AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خالد سمير: زيادة المقبولين بكليات الطب يقلل من جودة التعليم.. والحل في تحسين رواتبهم

الإثنين 18/مايو/2020 - 11:57 م
الدكتور خالد سمير
الدكتور خالد سمير - أرشيفية
Advertisements
عبد الله علي

قال الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب وأمين صندوق نقابة الأطباء السابق، إن الكليات العملية تختلف عن الكليات النظرية، موضحا أنه في حالة إزدياد أعداد المقبولين بالكليات العملية تقل جودة التعليم والتدريبات الإكلينيكية.


وأَضاف سمير، في تصريح لـ"صدى البلد"، أن رأي تعظيم أعداد الخريجين بكليات الطب أمر غير موفق، لأن مصر تخرج مرة ونصف من الأعداد المطلوبة من الأطباء، لافتا أن الحل يكمن في النظر في مشاكل الأطباء  والأجور الخاصة بهم.

اقرأ ايضا:
 نقابة الأطباء تطلب تعديل معايير الامتحان الموحد لخريجي كليات الطب
أطباء الامتياز وطلاب كليات الطب يؤكدون جاهزيتهم لمساعدة الجيش الأبيض في مواجهة كورونا

وأشار أستاذ جراحة القلب وأمين صندوق نقابة الأطباء السابق، إلى أهمية الاهتمام بالخريجين وجودة التعليم في كليات الطب، موضحا أنه تم افتقاده مع زيادة الجامعات الخاصة، لافتا إلى أن عدد الخريجين 12 ألف وهو من المفترض أن يكون 8 آلاف حسب عدد السكان في مصر، وفقا للولايات المتحدة أفضل دول العالم في الطب، التي تخرج 8 أطباء لكل 100 ألف، وهوعدد زائد مرة ونصف من الخريجين في مصر.

وتباع الدكتور خالد سمير: المشكلة أن الخريجين يسافرون إلى الخارج نظرا لضعف الرواتب، وعدم توفير الرعاية والأمان الذي يحتاجة الطبيب، لافتا إلى أن شهادة الطالب المصري تؤهله للذهاب إلى الدول الأوروبية، وفي هذه الحالة ستأخذ الدول العربية من الدول الأخرى أطباء مثل الأردن ولبنان.


يذكر أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قد وجه في اجتماعه، مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإيلاء أهمية قصوى لبناء قاعدة عريضة من النابغين علميًا من طلبة الجامعات، كما وجه بتعظيم أعداد الخريجين من الأطباء البشريين ،وتقديم الدعم للتجارب الإكلينيكية فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد.

Advertisements
AdvertisementS