AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحيفة أمريكية تكشف بالوثائق كيف جندت إيران مسؤولين عراقيين للتدخل في شؤون بغداد

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 08:36 ص
إيران والعراق
إيران والعراق
Advertisements
شيماء مصطفى
أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن وثائق للاستخبارات الإيرانية أظهرت كيف جندت طهران مسؤولين عراقيين، للعمل في الخفاء ببغداد.

ووفقًا لما نقلته الصحيفة، فإن مسؤولين عراقيين سياسيين وأمنيين وعسكريين أقاموا علاقات سرية مع إيران، بقيادة من الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني، الذي عمل بقوة للتدخل في الشؤون العراقية.

وأضافت الصحيفة، أن تلك الوثائق المسربة تكشف تأثير طهران الكبير في العراق، كما تعرض سنوات من العمل الشاق الذي قام به الجواسيس الإيرانيون لاختيار قادة البلاد، ودفع رواتب للعملاء العراقيين الذين يعملون من أجل تبديل مواقفهم لصالح طهران.

وكشفت أحد الوثائق الاستخباراتية الإيرانية التي تم تسريبها، أن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، كان له علاقة بالحرس الثوري الإيراني منذ أن كان في المنفى، في الوقت الذكان فيه صدام حسين رئيسأ للبلاد، لافتة إلى أنه كان لا يمكن أن يصبح رئيسًا للوزراء دون مباركة إيران.

وأشارت تسريبات الوثائق الإيرانية إلى أن سفراء إيران في لبنان والعراق وسوريا يعينهم الحرس الثوري الإيراني وليس الخارجية الإيرانية.

يذكر أن هذه التسريبات التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" تضم تقارير أعدها ضباط في الاستخبارات الإيرانية بين عامي 2014 و2015.
Advertisements
AdvertisementS