AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نشاط مكثف للتعليم العالي بغلق الكيانات الوهمية.. والمتحدث باسم الوزارة: مستمرون في اتخاذ إجراءات صارمة ضدها ولا ضرر لطلابها

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 06:28 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
Advertisements
نهلة الشربيني
شهد عام 2019 جهود مكثفة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمحاربة الكيانات الوهمية حيث تمكنت من غلق ما يزيد عن 170 كيان وهمي هذا العام، كما حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طلاب الثانوية العامة من التعامل مع الكيانات الوهمية التي تزعم تبعيتها للوزارة، مع ضرورة التحقق من صحة تلك الكيانات.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمي، مبينة أنها ستتخد إجراءات صارمة للتصدي للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفوري والإحالة للنائب العام.

وأهابت وزارة التعليم العالي بأبنائها الطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكتروني http://www.egy-mhe.gov.eg أو للمجلس الأعلى للجامعات، أو الموقع الإلكترونى للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.


وفي ذلك السياق قال الدكتور عادل عبد الغفار ، المتحدث بإسم وزارة التعليم والبحث العلمي، إن الكيانات الوهمية التي اغلقت مؤخرا ليس من الضروري أن تكون جامعات او معاهد إنما قد تكون مراكز خصوصية تدعي أنها تعطي دبلوم مهني حيث تدعي أنها تؤهل لسوق العمل بشهادة أكاديمية لذا ليس هنك ضرر يقع على طلابها.

وأضاف عبد الغفار في تصرييح خاص لموقع "صدى البلد"، أن ما يهم الوزارة هو أن هذا الكيان يمتلك ترخيص أم لا، وأن كان الكيان لا يملك ترخيص إذن وهو ممارس عمل ويدعي أنه يمنح شهادة أكاديمية دون ترخيص من الوزرة المعنية.

وأكد أن صفحة الوزارة والموقع الالكتروني الخاص بها يحث من خلالهم الناس على التواصل مع قائمة المعاهد الرسمية على مستوى الجمهورية بالأضافة إلى التواصل مع الصفحة الرسمية للتأكد من أن كانت المعاهد معتمدة من الوزارة أم لا ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة مشيرا إلى أن الوزارة ومازالت تتخذ الإجراءات اللازمة ضد هذه الكيانات كما أن الحملات مستمرة.




وجاء ابرز الكيانات التي اغلقتها الوزارة مؤخرا عقب تلقي الوزير تقريرا قدمه السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة حول جهود لجنة الضبطية القضائية المشكلة من قبل الوزارة لضبط الكيانات الوهمية.

- صدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بغلق "كيان وهمي" باسم (جامعة النخبة، تاميرا) ومقرها الإداري في شارع أحمد شوقي -رشدي بالإسكندرية؛ لمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالي.

- أصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بغلق "كيان وهمي" باسم أكاديمية معهد الحياة الطبية ومقرها الإداري في شارع عبد السلام المكاوى بجوار مستشفى الحياة، غرب ترعة المنصورية كرداسة بمحافظة الجيزة؛ وذلك لقيامها بمزاولة أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من وزارة التعليم العالي.

- أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق "كيان وهمي" باسم (مركز المجد للدراسات الأكاديمية المتخصصة) ومقره الإداري في شارع الحرية من توت عنخ آمون، خلف كلية التربية النوعية بطنطا بمحافظة الغربية؛ وذلك لقيامه بمزاولة أنشطة تعليمية بالمخالفة للسجل التجاري الصادر له، وبدون الحصول على التصريحات اللازمة من وزارة التعليم العالي.
Advertisements
AdvertisementS