الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاحتجاجات تحاصر الحكومة .. والأحزاب


ترصد الصحف المصرية استمرار الاحتجاجات والأعتصامات التي تتزايد يوما بعد يوم أمام رئاسة مجلس الوزراء ، كما ترصد الانقسام السياسي في الشارع المصري والذي ولد بعد اجتماع المجلس العسكري مع عدد من الأحزاب ، بالإضافة إلى استعدادات الأحزاب لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة .

أخطأنا في عدم متابعة الخصخصة لمنع الفساد

كان ينبغي مراقبة تنفيذ عملية الخصخصة في مصر

راتنا ساهاي مسؤولة ملف مصر في صندوق النقد الدولي


حوار أجرته " الأهرام " من واشنطن مع "راتنا ساهاي " مسؤولة ملف مصر في صندوق النقد الدولي حيث أكدت نية صندوق النقد الدولي تقديم قروض إلى مصر بعد أن رفضت الحكومة المصرية القرض المقدم سابقا ، وأن سياسة الصندوق تغيرت خلال السنوات السابقة وأصبحت لاتتدخل في سياسات الدول المقترضة.
واستغربت ساهاي رفض الحكومة المصرية القرض المقدم من صندوق النقد الدولي رغم أن فائدته كانت 1.5 % ولجئت إلى الاقتراض الداخلي بفائدة 11% ، وأيدت في حوارها فرض ضرائب على أرباح البورصة المصرية ورفع معدل الضريبة على الشريحة العليا .

اليهود أقاموا بارليف بجوار القناة فسخرنا مياهها لتدميره

تحاور " الجمهورية " اللواء باقي وكي صاحب فكرة مدافع المياه التي قهرت الساتر الترابي لخط بارليف ، والذي روى فكرته عندما كان مقدما في القوات المسلحة المصرية وعرض فكرته على قيادة الجيش الثالث الميداني عندما صدرت لهم الأوامر بالتفكير في طرق تجاوز خط بارليف ، وكان اللواء باقي قد شاهد الفكرة عملياً أثناء بناء السد العالي في أسوان ، وبعد أن لاقت الفقكرة استحسانا من قيادات الجيش المصري عمل عليها سلاح المهندسين العسكريين وقام بتنفيذ أكثر من 300 تجربة عملية باستخدام أنواع مختلفة من الطلمبات حتى تم تنفيذ الفكرة عمليا في حرب أكتوبر 1973 .

صاحب طلب رد رئيس محكمة مبارك ليس محاميا !

العلاقات المصرية الاسرائيلية في حالة التباس

عبد الرؤوف الريدي سفير مصر السابق في واشنطن

تنشر " الوفد " في صفحتها الأولى أن بلاغا للنائب العام يكشف أن الشخص الذي ترافع في قضية الرئيس السابق محمد حسني مبارك وتقدم بطلب لرد المحكمة ليس محاميا ، وأكد البلاغ أن هذا الشخص فقد قيده من الجدول العام لنقابة المحامين بقوة القانون طبقا للمادة 13 من قانون المحاماة ، لأنه تم سجنه لمدة عام مع الشغل والنفاذ بحكم محكمة جنايات القاهرة لثبوت ارتكابه تزويرا في أوراق رسمية .
وأكدت مصادر قضائية أن الوضع الجديد يكشف أن طلب رد المحكمة قصد به عرقلة الفصل في الدعوى ، وأحال المستشار عبد المجيد محمود النائب العام البلاغ إلى نيابة وسط القاهرة للبدء في التحقيق .
كما تحاور " الوفد " السفير عبد الرؤوف الريدي الدبلوماسي الكبير ، الذي صاحب وفد مصر مع الرئيس عبد الناصر في مؤتمر عدم الإنحياز ، والرئيس السادادت في معاهدة كامب ديفيد وكان سفيرا لمصر في واشنطن .
عبد الرؤوف الريدي أكد أن الثورة ستعطي لمصر دورا إقليميا ودوليا لائقا بها ، ووصف عصر مبارك بـ 30 سنة من الفرص الضائعة ، وقال إن مصر يجب أن تقيم مشروعا قوميا للتعليم والبحث العلمي والديمقراطية الفاعلية .

الإنسان المصري أصعب التحديات التي أواجهها

إلى أين نحن ذاهبون ؟ القوى السياسية في مصر هشة

عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية

عبارة قالها عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في الجزء الثاني من حواره مع " الشروق الجديد " ودعا فيه المصريين إلى عدم الحكم على ثورتهم بشكل يومي ، كما دعا القوى السايسية إلى التعبئة ضد انتخاب " الفلول " وقال إن الشعب لن يعيد وجوه الحزب الوطني المنحل إلى سدة الحياة السياسية.
عمرو موسى رأى أن البرلمان المقبل لن تكون فيه أغلبية بل سيكون ممثلا من مجموعات القوى السياسية والأحزاب ، وسيتم تشكيل حكومة رأى أنها ستكون ائتلافية وستكون هشة خاصة أن الساحة السياسية غير ناضجة نضوجاً تاماً .

عيب على الباب شنودة أن يقول إنه لايعرفني

حوار ساخن أجرته " المصري اليوم " مع د. محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية الذي أكد أن مصر هي القوة الوحيدة التي يمكن أن تشكل فارقا في منطقة الشرق الأوسط ، وقال إنه إذا مرت سنة دون أن يتم نقل الحكم إلى سلطة مدنية سيقول للناس " أنتم الآن في حكم عسكري تصرفوا في ظله ".
وقال د. محمد أنه من العيب على البابا شنودة الثالث أن ينكر معرفته به ، لأنه كتب 5 مقالات تحكي وقائع مختلفة عن لقاءات جمعت بينهما وانكرها قداسة البابا في لقاء تليفزيوني .
وأضاف العوا أنه رفض بيع شرائط الداعية الإسلامي " أحمد ديدات " في مصر لأنه كان يعرض لفضائح لها علاقة بعدد من القساسوسة ، وذكر أنه ليس نادما على موقفه من الأنبا بيشوي , ولو قال كلامه ألف قسيس لرد عليهم .

قضية تمرير المكالمات الدولية إلى اسرائيل

تواصل جريدة " الدستور" نشر نصوص التحقيقات في قضية تمرير المكالمات الدولية لاسرائيل عبر استخدام شبكة أبراج " موبينيل " الموجودة بمنطقة العوجة الحدودية الخالية تقريبا من السكان .
مدير إدارة الترقيم بالجهاز القومي للاتصالات قال في التحقيقات أن ارتفاع برج موبينيل سمح بوصول الإشارة بقوة إلى المنطقة العسكرية الإسرائيلية ، وغالبية المكالمات الصادرة من برج موبينيل مكالمات دولية تم تمريرها من تل أبيب ، وأن إدارة الجودة بالشركة هي المسؤولة عن توجيه الهوائيات .