AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم الشك في عدد السجدات | اعرف التصرف الشرعي

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 05:12 م
حكم الشك في عدد السجدات
حكم الشك في عدد السجدات
Advertisements
عبد الرحمن محمد
حكم الشك في عدد السجدات .. سؤال يتردد كثيرا على صفحات المؤسسات الدينية حيث ورد إلى صفحة دار الإفتاء الرسمية بفيس بوك سؤال يقول صاحبه: "أعاني دائما من الشك في عدد مرات السجود أثناء الصلاة فكلما سجدت أشك هل سجدت مرة أو مرتين ، ولا أعرف الخلاص من تلك المشكلة، فما الحل"؟.

اقرأ أيضا : حكم الشك في انتقاض الوضوء.. أمين الفتوى يجيب

رد الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: " في حاة الشك في عدد السجدات يبنى على الأقل وات بسجده وليس عليك سجود للسهو .

التصرف الشرعي حال الشك في عدد السجدات

رد الدكتور عمرو الوردانى أمين الفتوى بدار الإفتاء قائلا: إذا شك المصلي أثناء صلاته هل سجد سجدة واحدة أو سجدتين فعليه أن يبني على الأقل ويأتي بسجدة ثانية ويسجد سجدتين بعد انتهاء التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء وقبل السلام، ولا يتشهد بين سجود السهو والسلام، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى عليه وسلم: إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم.

وأضاف أمين الفتوى، إن سجود السهو يكون قبل التسليم من الصلاة وهو عبارة عن سجدتين ويسلم بعد القيام منهما مباشرة دون قراءة التشهد مرة أخرى، ويعتبر سجود السهو سنة من تركه فصلاته صحيحة.

حكم الشك في انتقاض الوضوء:
ورد سؤال للدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء من سائل يقول: "ما حكم الشك في انتقاض الوضوء؟".

أجاب أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر الذي عُرض على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع "فيس بوك، أن اليقين لا يزول بالشك، فمن توضأ وشك في الوضوء فالأصل أني متوضئ، بينما الشك يزول باليقين.

وأضاف: أن ندرك أننا في الصلاة نقف بين يدي الملك، نتحدث معه ويرد عليه المولى بقول حمدني عبدي مجدني عبدي أثنى علي عبدي، سألني عبدي ولعبدي ما سأل.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟
ورد سؤال للدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، من سائل يقول هل الاستحمام يغني عن الوضوء؟.

أجاب أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء خلال فيديو له، أن الاستحمام -إن كان عن جنابة- فإنه يغني عن الوضوء، لقوله تعالى: «وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا». [المَائدة: 6].

وأوضح، أن الاغتسال يكفي للدخول في الصلاة بدون وضوء بشرط أن تكون نيته رفع الحدثين الأكبر والأصغر "الجنابة والوضوء".
Advertisements
AdvertisementS