AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم التربح عن طريق العمولة.. دار الإفتاء توضح | فيديو

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 06:37 م
حكم التربح عن طريق
حكم التربح عن طريق العمولة.. دار الإفتاء ترد
Advertisements
محمد شحتة
حكم التربح عن طريق العمولة .. سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، بأنه لا يوجد أى مانع شرعي من العمل بشركة معينة والتربح من خلالها بنظام العمولة.

اقرأ: حكم العمل في البنوك الإسلامية .. الإفتاء توضح | فيديو

وقال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه يجوز العمل في شركة معينة كمستحضرات التجميل المنتشرة حاليا، وعمل عضوية بها، وأخذ منتجات بأسعار العضوية "مخفضة" ثم بيعها إلى آخرين بأسعار أعلى لتحقيق ربح منها.

وأشار إلى أنه لا يوجد ما يحرم العمل بهذه الشركات بنظام العمولة طالما كان هناك وضوح في المنتجات والأسعار ولا يوجد تلبيس في الأمر على المشترين.

حكم العمل في تجهيز مكان يقدم الخمور
قال الشيخ أحمد نصر الدين، من علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الإعانة على المعصية لا تجوز بأي حال من الأحوال.

وأشار«نصر الدين» عبر فيديو البث المباشر لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على صفحته الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: ما حكم العمل في تجهيز مكان يقدم الخمور؟ إلى أنه في حال تيقن العامل أو الحرفي من أن العمل المطلوب منه أداؤه؛ لتجهيز مكان لبيع الخمر أو أي مكان يعصى فيه الله؛ لا يجوز له العمل فيه أو إعانة صاحب هذا المكان على ما نهى الله ورسوله عنه.

ونصح السائل بترك العمل وأن الله رزاق وسيبدله خيرًا مما تركه من أجله.

حكم العمل في البنوك الإسلامية
قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء ترى أن التعامل مع البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية؛ جائز.

وأضاف «عاشور»عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: ما حكم العمل في البنوك الإسلامية ؟ أن العمل في البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية؛ جائز كما هو الحكم في التعامل معها.
Advertisements
AdvertisementS