ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد زيادة أسعار التذاكر للتطوير.. تعرف على أبرز أزمات حديقة الحيوان

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 09:08 م
مروة كمال
أعلنت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة، عن رفع أسعار تذاكر حديقة الحيوان بالجيزة إلى 65 جنيها يوم الثلاثاء فقط على أن تظل بسعرها الثابت 5 جنيهات طوال أيام الأسبوع، وأن العائد سوف يعود بالنفع للجمهور؛ لأن الحديقة تحتاج على الأقل إلى 50 مليون جنيه لتطوير المرحلة الأولى، خاصة وأنه لا يوجد تطوير فيها منذ سنوات طويلة تصل إلى 60 عاما، وهي بحاجة إلى زرافة وفيل وخرتيت، وسعر الفيل يصل إلى 300 ألف دولار.

تاريخ الحديقة
وتعد حيوان الجيزة أو جنينة الحيوانات بالجيزة، هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا".

ويعود تاريخ إنشائها لعام 1871 حيث تم البدء في إنشاء حديقة حيوان الجيزة، وفي عام 1867 تم بناء الجبلاية الملكية وجبلاية القلعة، وأمر بإنشائها الخديوي إسماعيل، وافتتحت عام 1891 من قبل الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل، وبدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية، وكان يوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.

أبرز محتويات حديقة الحيوان
وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة، وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة، وتحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا.

أقسام حديقة الحيوان
وتشمل الحديقة الجداول المائية والشلالات المائية والجسور الخشبية وبحيرات للطيور المعروضة، وأقسام الزواحف والطيور والفيلة، وهناك الكشك الياباني، وهو عبارة عن متحف صغير داخل الحديقة، يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديمًا وحديثًا، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر.

أزمات حديقة الحيوان
واجهت الإدارات المشرفة على حديقة حيوانات الجيزة، انتقادات شديدة بسبب عدم الأخذ بتوصيات الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب وتفشي أمراض قضت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، ما أدى لاستبعاد مصر في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام.

إنفلونزا الطيور
وتم إغلاق الحديقة في 19 فبراير 2006 خوفا على الحيوانات والطيور من الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور، لكن أعيد افتتاحها في 24 أبريل من نفس العام.

وفيات ونفوق
وشهد شهر ديسمبر 2013، الإعلان عن مصرع الزرافة "روكا" حيث شنقت نفسها في الشماسي الحديدية في المكان المخصص لها داخل حديقة حيوانات الجيزة.

وخلال مارس 2015، أعلنت حديقة الحيوان، عن وفاة أنثى الشمبانزي "موزة"، بعد تدهور صحتها لإصابتها بورم سرطاني حول الجهاز التنفسي، وأغسطس نفس العام شهد وفاة إنسان الغاب "بونجو" البالغ حينها من العمر 23 عاما، نتيجة تعرضه لاحتباس حراري شديد نتيجة تعرض البلاد لارتفاع في درجات الحرارة.

وفاة الشمبانزي
وفي عام أبريل 2016، أعلنت الحديقة وفاة الشمبانزي "بوبو"، البالغ حينها من العمر 11 عاما، ونفوق أنثى سبع البحر "فوزية"، البالغة من العمر 16 عاما، وبشهر يوليو نفس العام، تم الإعلان عن نفوق الفيلة "كريمة".

نفوق "عزيز"
فيما أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، عن نفوق مولود الزراف "عزيز"، ديسمبر 2016، بعد فشله في تخطي مرحلة الخطورة التي تصل إلى 30 يوما بعد ميلاده، ورفض أمه إرضاعه عقب ولادته بيومين.

الزرافة والفيلة
وشهد مطلع عام 2017، نفوق ذكر الزراف "ياسو" بسبب إصابته بالتهاب رئوي حاد نتيجة نزلة برد، وتم الاعلان مارس 2019 عن نفوق الخرتيت الأبيض "زيزي"، آخر خرتيت أبيض في مصر والشرق الأوسط، وبالمثل مطلع شهر أكتوبر 2019، أعلنت حديقة الحيوان نفوق الفيلة نعيمة نتيجة إصابتها بحالة إعياء وكبر سنها.

تطوير حديقة الحيوان
وشهدت خلال الفترة الماضية تطوير المتحف فقط خلال الفترة الأخيرة، وزيادة دورات المياه، ولكنها مازالت تعاني الحديقة من ارتفاع مصروفاتها خاصة أسعار تغذية الحيوانات، وسعيا لدخولها التصنيف العالمي لحدائق الحيوان.

وحسب تقرير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك خطة التطوير تستهدف تحسين حالة الحيوانات البرية وتأهيل مواقع الإيواء لمختلف أنواع الحيوانات، كما شهدت الحديقة (21) مولودا من عدة فصائل حيوانية، و14 نوعا من الحيوانات والطيور المضافة لحدائق الحيوان.
Advertisements
AdvertisementS