ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد زيادة أسعار الوقود.. 7 خطوات لتحويل سيارتك لـ غاز طبيعي

الجمعة 05/يوليه/2019 - 02:29 م
محرك سيارة تعمل بالغاز
محرك سيارة تعمل بالغاز
كريم عاطف
بعد زيادة أسعار الوقود الفترة الأخيرة اتجه عدد كبير من أصحاب السيارات في مصر لتحويل السيارة لتعمل بالغاز الطبيعي إلى جانب البنزين لتقليل التكلفة .

وشريحة كبيرة اليوم من المجتمع تحاول التوجه لاستخدام الغاز الطبيعى فى سيارتهم الخاصة لتجنب الارتفاع فى التكلفة وتوفير ما يمكن توفيره.

ونستعرض 7 خطوات لتحويل أي سيارة من بنزين إلى غاز طبيعى .

1 – تجهيز الأوراق المطلوبة لتحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعى وهى صورتان بطاقة رقم قومي سارية , صورتان لرخصة السيارة بمدة سريان لا تقل عن شهر من تاريخ التعاقد , إيصال مرافق حديث (كهرباء – غاز – مياه) باسم مالك السيارة , استمارة فحص مجانية متوفرة داخل مراكز تحويل السيارات.

2 - فحص السيارة التى يرغب مالكها فى تحويلها إلى غاز للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز الطبيعى، وتأتى الخطوة الثالثة , ثم تحديد نظام التحويل وسعة أسطوانه الغاز التى سيتم تركيبها فى السيارة وفقًا لرغبة العميل والتى تتوفر بفئتين (60 لتر - 70 لتر).

3 – تسليم السيارة الى المركز المختص ويتم تثبيت أسطوانة الغاز بحزامين معدنيين على عمود حديدي مثبت بالسيارة بمسامير بعد حدوث ثقب في أرضية الحقيبة , و إنشاء فتحتين في مكانين مختلفين في أرضية حقيبة السيارة ليصل بكل فتحة خرطوم ويتم تجميع الخرطومين مع محبس الغاز بكيس من النايلون القوى الشفاف للتهوية بجانب وجود أسطوانة الغاز الخارج من المحبس ليتصل بمقدمة السيارة.

4- ثم توصيل أسطوانة الغاز من محبس الأسطوانة الخلفي إلى المحبس الأمامي عن طريق المرور أسفل السيارة مثبتًا بمسامير في جسم السيارة من الأسفل على مسافات قريبة , وتوصيل الأسطوانة الخلفية إلى مقدمة السيارة في حوض المحرك، وتوصيلها بالمحبس الأمامي الذي به فتحة تعمل على إعادة ملء الأسطوانة بالغاز بجانب وجود أنبوب الغاز الذي يعمل على تنظيم ضغط الغاز الرئيسى .

5- توصيل دورة تبريد السيارة بالمنظم عن طريق خرطومي مياه داخلي وخارجي يصل أحدهما بغطاء السلندر والآخر في أعلى مدخل الهواء , الذى يتم من خلاله إجراء فلترة للهواء في حالة العمل بالبنزين ويتم التحكم بها، وذلك قبل أن يتم إجراء فلترة للهواء وتركيب صمام كهربائي يغلق هذه الفتحة بنسبة معينة، ويتم ضبطها عند العمل بالغاز الطبيعي وعند التحول للعمل بالبنزين تفتح بالكامل.

6 - يتم تركيب جهاز يستطيع التحكم بتوقيت الشرارة حتى لا يفقد المحرك بالتحول للغاز الطبيعي الكثير من عزمه ومدى تسارعه، ويتم ضبط هذا الجهاز عن طريق مسمار ضبط صغير خلفه ثم توصيله بدائرة الحساسات الخاصة بالمحرك , و تركيب مفتاح التحويل بين التشغيل بالبنزين والغاز الطبيعي , لتصبح السيارة مزدوجة الأنظمة والعمل بأي من النظامين غاز أو بنزين ويوجد مفتاح بجوار عجلة القيادة له اتجاهان أحدهما لتعمل السيارة بالغاز والآخر لتعمل بالبنزين .

7 – بعد الانتهاء من عملية تحويل السيارة إلى غاز طبيعى يقوم فنيون متخصصون بتحربتها للتأكد من عمل محركها بفاعلية عقب تحويلها، ثم بعد ذلك يتم تسليم السيارة الى صاحبها بعد التاكد من التركيب والاستخدام الصحيح للغاز الطبيعى .
ads