AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البرلمان الليبي: الاتفاق بين المجلس الرئاسي وتركيا انتهاك لسيادة وأمن البلاد

الخميس 28/نوفمبر/2019 - 09:24 م
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي
Advertisements
أ ش أ
استنكر مجلس النواب الليبي بأشد العبارات توقيع رئيس المجلس الرئاسي الليبي بطرابلس فايز السراج على اتفاق أمني وبحري مع تركيا.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب ، في بيان لها أوردته قناة "روسيا اليوم" اليوم الخميس، إن الاتفاق يتيح للجانب التركي استخدام الأجواء الليبية وكذلك البرية والدخول للمياه الإقليمية من دون أخذ إذن من الجانب الليبي، وكذلك إنشاء قواعد عسكرية في ليبيا.

وأضافت: "إن هذا الاتفاق يعتبر تهديدا حقيقيا وانتهاكا صارخا للأمن والسيادة الليبية، واعتداء كاملا على صلاحيات مجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي صاحب الحق الأصيل والوحيد في الإقرار والتصديق على المعاهدات والاتفاقات الدولية ، وإن هذا الاتفاق لا يعني شيئا وغير معترف به ولا ينتج عنه أي أثر قانوني".

وتابعت: "إن ما يقوم به المجلس الرئاسي في طرابلس يشكل تهديدا للأمن القومي العربي وللأمن والسلم في البحر الأبيض المتوسط بشكل عام ، كما أنه يرقى إلى تهم الخيانة العظمى بتحالفه مع النظام التركي".

وقالت اللجنة: "إن الهدف من الاتفاق هو تزويد تحالف الميليشيات والتنظيمات الإرهابية المنضوية تحت المجلس الرئاسي بالطائرات المسيرة والسلاح والذخائر والخبراء العسكريين الأتراك ، في تحد صارخ لقرارات مجلس الأمن بشكل علني على مرأى ومسمع البعثة الأممية في ليبيا".

ودعت اللجنة الأمم المتحدة إلى الاضطلاع بمسؤولياتها إزاء "هذا التصعيد الخطير"، مؤكدة أن "مجلس النواب الليبي والمؤسسات المنبثقة عنه، وعلى رأسها القيادة العامة للقوات المسلحة، لن تقف مكتوفة الأيدي وهي تسمع وتشاهد حلقة جديدة من حلقات تآمر نظام أردوغان والمجلس الرئاسي المتحالف مع المليشيات والتنظيمات الإرهابية على أمن وسلامة وسيادة الدولة والشعب الليبي".
Advertisements
AdvertisementS