AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الوزراء: إصدار 25 قرارا للمساهمة في الرعايات والحضانات والحوادث وتحمل نفقات علاج متوفين

الأحد 05/أبريل/2020 - 12:06 م
صدى البلد
Advertisements
محمود مطاوع
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء، خلال شهر مارس الماضي، في الاستجابة لاستغاثات ومطالب المواطنين الصحية، والتواصل المباشر معهم، لا سيما في ظل الظروف والتداعيات الصحية التي تمر بها البلاد؛ في ضوء جهود مجابهة فيروس كورونا المستجد.

وعرض المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء جانبًا من الحالات التي استجابت لها لجنة الاستغاثات الطبية، والتي تم رصدها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية.

ومن بين الحالات استغاثة من المواطنة "رئيفة. م"، 60 سنة – الدقهلية -وتعاني من انزلاق غضروفي وتحتاج إلى إجراء جراحة استئصال الغضروف بالعمود الفقري مع تثبيت الفقرات، وعليه تم التنسيق وإجراء الجراحة تحت إشراف الأستاذ دكتور طارق عبد الباري، رئيس جراحة المخ والأعصاب بجامعة الزقازيق، وتم خروج الحالة بعد التحسن، فضلًا عن استغاثة من نجل الحاجة "نعمة. ع"، 65 سنة، أسيوط، محجوزة بالمستشفى تعاني من تليف بالرئتين، وقرر الطبيب خروج المريضة والاستعانة بمولد أكسجين؛ وعليه تم التنسيق مع إحدى الجمعيات الخيرية وتم توفير الجهاز للمريضة بالمجان بعد استلام الأوراق المطلوبة. 


وأكد الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة، إلى أن لجنة الاستغاثات الطبية تقوم بمتابعة ما ينشر من استغاثات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لطلب الحضانات والرعايات المركزة وأكياس الدم ومشتقاته، حيث تقوم اللجنة بالتواصل والتنسيق مع خدمة طوارئ وزارة الصحة "137"، وبنوك الدم الإقليمية، لتوفير ما يلزم في مثل هذه الحالات.

وأوضح أنه تم إصدار 25 قرارا من رئيس مجلس الوزراء للمساهمة في الرعايات والحضانات والحوادث وتحمل نفقات علاج متوفين؛ من بينها استغاثة على مواقع التواصل الاجتماعي من شقيق "أسامة. م"، 17 عاما – القاهرة، أصيب بحادث سير على الطريق الدائري وتم حجزه في رعاية مستشفى كوبري القبة العسكري، ويحتاج إلى المساهمة في تكاليف العلاج، وعليه تم استلام التقارير اللازمة وعرضها على اللجنة الطبية العليا وتم صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالمساهمة في تكاليف العلاج، إلى جانب استغاثة على مواقع التواصل الاجتماعي من شقيقة المواطن "إسلام. م"، 27 سنة - القاهرة، أصيب في حادث سير بشارع التسعين بالتجمع الخامس وعليه تم حجزه في رعاية المستشفى الجوي التخصصي ويحتاج إلى المساهمة في تكاليف العلاج بالمستشفى، وعليه تم استلام التقارير اللازمة وعرضها على الجنة الطبية العليا التي أوصت بالمساهمة في تكاليف العلاج، وتم صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالمساهمة بمبلغ كبير من تكاليف العلاج، وتم خروج الحالة واستكمال العلاج بالمنزل.

كما تضمنت الحالات استغاثة على صفحات التواصل الاجتماعي من نجل "محمد. أ"، 70 سنة، يعاني من ارتفاع بوظائف الكلى ومحجوز في الرعاية المركزة بالمنيل التخصصي، ويطالب بالمساهمة في تكاليف المستشفى، وعليه تم استلام التقارير اللازمة وعرضها على الجنة الطبية العليا التي أوصت بالمساهمة في تكاليف العلاج وتم صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بالمساهمة في التكاليف، فضلًا عن استغاثة من والد الطفل "آدم.ح"، يعاني من حالة تشنجات، والتي استوجبت دخوله الطوارئ والرعاية المركزة وتخديره ووضعه على جهاز التنفس الصناعي ويطالب بالمساهمة بنفقات علاجه بالمستشفى الجوي التخصصي، حيث تم استلام التقارير الطبية اللازمة وعرضها على اللجنة الطبية العليا وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء بالمساهمة في التكاليف.


وأضاف المستشار الطبي أن مجلس الوزراء استجاب لذوي الاحتياجات الخاصة وتكفل بتركيب الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وذلك لـ 15 حالة، منها استغاثة المواطن "سمير. ا"، على صفحات التواصل الاجتماعي، لاحتياجه لجهاز تعويضي حيث يعاني من بتر فوق الركبة بالساق اليمني وتم التواصل مع المريض لاستلام التقارير الطبية اللازمة للعرض على اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء تمهيدًا لاستصدار قرار العلاج على نفقة الدولة.
Advertisements
AdvertisementS