AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كشف حساب| مخاوف الدعم النقدي تهدد تجار التموين وشباب جمعيتي

الجمعة 22/نوفمبر/2019 - 07:56 م
الدعم النقدي
الدعم النقدي
Advertisements
محمد صبيح
تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية بخطى متأنية ومدروسة نحو تطبيق منظومة الدعم النقدي لـ الخبز إلى جانب منظومة الدعم النقدي المشروط للسلع، ليتحول دعم الخبز للمواطن من عدد أرغفة إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر يحصل عليها المواطن ويخصم منها المخبز قيمة الأرغفة المباعة له بشكل لحظي دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين والذي يتم عبر منظومة الدعم السلعي لمنظومة الخبز الحالية.

ووسط نقص المعلومات والتعتيم الإعلامي من جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية، حول خطوات التحول إلى الدعم النقدي، خاصة بعد توقيع أصحاب المخابز تفويضات لصالح المطاحن للتحول إلى الدعم النقدي في منظومة الخبز والمقرر خلاله حصول المواطن على قيمة دعم الخبز نقدا بشكل شهري، طرح عدد من تجار التموين وأصحاب منافذ جمعيتي تساؤلات مهمة حول مستقبل منظومة السلع بعد تحول منظومة الخبز إلى الدعم النقدي.

وشكى أحد تجار التموين، تجاهل الوزارة للتجار والقائمين على منظومة السلع من الاطلاع ومعرفة ملعومات عن ما تقوم به الوزارة من تطورات التحول إلى الدعم النقدي، متسائلا عن موقف محال تجار التموين عند التحول إلى الدعم النقدي وتحويل دعم الخبز إلى نقدي.. وهل تصبح قيمة الدعم نقدا كاملة (سلع + خبز) قيمة واحدة وتكون الحرية للمواطن في صرف هذه القيمة في شراء السلع أو الخبز؟

فيما حذر صاحب منفذ جمعيتي من توحيد قيمة الدعم نقدا (خبز + سلع).. مشيرا إلى بعض الممارسات التي يقوم بها بعض أصحاب المخابز الذين سيقومون بسحب قيمة الدعم المخصصة لـ السلع كاملة لصالح المخبز ثم شراء سلع وبيعها للمواطن بسعر أقل من مثيلتها التي تمد بها الشركة القابضة للصناعات الغذائية منافذ جمعيتي.. قائلا: " لو أصبح من حق المواطن صرف كامل قيمة الدعم في السلع أو الخبز.. يمكن لصحاب المخبز الحصول على كامل قيمة دعم المواطن وتوفير سلع له بأسعار أقل من مثيلتها لدينا في المنافذ".

واستطرد: لابد من أن يكون هناك آلية لتحديد صرف الدعم المخصص للسلع في منظومة السلع والدعم المخصص للخبز في منظومة الخبز مع الحفاظ على منظومة النقاط ولكن بشكل نقدي بحيث يحق للمواطن الذي يوفر من قيمة دعم الخبز الحصول على سلع بهذه القيمة كما هو مطبق في المنظومة الحالية لدعم السلع والخبز.

وأوضح: بعض أصحاب المخابز يقومون الان بشراء حصة المواطن من الخبز نقدا.. وغيرهم بقوم بضرب حصة المواطن من الخبز يوميا مقابل سلع أكثر من التي يحصل عليها المواطن من منظومة النقاط، مشددا على ضرورة وجود آلية للحفاظ على سير عمل منافذ طرح السلع وتذليل المعوقات أمامها لإنها تمثل أذرع الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومصادر الأمن الغذائي للشعب المصري.
Advertisements
AdvertisementS