AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أخبار السعودية اليوم.. تفاصيل عودة الحج هذا العام.. مشروع قرار أمريكي لمجلس الأمن لإدانة هجوم أرامكو.. والمملكة تطالب المجتمع الدولي بتفعيل مبادرة إعلان القاهرة بشأن ليبيا

الثلاثاء 23/يونيو/2020 - 12:00 م
أخبار السعودية اليوم
أخبار السعودية اليوم
Advertisements
سمر صالح
  • السعودية تعلن تفاصيل قرار عودة الحج لهذا العام 
  • العالم يساند السعودية في إقامة موسم الحج بأعداد محدودة 
  • مشروع قرار أمريكي لمجلس الأمن لإدانة هجوم أرامكو السعودية 
  • السعودية تطالب المجتمع الدولي بتفعيل مبادرة إعلان القاهرة بشأن ليبيا


رحبت عواصم ومنظمات عربية وإسلامية بقرار المملكة العربية السعودية إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء المناسك لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية نظرًا لما يشهده العالم من تفشي لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أكثر من (180) دولة حول العالم.


ففي القاهرة، أكد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن قرار المملكة إقامة فريضة الحج هذا العام بعدد محدود للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة بسبب جائحة كورونا هو قرار حكيم ومأجور شرعًا، ويراعي عدم تعطيل فريضة الحج، ويعكس الحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، وإعلاء حفظ النفس التي تعد أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، كما يدّل على وعي قيادة المملكة بخطورة فيروس كورونا، خاصة في ظل الانتشار المتسارع لهذا الوباء الذي يهدد أرواح الناس في كل مكان. 


وأفادت وزارة الحج والعمرة والصحة السعودية بعقد مؤتمر صحفى بعد قليل فى تمام العاشرة ونصف من صباح اليوم الثلاثاء للإعلان عن تفاصيل قرار عودة الحج لهذا العام.


ورحبت عواصم ومنظمات عربية وإسلامية بقرار المملكة العربية السعودية إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء المناسك لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيًا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية نظرًا لما يشهده العالم من تفشي لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أكثر من (180) دولة حول العالم.

 
يذكر أن  وزارة الحج السعودية، أعلنت إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.


وقالت الوزارة فى بيانها: "نظرًا لما يشهده العالم من تفشي لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أكثر من (180) دولة حول العالم، بلغ عدد الوفيات المتأثرة به قرابة النصف مليون حالة وفاة، وأكثر من 7 ملايين إصابة حول العالم."


وكشفت وكالة الأنباء الفرنسية، عن تسليم واشنطن لمجلس الأمن مشروع قرار يدين هجوم شركة أرامكو السعودية، الذي وقع عام 2019. 


ووفقا للوكالة الفرنسية، مشروع القرار الأمريكي يدعو لإطالة حظر الأسلحة المفروضة على إيران، بسبب جرائمها. 


كما دعا مشروع القرار الأمريكي إلى حظر الأسلحة على إيران اعتبارا من أكتوبر. 


وكشف الحرس الثوري الإيراني، عن نيته إقامة قاعدة عسكرية دائمة في المحيط الهندي، مارس المقبل؛ بزعم توفير الأمن في مياه خليج عمان والمحيط، وحماية الصيادين والسفن التجارية من القرصنة.


وتناولت صحيفة "اليوم" السعودية، الحديث حول اتخاذ خطوات عملية ومسئولة من قبل المجتمع الدولي لتفعيل مبادرة "إعلان القاهرة بشأن ليبيا"، الرامية إلى وقف إطلاق اانار وإيجاد حل سياسي لـلأزمة الليبية.


وتحت عنوان "مكافحة الإرهاب ومنع التدخلات الخارجية" تحدثت عن كيفية المحافظة على وحدة ليبيا، بما يحقق تشكيل خارطة طريق للتوصل إلى حل شامل، يحافظ علـى سلامة وأمن الأراضي الليبية واستعادة المؤسسات، والقضاء على الإرهاب؛ بات ضرورة لحفظ الأمنين الإقليمي والدولي.


وأضافت أن تأييد المملكة العربية السعودية لمبادرة إعلان القاهرة بشأن ليبيا، التي جرى الإعلان عنها، في السادس من شهر يونيو 2020، والتي سعت إلى حل سياسي للأزمة الليبية ووقف إطلاق النار وحقن الدماء، والمحافظة على وحدة الأراضي الليبية، بما تقتضيه المصلحة الوطنية في ليبيا.


وأكدت أن أمن مصر جزءا لا يتجزأ من أمن المملكة العربية السعودية والأمة العربية بأكملها، وأن المملكة تقف إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والميليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة، وتعبر المملكة عن تأييدها لما أبداه الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنه من حق مصر حماية حدودها الغربية من الإرهاب.


وأشارت إلى دعوة المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسئولياته والاستجابة لدعوات ومبادرة الرئيس عبد الفتاح الـسيسي؛ للتوصل إلـى حل شامل، يؤكد سلامة وأمن الأراضي الليبية واستعادة المؤسسات والـقضاء على الإرهاب والـتطرف ومنع التدخلات الخارجية غير الشرعية، والتي تغذي الإرهاب في المنطقة.


وأوضحت الصحيفة أن ذلك ما أكدته رابطة العالم الإسلامي في بيان لأمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين الدكتور محمد العيسى، أن الشعوب الإسلامية المنضوية تحت مظلة الرابطة تقف إلى جانب مصر، فيما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن، لحماية حدود مصر والحفاظ على أمنها واستقرارها الذي يعد ركنا مهما من أمن الأمتين العربية والإسلاميّة.
Advertisements
AdvertisementS