ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بينها زلزال وقيام.. شاهد: إيران تزود الحوثيين بأسلحة لتهديد شبه الجزيرة العربية

الخميس 13/يونيو/2019 - 04:31 ص
صدى البلد
حسن محرم
أصبحت الأسلحة التي تسلمها إيران إلى جماعة الحوثي في اليمن، مصدر تهديد قويًا للمدنيين في الدول المجاورة، مع تصاعد استهداف الحوثيين لمناطق سكنية ومطارات مدنيين.

ونشرت شبكة "العربية" السعودية، مقطع فيديو للأسلحة والصواريخ التي زودتها إيران للحوثيين، والتي لم تعمل على إطالة الحرب في اليمن فقط، بل أصبحت تهدد اليمنيين والمدنيين في دول الجوار.


وبيّن التقرير أن إيران سلمت ترسانة أسلحة كبيرة إلى مليشيات الحوثي لتكون هذه الجماعة ذراعها في جنوب شبه الجزيرة العربية على غرار حزب الله في لبنان.

ومن بين هذه الأسلحة، يبرز على وجه الخصوص، صاروخ "قيام"، الذي تصنعه شركة "باقري" التابعة للمؤسسة الإيرانية للصناعات الفضائية.

وإلى جانب قيام، هناك صاروخ "زلزال" أرض-أرض، ومنظومة "صياد" الإيرانية للدفاع الجوي المتضمنة عربة إطلاق متحركة.

وكشف التقرير، عن أن أكثر من مائة صاروخ اعترضتها منظومة الدفاع الجوية السعودية أطلقتها ميلشيات الحوثي باتجاه الأراضي السعودية، عرض تحالف دعم الشرعية بقايا لهذه الصواريخ.

إلى جانب ذلك، فقد أطلعت البعثة الأمريكية في مجلس الأمن سفراء الدول الأخرى في المجلس على أدلة على تسليح إيران للحوثيين.

من جانب آخر، أشار التقرير إلى أن النظام الإيراني زود ميليشيات الحوثي بطائرات مسيرة "بدون طيار" من نوع "أبابيل سي" والتي يسميها الحوثيون "قاصف 1".

كما زودت طهران الحوثيين بألغام بحرية استخدمتها المليشيا في ميناء الحديدة لعرقلة الملاحة العالمية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

ولفت التقرير إلى أن عمليات تسليم هذه الأسلحة كانت تتم عبر الطيران المدني الإيراني قبل اندلاع الحرب عام 2015، قبل أن تستخدم ذريعة المساعدات كوسيلة لتوصيل هذه الأسلحة مع اندلاع الحرب.
ads