AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طقس تحت الصفر بالمملكة.. رحيل السلطان قابوس وتعازي خادم الحرمين وولي عهده.. وتهور إيراني جديد: خطف سفير بريطانيا واعتراف بكارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية.. أهم ما جاء في صحف السعودية

الأحد 12/يناير/2020 - 12:59 م
وداع العمانيين للسطان
وداع العمانيين للسطان قابوس
Advertisements
محمد علي
  • الملك سلمان وولي عهده يقدمان التعازي بوفاة السلطان.. ويباركان تولي هيثم بن سعيد مقاليد الحكم
  • القيادة في الرياض تعزي رئيس أوكرانيا في ضحايا حادث الطائرة
  • تصعيد إيراني جديد قد يقود لأزمة دبلوماسية مع بريطانيا
  • إيران تقر في بيان الهلع بإسقاط الطائرة الأوكرانية
  • القيادة العامة للجيش الليبي تعلن وقف إطلاق النار
  • اتفاق الرياض.. رأب الصدع ولملمة لجراح اليمن
  • فضيحة باسيل.. لبنان خارج التصويت الدولي
  • السعودية.. 3.7 تريليونات الناتج المحلي بحلول 2025 بنمو 2.4%

اهتمت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من القضايا المحلية والدولية، واحتل فيها رحيل السلطان قابوس صدر الموضوعات، بالإضافة إلى تطورات الأحداث في إيران، بعد أن قامت السلطات الإيرانية بتصعيد جديد ضد بريطانيا، وبعدما اعترفت بفعل الضغوط الدولية بمسئوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، إنه بوفاة سلطان عمان، قابوس بن سعيد، رحل عن عالمنا آخر قادة الخليج الذين أسسوا مجلس التعاون الخليجي العربي، ووُلد السلطان قابوس في 18 نوفمبر 1940 في صلالة بالجنوب، وتابع تعليمه المدرسي إلى أن التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وهو في العشرين من عمره. وتخرّج فيها بعد عامين برتبة ملازم، ثم خدم في ألمانيا ضمن فرقة عسكرية بريطانية، لمدة عام. وتولى الحكم في 23 يوليو 1970، ليطلق مرحلة من التحديث بدأت بتصدير النفط. وأعلن قابوس نفسه «سلطان عمان» بعدما كان لقب الحاكم «سلطان مسقط وعمان»، وأصبح الحاكم الثامن في سلالة آل سعيد، منذ أن تولت الحكم في 1749، فقام فورا بتغيير العلم والعملة.

وخلف السلطان الذي توفي عن 79 عاما، ابن عمه، الذي ولد في 13 أكتوبر 1954 في مسقط، وتخرج في جامعة أكسفورد عام 1979، وشغل منصب رئيس اتحاد الكرة العماني بين 1983 و1986، وتولى منصب وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية بين 1986 و1994، وعام 1994، عينه السلطان قابوس أمينا عاما لوزارة الخارجية، وشغل منصب وزير التراث والثقافة منذ عام 2002، وعمل مبعوثا خاصا للسلطان قابوس بن سعيد، وتولى رئاسة اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية «عمان 2040».

من جانبها، قالت الصحيفة إن إيران تخوض تصعيدًا جديدًا مدفوعًا بالتهور نحو تأزيم الأوضاع مع بريطانيا بعد قيامها باعتقال السفير البريطاني على أراضيها. وتناقلت وسائل إعلام إيرانية محلية صورا للسفير البريطاني في إيران أثناء قيامه بتصوير الاحتجاجات التي اندلعت في طهران، وقالت إنه تم اعتقال السفير البريطاني لدى إيران "راب ماكير" لساعات، بتهمة "تواجده في احتجاجات بطهران".

واندلعت في عدد من المدن الإيرانية مظاهرات ضد النظام عقب الكشف عن سبب سقوط الطائرة الأوكرانية، التي اعترفت إيران بإسقاطها بالخطأ بعد استهدافها بصاروخ. وخرجت مجموعات من الطلبة من جامعة أمير كبير للتظاهر في شوارع العاصمة طهران، مرددين شعارات تندد بالنظام الإيراني، وقام بعضهم بتمزيق صورة كبيرة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتل إثر استهداف طائرة أمريكية لموكبه خارج مطار بغداد فجر الثالث من يناير، كما هتف المتظاهرون "الموت للولي الفقيه"، وهتف المتظاهرون أيضا "الاستقالة لا تكفي، تتوجب المحاكمة".

وذكرت "الوطن" أنه بعد ثلاثة أيام من الإنكار أقرت إيران بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ «بطريقة غير مقصودة» بعد أن «اقتربت من مركز عسكري حساس»، وقدمت طهران اعتذارها على أعلى المستويات. نفت إيران في البداية أن إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بفعل فاعل، لكن دائرة الاتهامات حاصرتها لتعود وتعترف بأنها أُسقطت بصاروخ «عن طريق الخطأ»، بعد ثلاثة أيام على تحطم الطائرة الأوكرانية، وقدمت إيران، أمس، اعتذارها لإسقاطها طائرة البوينج 737 «الأوكرانية بالخطأ».

وأكد قائد قوات الجو- فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني أن جنديا أطلق الصاروخ الذي أسقط طائرة البوينج الأوكرانية في طهران، من دون حصوله على تأكيد لأمر الإطلاق بسبب «تشويش» في الاتصالات.

وترتب على إقرار طهران بأن «خطأ» مأساويا تسبب بتحطّم الطائرة الأوكرانية مما أدى إلى مقتل 176 شخصا ردود أفعال دولية، إذ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على صفحته على موقع فيسبوك: «ننتظر من إيران إحالة المذنبين إلى القضاء ودفع تعويضات» و«إعادة جثامين الضحايا»، وأضاف: «نأمل في استمرار التحقيق بلا تأخير متعمد وبلا عراقيل. خبراؤنا الـ45 يجب أن يتمكنوا من الحصول على كل عناصر التحقيق».

محليًا، توقع تقرير حديث أن يتخطى حجم الناتج الإجمالي السعودي عتبة التريليون دولار «3.75 تريليون ريال» في 2025، مقارنة بنحو 2.6 تريليون بنهاية 2018 إذ قاربت السعودية على الانتهاء من استكمال مرحلة أكبر عملية تأهيل للقطاعات النشطة والكوادر البشرية استعدادا لتحول اقتصادي ضخم ضمن رؤية 2030 سينقلها إلى مرحلة كبار المصدرين في المنطقة والعالم العربي للمنتجات غير النفطية وذات القيمة المضافة العالية. ومن المرجح أن تتضاعف حصة الصادرات السعودية من السلع غير البترولية إلى نحو أكثر من 10 مرات مع حلول 2025.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا أن يستمر انخفاض درجات الحرارة على جميع مناطق المملكة وقد تصل درجات الحرارة الصغرى إلى الصفر وما دون الصفر على مناطق "تبوك، الجوف، حائل وشرق المدينة المنورة"، في حين يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على شرق ووسط المملكة.

وقالت صحيفة "الرياض" إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، قدما التعازي لسلطان عمان الجديد هيثم بن طارق، بوفاة السلطان قابوس بن سعيد، مباركان لتوليه مقاليد الحكم في البلاد.

وذكرت "الرياض" أن الآلاف من العمانيين احتشدوا على أرصفة الشوارع لتوديع جثمان السلطان قابوس بن سعيد إلى مثواه الأخير، وقد ارتفعت أصوات البكاء والتلويح بالوداع لرجل رحل عن 80 عاما قضا منها 50 في الحكم.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة للرئيس فلاديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، إثر حادثة طائرة الركاب الأوكرانية، وما نتج عنها من وفيات.

وقال الملك: "علمنا بنبأ حادثة طائرة الركاب الأوكرانية، وما نتج عن ذلك من وفيات، وإننا إذ نشارك فخامتكم وذوي الضحايا ألم هذا المصاب، لنبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي وصادق المواساة، وأن لا تروا أي مكروه".

كما بعث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة لزيلينسكي، وقال: "بلغني نبأ حادثة طائرة الركاب الأوكرانية، وما نتج عنه من وفيات، وأعرب لفخامتكم وذوي الضحايا عن أحر التعازي، وصادق المواساة".

وذكرت هيئة الطيران المدني الإيرانية في بيان نشرته وكالة "تسنيم" للأنباء أن طائرة الركاب الأوكرانية التي أُسقطت بصاروخ قرب طهران لم تنحرف عن مسارها. وجاء في البيان: "حتى الآن لم يثبت أن الطائرة انحرفت عن مسارها". والمسار الذي سلكته الطائرة الأوكرانية عند إقلاعها من مطار طهران، من المفترض أنه مسار نظامي معتمد من قبل المسئولين عن سلامة الطيران في إيران، وبالتالي فالحرس الثوري الذي من المفترض أنه قادر على قتال كل العالم من أقل واجباته معرفة هذه المسارات ووضع الخطط الدفاعية والهجومية بعد أخذ هذه المسارات بالحسبان كما يحصل في كل جيوش العالم الصغير منها أو الكبير.

وقالت "الرياض": "أعلن الجيش الليبي وقف إطلاق النار بغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية". وأوضح المتحدث باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، اللواء أحمد المسماري، أن وقف إطلاق النار بغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية، يبدأ من الساعة 12 من اليوم 12 يناير 2020 على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار في هذا التوقيت. وأكد المسماري أن أي خرق للهدنة سيواجه برد قاسٍ.

من جانبها، اعتبرت الصحيفة، توقيع الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي على مصفوفة الانسحابات المتبادلة، عن جدية وعزم المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي، على إنجاز أهداف التحالف الداعم للشرعية وتحقيق الاستقرار وإرساء الأمن، وإصرارها على المضي في صناعة السلام على مستوى اليمن، أمر بالغ الأهمية.

وتحت رعاية وإشراف مباشر من المملكة، جرى الخميس الماضي التوقيع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي على مصفوفة انسحابات متبادلة وعودة جميع القوات إلى المواقع المتفق عليها، وشملت المصفوفة على جمع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في مدينة عدن وتجميعها تحت إشراف مباشر من المملكة وستتولى لجان مشتركة مهمة التنفيذ خلال فترة لا تزيد على عشرين يومًا ابتدأت أمس، السبت.

وقالت صحيفة "عكاظ" في صدر صفحتها الأولى إن السلطان الجديد لعمان على خطى قابوس، حيث إن هيثم بن طارق أدى اليمين الدستورية بعد تعيينه سلطانًا لعمان خلفا لابن عمه الراحل قابوس بن سعيد الذي توفي مساء الجمعة عن 79 عاما. وكانت وكالة الأنباء العمانيّة أعلنت وفاة السلطان قابوس نقلا عن البلاط السلطاني، وقالت على موقعها وحسابها في "تويتر": «ينعى ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم» الذي توفي مساء الجمعة.

وعقدَ مجلس الدفاع العُماني جلسةً له بُعيد وفاة قابوس، وفق الوكالة التي ذكرت أن ديوان السلطان أعلن «الحداد وتعطيل العمل الرسميّ للقطاعَين العام والخاص لمدّة ثلاثة أيّام وتنكيس الأعلام في الأيّام الأربعين القادمة».

وأفادت الوكالة بأنّ وفاة السلطان جاءت «بعد نهضة شامخة أرساها خلال 50 عاما منذ أن تقلّد زمام الحكم في 23 من يوليو عام 1970 وبعد مسيرة حكيمةٍ مظفرةٍ حافلةٍ بالعطاء شملت عُمان من أقصاها إلى أقصاها وطالت العالم العربي والإسلامي والدولي قاطبة وأسفرت عن سياسةٍ متّزنةٍ وقف لها العالم أجمع إجلالًا واحترامًا».

وقال معلق التليفزيون العام في السلطنة، إن العائلة المالكة قررت فتح رسالة تركها السلطان الراحل وحدد فيها اسم خليفته. وبحسب الدستور، يمكن لمجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، تحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

والسلطان الجديد هيثم بن طارق (65 عامًا)، محب للرياضة، وتولى منصب نائب وزير الخارجية للشئون السياسية، قبل أن يصبح وزيرًا للتراث والثقافة في التسعينات، وهو كذلك أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم في مطلع الثمانينات.

أخيرًا من "عكاظ"، قالت: "إذا كان جبران باسيل على رأس وزارة الخارجية اللبنانية فليس مستغربا ولا مفاجئا أن يخسر لبنان للمرة الأولى في تاريخه حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فـ«صهر عون» ليس منشغلا كثيرا بمشكلات لبنان أو صورته في الخارج بقدر انشغاله بخلافة الجنرال الذي أوصل تياره وحلفاؤه لبنان إلى حالة من التردي والانهيار لم يشهدها من قبل".

وزارة باسيل «الخارجية اللبنانية سابقا» اكتفت بالإعراب عن «أسفها» لهذه الخسارة جراء عدم تسديد الاشتراكات المالية المتوجبة عليها للمنظمة الدولية.

وقالت الوزارة في بيان أمس، السبت: «نأسف للقرار»، آملة أن «تتم معالجة المسألة في أسرع وقت ممكن، لأنه يمكن تصحيح الأمر». ولم تجهد وزارة الخارجية نفسها في تحديد أسباب تأخير تسديد المساهمات، لكنها قالت إنها «قامت بكل واجباتها وأنهت المعاملات جميع ضمن المهلة القانونية، وأجرت المراجعات أكثر من مرة مع المعنيين دون نتيجة». فيما أعلنت وزارة المالية من جهتها أن «الوزير أوعز بدفع المبلغ المتوجب صباح الاثنين»، من دون تحديد قيمته. وكذبت المالية «وزارة باسيل»، مؤكدة أنها «لم تتلق أي مراجعة أو مطالبة بتسديد أي من المستحقات المتوجبة لأي جهة».
Advertisements
AdvertisementS