ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
ads
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

فيروز الدين.. طبيب أفغاني صاحب لقب أفضل وزير في العالم

الإثنين 11/فبراير/2019 - 12:34 م
تكريم الدكتور فيروز
تكريم الدكتور فيروز الدين
أماني إبراهيم
كرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الدكتور فيروز الدين فيروز، وزير الصحة الأفغاني بجائزة «أفضل وزير في العالم»، ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دورتها السابعة التي تعقد في دبي خلال الفترة من 10 - 12 فبراير الحالي.

فيروز الدين.. طبيب
ويرصد «صدى البلد» أبرز المعلومات عن الوزير الأفغاني الأفضل عالميًا، حيث ولد الدكتور فيروز الدين فيروز في مقاطعة بانجشير بأفغانستان في عام 1967، وتم قبوله للالتحاق بكلية الطب في كابول عام 1982، وبعد الانتهاء بنجاح من دراساته الطبية، بدأ العمل كطبيب في مقاطعة بغلان، ثم مدير للصحة العامة في مقاطعة كابيسا، وفقًا لسيرته الذاتية على الموقع الرسمي لوزارة الصحة الأفغانية.

فيروز الدين.. طبيب
التحق الدكتور فيروز في عام 2002 بوزارة الصحة الأأفغانية كنائب للوزير، وساهم بشكل كبير في تطوير الوزارة، حيث كان له دور فعال في وضع الأسس السليمة للنظام الصحي الحالي في أفغانستان، وعمل على مبادرتين رئيسيتين هم تطوير الخدمات الصحية في البلاد وتوجيه خدمات المستشفيات.

فيروز الدين.. طبيب
وفي الفترة من عام 2005 وحتى عام 2014، عمل "فيروز" في العديد من المجالات منها البنك الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ووزارة التنمية الدولية البريطانية، وأسس منظمة غير حكومية وهي معهد الحكومة في أفغانستان والتي أجرت عددا من الدراسات البحثية التشغيلية الناجحة، كما عمل على جوانب مختلفة من إصلاح النظام الصحي في البلاد الأخرى بما فيها الهند وجنوب السودان.

فيروز الدين.. طبيب
وخلال الفترة نفسها، أضاف الدكتور فيروز إلى تخصصه الطبي درجة في الجراحة العامة، من خلال حصوله على دبلوم وماجستير في إدارة الصحة العامة من كلية لندن للصحة والطب المداري، وماجستير إدارة الأعمال من المعهد الدولي لأبحاث إدارة الصحة من الهند.

فيروز الدين.. طبيب
في أوائل فبراير عام 2005، تم ترشيح الدكتور فيروز ليشغل منصب وزير الصحة العامة، وحصل على أكبر عدد من أصوات الوزراء بالرلمان الأفغاني والتي تؤيد شغله لهذا المنصب.

فيروز الدين.. طبيب
خلال الأعوام الأربعة شهدت وزارة الصحة الأأفغانية الكثير من التطورات، حيث وضع الدكتور فيروز بعض الأولويات وسعى للإصلاحات والتغييرا تالأخرى، وقاد الوزارة بطريقة حكيمة تجعلها ليست مؤسسة حكومية فقط، وذلك بهدف تحقيق نتائج مستدامة لتحسين صحة الشعب الأفغاني.
ads