أن تقارير سابقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت بأن إيران أجرت تجارب لصنع سلاح نووي.

وجاء تصريح المسؤول الإيراني في وقت اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجهزة الاستخبارات الأميركية بـ«التهاون»، ازاء ما وصفه بـ«خطر طهران» التي اعتبرت الأجهزة أنها ملتزمة بالاتفاق النووي الدولي الذي يقيد نشاطها لمنعها من تطوير قنبلة ذرية.

وفي نوفمبر الماضي، ذكرت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية أن وثائق تشير إلى أن إيران إذا انسحبت من الاتفاق النووي، ستكون قادرة على إنتاج سلاح نووي في غضون أشهر.
ads