AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

يسبب تشوهات.. أعراض تحدث لك عند الإصابة بفيروس الجدري

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 01:00 م
آية التيجي
يعتبر فيروس الجدري مرضًا معديًا وتشويهيًّا وغالبًا ما يكون مميتًا في بعض الحالات الخطيرة، وقد أثر على البشرية لآلاف السنين خلال العصور السابقة.

وتم القضاء على فيروس الجدري والذي ظهر بصورة طبيعية عام 1980 في جميع أنحاء العالم، وذلك نتيجة لحملة تحصين عالمية غير مسبوقة أدت إلى توقف انتشاره والقضاء عليه تماما.

وعادة ما تظهر الأعراض الأولى لفيروس الجدري في غضون من 10 أيام إلى 14 يومًا من الإصابة بالعدوى، وخلال فترة الحضانة التي تستغرق من سبعة إلى 17 يومًا، تكون صحتك جيدة ولن تتسبب في عدوى للآخرين.

وبعد فترة الحضانة من الإصابة بفيروس الجدري، سيحدث ظهور مفاجئ لعلامات وأعراض تشبه الإنفلونزا، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي، وتشمل:

1- الحمى
2-الشعور بالتعب العام
3- الصداع
4- الإرهاق الحاد
5- ألم شديد بالظهر
6- التقيؤ وهو عرض محتمل حدوثه

إلا أن أعراض فيروس الجدري تختلف عن الجدري المائي، حيث تشمل أعراض الجديري المائي والذي ينتشر حاليا بين طلاب المدارس، الحمى، وفقدان الشهية، والصداع، والإرهاق وشعور عام بالإعياء.

أما عن فيروس الجدري فبعد ظهور الأعراض ببضعة أيام، تظهر بقع حمراء مسطحة على الوجه واليدين والساعدين أولاً، وفيما بعد تظهر على الجذع، وفي غضون يوم أو اثنين، تتحول الكثير من هذه البقع إلى بثور صغيرة مليئة بسائل شفاف، والذي يتحول لاحقًا إلى صديد، تبدأ القشور في التشكل بعد مرور ثمانية إلى تسعة أيام، وتسقط في النهاية تاركة ندوب منقرة وعميقة.

وتنمو الآفات أيضًا في الأغشية المخاطية للأنف والفم، وسرعان ما تتحول إلى قروح تنفتح بقوة، وهو ما يتسبب بالشعور بألم شديد فيما بعد، إلا أن الفرق بين فيروس الجدري والجديري المائي هو أنه يترك أثرا عند الشفاء، وعلى عكس الجديري.
Advertisements
AdvertisementS