AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الترويج لمشروعات البنية التحتية ودعم التكامل القاري.. لهذه الأسباب "الاستثمار والتعاون الدولي" نجحت في استضافة إفريقيا 2019

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 11:13 م
إفريقيا 2019
إفريقيا 2019
Advertisements
محمد يحيى
  • مؤشرات الأعمال الدولية تبرز خطط الاصلاح الاقتصادي
  • الاستثمار والتعاون الدولي تبحث دعم التحول الرقمي و البينية التحتية

تجري استعدادات علي قدم وساق، داخل أروقة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، لبدء انطلاق مؤتمر إفريقيا 2019 بمقر العاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يومي الجمعة والسبت المقبلين، بمشاركة ممثلي البلدان الإفريقية والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية والإقليمية.

اطلاق مؤتمر إفريقيا 2019 والذي يجري تدشينه بشكل سنوي؛ يتزامن مع ظهور عدد من التصنيفات الصادرة عن المؤسسات الدولية بشأن منجزات الإجراءات التي قامت بها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال العامين الآخرين؛ لدعم بيئة الأعمال ليتم اجتذاب قرابة الـ3.6 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة ، وفقا لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" تحت عنوان " اتجاهات الاستثمارات العالمية".

قال التقرير إن مصر الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، مشيرا إلي جهود " الاستثمار والتعاون الدولي" في إتاحة مناخ الاستثمار والأعمال وتضمين ذلك بشهادات موثقة من البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OSED، لتصعد مرتبة مصر في مراكز تقرير ممارسة الأعمال للمرتبة الـ6.

ركز تقرير " الأونكتاد" أن جملة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في النصف الأول من العام الجاري بلغت 23 مليار دولار، معتبرا أن مصر كأكبر دولة إفريقية جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر نجحت عبر برنامجها الإصلاحي في تحسين المؤشرات الاقتصادية الكلية علي هامش تعديلاتها التشريعية والتي من بينها قانون الاستثمار.

أما تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ركز تبسيط الإجراءات واللوائح التنظيمية والإجرائية لبيئة الاستثمار بما في ذلك تأسيس وترخيص الشركات واتاحة المعلومات والفرص المتاحة بالخريطة الاستثمارية، مشيدا بالإصلاحات الاقتصادية التي قادها الرئيس عبد الفتاح السيسي وانعكست علي مشاركة القطاع الخاص ليظهر في صورة استثمارات جديدة للبلاد.

خلال الأسابيع القليلة السابقة استكملت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مخططاتها لإجتذاب أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية من جهة و الترويج لمؤتمر إفريقيا 2019 من ناحية أخري، في ظل رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي وتوجهات الحكومة نحو القارة السمراء؛ لتقوم الدكتورة سحر نصر،وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بإجراء عددا من الجولات واللقاءات مع المستثمرين العرب والأجانب وممثلي المؤسسات الدولية والإقليمية من بينهم لقاءات مع السفيرة ستيفانى ريفوال، السكرتيرة العامة لقمة افريقيا- فرنسا بالقاهرة و لقاء مع جي برملان، وزير الشئون الاقتصادية والتعليم السويسرية وعدد من ممثلي الشركات السويسرية خلال زيارتها لمدينة برن السويسرية و كذلك لقاء مع المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الاسلامى للتنمية وعدد من المستثمرين الكويتيين.

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، حرصت خلال جولاتها ولقاءاتها علي توجيه الدعوات الخاصة بفعاليات مؤتمر إفريقيا 2019، لشركاء التنمية و المستثمرين الدوليين، كان من بينهم السفيرة ستيفانى ريفوال، السكرتيرة العامة لقمة افريقيا- فرنسا و جيورجي جاخاريا، رئيس وزراء جورجيا و ممثلو الصندوق الكويتي للتنمية و شركة فيس بوك و رايز أب.

وفقا لمصادر حكومية مطلعة فإن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، تسعي لعرض تجربة إنشاء المدن المستدامة والتحول الرقمى من خلال الاستعانة بخبرات فرنسية، بالاضافة لتجارب مصر في ملف ريادة الأعمال وتمكين الشباب والمرأة بعد نجاح مبادرتي فكرتك شركتك وفلك وتسليط الضوء علي التجارب الشبابية الناجحة .

كشفت المصادر عن عرض برامج التكامل والاندماج الإقليمي في إفريقيا بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمدعومة بمحفظة تقدر بـ57مليار دولار من مجموعة البنك الدولي علي مدي 3 سنوات، إذ ستركز تلك البرامج علي عمليات دعم المشروعات الناشئة التنموية، وتشجيع الاستثمارات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية في مجالات مثل الحد من الفقر، وتوفير فرص العمل، والطاقة المتجددة.

Advertisements
AdvertisementS