ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تسويق البضائع وسكن التجار وراحة الدواب.. 215 سنة تاريخ في وكالة الكاشف

الخميس 16/مايو/2019 - 05:22 ص
صدى البلد
علاء المنياوي
إذا ذهبت إلي أسيوط في يوما ما فإن د. محمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق ينصحك بزيارة شارع الوكايل بمنطقة القيسارية، لتشاهد أحد أهم المنشآت التاريخية والأثرية هناك، وهي وكالة الكاشف المجاورة لمسجد الكاشف،وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى منشئها محمد محمد الكاشف وهو أحد كبار رجال الـدولـة فـى العصر العثمانى فى مصر 

ويرجع تاريخ هذه الوكالة إلى العصر العثمانى (923 – 1220 هـ/ 1517 – 1805م) ، وقد أنشأت هذه الوكالات فى هذه الفترة لما لها من دور فى الحياة التجارية حيث أن مدينة أسيوط من المدن التجارية المهمة وقد كان الغرض من إنشاء هذه الوكالات لكى تخدم الحياة التجارية وكذلك التجار الوافدين إلى مدينة أسيوط حيث كانت هذه الوكالات مكان لتسويق البضائع وكذلك مسكنًا للتجار وأيضًا مكان لراحة الدواب.

والمدخل الرئيسى لهذه الوكالة بالواجهة الغربية، ويغلق على مدخل الوكالة باب خشبي من ضلفتين يعلوه نافذة صغيرة لإضاءة ما بعد المدخل. ونصل بعد ذلك إلى صحن الوكالة وهو مساحة مربعة مكشوفة سماوية وعلى جانبى هذا الصحن عمودان أحدهما مستدير أسطواني والآخر مثمن وهذان العمودان يحملان الشرفات الخشبية التى تطل على صحن الوكالة ، كما أنه تحيط بالصحن أربع بائكات مسقوفة بسقف خشبي مسطح عبارة عن ألواح خشبية عليها زخارف هندسية رائعة.

كما يحيط بالصحن من جميع الجهات مجموعة من الحواصل أى المخازن إلا أنها تختلف فى عددها من جانب إلى أخر ونجد كل حاصل عبارة عن حجرة صغيرة مربعة الشكل مغطاة بقبة منخفضة على حنايا ركنية ومغلق على مدخل كل حاصل باب خشبى من ضلفة واحدة وبالوكالة طابق علوى يشرف على الصحن بشرفات خشبية من الخشب الخرط وتفتح هذه الشرفات على عدد من الغرف بنفس عدد حواصل الطابق السفلى وهذه الغرف مسقوفة بسقف مسطح من الجريد والأفلاج التي تؤخذ من جذوع أشجار النخيل.
ads