الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم إزالة الشعر الزائد بالليزر للرجال والنساء.. الإفتاء تحدد الشروط الشرعية

حكم إزالة الشعر الزائد
حكم إزالة الشعر الزائد بالليزر للرجال والنساء

ما حكم إزالة الشعر الزائد بالليزر للرجال والنساء؟، لا بأس بإزالة الشعر في المناطق الحساسة بأي طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أي باستعمال الوسائل الحديثة كـ"الليزر"، شرط أن يراعى الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.. أجابت بذلك دار الإفتاء المصرية.

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، في إجابته عن سؤال: «ما حكم جلسات الليزر لإزالة الشعر الزائد من الجسم؟، أن هذه الجلسات جائزة، أجازها بعض الفقهاء خاصة الحنابلة".

حكم إزالة شعر المناطق الحساسة بالليزر
أكدت دار الإفتاء، أنه لا بأس بإزالة الشعر في المناطق الحساسة بأي طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أي باستعمال الوسائل الحديثة كـ"الليزر"، شرط أن يراعى الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.

واستشهدت الإفتاء بما ورد في القرآن عن إباحة الزينة بضوابطها الشرعية، حيث قال تعالى: «قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ».

واستندت أيضًا على قول للنبي محمد «إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ" وقوله عن الخصال التي ينبغي أن يأخذ الناس بها: "الْفِطْرَةُ خَمْسٌ- أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ- الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ».

حكم إزالة شعر المناطق الحساسة بالليزر
وعن إمكانية إزالة شعر المناطق الحساسة ببعض الوسائل الحديثة، فأجابت الدار أنه جائز، وأضافت أنه سبق أن أجاز الفقهاء أن يقوم عامل النظافة والزينة في الحمام العام، بنتف شعر المناطق الحساسة للرجل.

واعتبرت أن إزالة الشعر بالليزر لمرة واحدة أو مرات معدودة أفضل لأن المرء لن يكشف عورته إلاّ قليلًا على عكس النتف في الحمام العام كل فترة.

كيفية إزالة الشعر بالليزر 
تعد إزالة الشعر بالليزر واحدة من أكثر الإجراءات التجميلية شيوعًا في العالم، وهي طريقة تلجأ لها النساء وبعض الرجال أيضًا للتخلص من الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، ويتم إجرائها في مراكز متخصصة لضمان نجاح التجربة، وتتفاوت أسعارها حسب المنطقة المراد إزالة الشعر بالليزر منها، سواء الساقين أو تحت الإبطين أو القدمين.

كيف يتم ازالة الشعر بالليزر
يتم توجيه نبضات الليزر على الجلد وتقوم الآشعة بإصابة الميلانين، مما يضعف نمو الشعر ويوقف نموها مرة أخرى بعد تكرار عدة جلسات من آشعة الليزر على المنطقة المستهدفة.

طرق الاستعداد لـ إزالة الشعر بالليزر 
1- قبل أن تجري تجربة ازالة الشعر بالليزر يجب عدم إزالة الشعر منذ جذوره بل ترك الشعر حتى يتم توجيه آشعة الليزر عليه لضعف نمو بصيلات الشعر، فلا يفضل نزع الشعر بأي طريقة قبل التوجه لجلسة الليزر سواء الشمع ، السويت، أو الماكينات الجاهزة.

2- عدم التعرض لآشعة الشمس قبل وأثناء إجراء ازالة الشعر بالليزر لمدة 6 أسابيع لان التعرض لآشعة الشمس تجعل الليزر أقل فعالية على الجلد

3- يجب استشارة الطبيب أولًا قبل ازالة الشعر بالليزر للتأكد من عدم حساسية الجسم تجاه استخدام الليزر بسبب أي دواء.

أضرار إزالة الشعر بالليزر 
على الرغم من سهولة ازالة الشعر بالليزر والراحة التي تتبعه لفترات طويلة دون الحاجة لإزالة الشعر بأي طريقة أخرى، إلا أنه له بعض الأثار الجانبية نتيجة تعرض الجلد لليزر، منها : 

1- قد تتعرضي لإصابات جلدية أخرى نتيجة إزالة الشعر بالليزر، مثل الحروق التي تتبع جلسات الليزر، وهي الأكثر شيوعًا بين الفتيات وتحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للجهاز
2- قد تظهر بعض الندبات والبقع على الجلد بعد إزالة الشعر بالليزر، كما يصاب الجلد بالإحمرار وبعض الالتهاب عقب جلسات الليزر، ويتم علاجها ببعض الكريمات.
3- قد يتغير لون الجلد لكن ذلك بشكل مؤقت ويمكن تداركه مع طبيبك الخاص.
4- تجنبي تمامًا إزالة شعر الوجه أو الحاجبين بالليزر لأنه ضار بالعينين، فالأفضل إزالة شعر الجسم فقط بالليزر دون الوجه.

مميزات ازالة الشعر بالليزر
1- رغم أن ازالة الشعر بالليزر تعد عملية باهظة الثمن، إلا أن بعض المراكز تقوم باحتساب النبضة بجنيه أو أقل، فعلى سبيل المثال يمكنك إزالة شعر يديك بـ 700 نبضة أي 700 جنيه.
2- تختلف أسعار الليزر حسب المنطقة المستهدفة، فمثلا إزالة شعر الإبطين أقل تكلفة من الساقين.
3- لن تشعري بأي ألم أثناء إزالة الشعر بالليزر
4- كل نبضة من آشعة الليزر تأخذ جزء من الثانية، وبالتالي لن يحتاج وقت طويل لإزالة الشعر بالليزر
5- لن يحتاج الليزر إلى جلسة كل 6 أشهر لضمان عدم نمو الشعر مرة أخرى، لكن دون ذلك يمنحك نعومة فائقة وراحة من عملية إزالة الشعر بالطرق التقليدية.

تحذيرات قبل إزالة الشعر بالليزر 
1- لن يدوم مفعول الليزر طيلة العمر، لكن الأمر يحتاج إلى تكرار الجلسات لضمان قلة نمو الشعر، وعلى الأغلب قد تلاحظين ظهور بعض الشعيرات بعد 8 أشهر من الجلسة.

2- يؤثر الليزر بشكل مباشر على إنتاج الميلانين في الجلد وبالتالي قد يتسبب في تفتيح الجلد أو تغميقه، لكن بشكل مؤقت.

3- بعد ازالة الشعر بالليزر يجب عدم التعرض المباشر للشمس لمدة 6 أشهر، وعند الخروج يجب وضع واقي الشمس لحماية الجلد.