ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مع بدء العام الدراسي.. كل ما تريد معرفته عن قرارات وزير التربية والتعليم لطلاب النظام الجديد

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 11:14 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
ياســـمين بدوي
انطلق اليوم العام الدراسي الجديد 2019/2020 في جميع المدارس الابتدائية الموجودة على مستوى الجمهورية، ومن المقرر أن يشهد العام الدراسي الجديد تطبيق نظاما جديدا للدراسة على تلاميذ الصفين الاول والثاني الابتدائي والصفين الاول والثاني الثانوي.

مع بدء العام الدراسي..
وصدر قرارًا وزاريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام ( الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربي ولغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020.

مناهج الدراسة للصفين الاول والثاني الابتدائي 


مع بدء العام الدراسي..
ونص قرار وزير التربية والتعليم على أن تشمل المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية بداية من العام الدراسي الجديد على ما يلى: منهج الصف الأول الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية)، مناهج الصف الثاني الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية).

تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو في المدارس الابتدائية مع بداية العام الدراسي الجديد

وأوضح القرار أن يتشارك فى تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية؛ كما تضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

وسمح قرار وزير التربية والتعليم لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.

وحظر قرار وزير التربية والتعليم تطبيق أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار، كما أوضحقرار وزير التربية والتعليم أن نظام التقييم بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية)، وفى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب. 

تقييم تلاميذ أولى وثانية ابتدائي في العام الدراسي الجديد

مع بدء العام الدراسي..
وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام التقييم بالصفين الاول والثاني من الحلقة الابتدائية في نظام التعليم الجديد ، يقوم على قيام الاداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية) .

وقالت وزارة التربية والتعليم إن مقياس الاداء في نظام التعليم الجديد لطلاب الصفين الاول والثاني الابتدائي متدرج كما يلي: 
يرمز اللون الازرق إلى أن التلميذ يفوق التوقعات دائما، ويرمز اللون الأخضر إلى أن التلميذ يلبي التوقعات، يرمز اللون الأصفر إلى أن التلميذ يلبي التوقعات أحيانا، ويرمز اللون الأحمر الى أن التلميذ أقل من المتوقع.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه في نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الامر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن هذه الإجراءات تطبق على نظام الدراسة في الصفين الاول والثاني الابتدائي اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2019/2020.

التشعيب في الثانوية العامة لعلمي وأدبي فقط
مع بدء العام الدراسي..
أما بشأن الصفين الأول والثاني الثانوي .. فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم، قرارًا وزاريًا بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي يتم تطبيقه اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020.

ونص قرار وزير التربية والتعليم على أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي على ما يلى: أولًا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات (الجبر وحساب المثلثات، والهندسة التحليلية)، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء".

كما شمل قرار وزير التربية والتعليم مواد دراسية أساسية يمتحن فيها الطلاب، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (أنا المصري)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية الرياضية".

وتضمن قرار وزير التربية والتعليم أن تشتمل المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي على ما يلي: أولًا: مواد دراسية أساسية يمتحن فيها جميع الطلاب بالشعبتين العلمية والأدبية: مواد دراسية تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، واللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات (الجبر، التفاضل وحساب المثلثات".

الدين والتربية الوطنية والكمبيوتر والتربية الرياضية مواد خارج المجموع

كما شمل قرار وزير التربية والتعليم مواد دراسية للصف الثاني الثانوي لا تضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التربية الدينية، والتربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان)، والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الرياضية".

كما تضمن القرار مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة العلمية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وتطبيقات رياضية.

كما تضمن قرار وزير التربية والتعليم مواد دراسية تخصصية يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلى، وتشمل: "التاريخ، وعلم النفس والاجتماع، والجغرافيا، والفلسفة والمنطق".

لأول مرة .. تدريس 9 مواد جديدة بنظام التعليم الجديد

ونص قرار وزير التربية والتعليم على أن تشتمل الأنشطة التربوية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على ما يلى: "التربية الفنية، والتربية الموسيقية، والاقتصاد المنزلي، والكشافة والمرشدات، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والنشاط العلمي والإبداعي، والمطالعة والمكتبات"، على أن يختار منها الطالب نشاطًا واحدًا يمارسه، ويمتحن فيه عمليًا نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى.

وتضمن قرار وزير التربية والتعليم أن تشتمل مواد التربية المهنية لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيها العلمية والأدبية" على ما يلى: "تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات"، على أن يختار منها الطالب مادة واحدة يدرسها، ويمتحن فيها عمليًا وتحريريًا، ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلى.


واشتمل قرار وزير التربية والتعليم على أن تُدرس جميع المواد الدراسية والأنشطة لطلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" على مدار العام الدراسي بفصليه الدراسيين، وتعتبر التربية الرياضية منهجًا دراسيًا يمارسه جميع الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي العام على مدار العام الدراسي، ويعقد له تقييم عملي في نهاية كل فصل دراسي، ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلى، ويعتبر مادة نجاح ورسوب.

امتحانين فقط في السنة يحددوا مصير طالب اولى وثانية ثانوي 

كما اشتمل قرار وزير التربية والتعليم أن يعقد امتحانان في ما درسه طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي "بشعبتيه العلمية والأدبية" من مواد وأنشطة، وذلك على النحو التالي: الامتحان الأول ويتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الأول، والامتحان الثاني يتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا النسبة المقررة للنجاح فيعقد لهم دور ثان، ويعد اجتيازه شرطًا للانتقال إلى الصف الأعلى.

ونص القرار على أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة، وكذا الأنشطة التربوية للصفين الأول والثاني الثانوي العام طبقًا للجداول المرفقة بهذا القرار، ويحدد إجمالي الدرجة لكل مادة دراسية أو نشاط تربوي خلال العام الدراسي، بحساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول والثاني، مع الأخذ في الاعتبار النهايات الكبرى والصغرى المشار إليها، ومراعاة أن جميع المواد والأنشطة الواردة بهذا القرار بها نجاح ورسوب. 

التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب عليها 10 درجات

وفيما يلي ينشر "صدى البلد"، معلومات عن توزيع الدرجات والنهاية الكبرى لجميع المواد المقررة على أولى ثانوي هذا العام.

بالنسبة إلى المواد الأساسية التي يمتحن فيها طلاب الصف الأول الثانوي تحريريا وتضاف درجاتها إلى المجموع الكلي فهي:

*اللغة العربية: درجتها الكبرى من 50 والصغرى من 25 
*اللغة الأجنبية الأولى: درجتها الكبرى من 40 والصغرى من 20 
*اللغة الأجنبية الثانية: درجتها الكبرى من 30 والصغرى من 15 
*الرياضيات (جبر وحساب مثلثات ، وهندسة تحليلية) : درجتها الكبرى من 40 درجة والصغرى من 20 درجة 
*التاريخ: درجته الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*الجغرافيا: درجتها الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*الفلسفة: درجتها الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*الفيزياء: درجتها الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*الكيمياء: درجتها الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*الأحياء: درجتها الكبرى من 20 درجة والصغرى من 10 درجات 
*المجموع الكلي من 280 والنجاح من 140 درجة

أما عن المواد الأساسية التي يمتحن فيها طلاب أولى ثانوي دون أن تضاف درجاتها للمجموع الكلي فهي:

*التربية الدينية: درجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10 
*التربية الوطنية: درجتها الكبرى من 10 والصغرى من 5
*الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: درجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
*التربية الرياضية: درجتها الكبرى من 10 والصغرى من 5

أما عن مواد الأنشطة التربوية التي يختار منها طالب أولى ثانوي نشاطا واحدا يمارسه ويمتحن فيه عمليا نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاته للمجموع الكلي فبيانها كالتالي:

*التربية الفنية: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*التربية الموسيقية: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الافتصاد المنزلي: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الكشافة والمرشدات: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*المسرح والتمثيل: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الصحافة والإذاعة: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*خدمة المجتمع وتنمية البيئة: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*النشاط العلمي والإبداعي: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
* المطالعة والمكتبات: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5

وبالنسبة لمواد التربية المهنية التي يختار منها طالب أولى ثانوي مادة واحدة ويمتحن فيها عمليات وتحريريا ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، فبيانها كالتالي:

تكنولوجيا الصناعة: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
تكنولوجيا الزراعى: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
*تكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10

وبخصوص نظام تشعيب المواد المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي في النظام الجديد المقرر تطبيقه هذا العام فبيانه كما يلي:

بالنسبة للمواد التي تضاف للمجموع الكلي بالنسبة لــ ((الشعبة العلمية)):

*اللغة العربية: درجتها الكبرى من 50 والصغرى من 25 
*اللغة الأجنبية الأولى: درجتها الكبرى من 40 والصغرى من 20 
*اللغة الأجنبية الثانية: درجتها الكبرى من 30 والصغرى من 15 
*الرياضيات (جبر، وتفاضل وحساب مثلثات): درجتها الكبرى من 40 درجة والصغرى من 20 درجة 

وتتمثل مواد التخصص للشعبة العلمية في:

*الفيزياء: درجتها الكبرى من 30 درجة والصغرى من 15 درجات 
*الكيمياء: درجتها الكبرى من 30 درجة والصغرى من 15 درجات 
*الأحياء: درجتها الكبرى من 30 درجة والصغرى من 15 درجات 
*تطبيقات رياضية: درجتها الكبرى من 30 درجة والصغرى من 15 درجات
*المجموع الكلي من 280 والنجاح من 140 درجة

أما بالنسبة لطلاب "الشعبة الأدبية"، فقد أوضحت وزارة التربية والتعليم أن موادهم الأساسية المضافة للمجموع هي:

* اللغة العربية: درجتها الكبرى من 50 والصغرى 25
*اللغة الأجنبية الأولى: درجتها الكبرى من 40 والصغرى 20
*اللغة الأجنبية الثانية: درجتها الكلية من 30 والصغرى من 15
*الرياضيات (الجبر، والتفاضل وحساب المثلثات): درجتها الكبرى من 40 والصغرى من 20

أما مواد التخصص لشعبة أدبي فهي:

*التاريخ: درجته الكبرى من 30 والصغرى 15
*علم النفس والاجتماع: درجته الكبرى من 30 والصغرى من 15
*الجغرافيا: الدرجة الكبرى من 30 والصغرى 15
*الفلسفة والمنطق: الدرجة الكبرى من 30 والصغرى من 15
*المجموع الكلي من 280 والنجاح من 140 

أما عن المواد الأساسية المشتركة بين الشعبتين والتي يمتحن فيها طلاب الصف الثاني الثانوي ولا تضاف للمجموع فهي:

*التربية الدينية: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10 
*التربية الوطنية (المواطنة وحقوق الإنسان): درجتها الكبرى من 10 والصغرى من 5
*الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: درجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
*التربية الرياضية: درجتها الكبرى من 10 والصغرى من 5

أما عن مواد الأنشطة التربوية التي يختار منها طالب الصف الثاني الثانوي نشاطا واحدا يمارسه ويمتحن فيه عمليا نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاته للمجموع الكلي فبيانها كالتالي:

*التربية الفنية: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*التربية الموسيقية: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الافتصاد المنزلي: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الكشافة والمرشدات: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*المسرح والتمثيل: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*الصحافة والإذاعة: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*خدمة المجتمع وتنمية البيئة: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
*النشاط العلمي والإبداعي: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5
* المطالعة والمكتبات: درجتها الكلية من 10 والصغرى من 5

وبالنسبة لمواد التربية المهنية التي يختار منها طالب الصف الثاني الثانوي مادة واحدة ويمتحن فيها عمليًا وتحريريا ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي، فبيانها كالتالي:

تكنولوجيا الصناعة: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
تكنولوجيا الزراعى: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10
تكنولوجيا إدارة الأعمال والمشروعات: ودرجتها الكبرى من 20 والصغرى من 10