AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد وفاة مؤسسه.. تعرف على قصة إنشاء أول بنك إسلامي في العالم

الأحد 28/يونيو/2020 - 10:59 م
مؤسس أول بنك إسلامي
مؤسس أول بنك إسلامي في العالم
Advertisements
قسم الاقتصاد
أعلنت وسائل إعلام إماراتية، اليوم الأحد، وفاة مؤسس أول بنك إسلامي في العالم، سعيد أحمد ناصر آل لوتاه، عن عمر ناهز 97 عاما، ولـ الراحل مشاريع تعاونية كثيرة أبرزها تأسيس أول جمعية تعاونية استهلاكية في الإمارات ودول الخليج في عام 1972  لتوفير اللحوم الإسلامية، وكذلك تأسيسه بنك دبي الإسلامي العام 1975، وهو أول بنك إسلامي في العالم.


وفيما يلي يستعرض "صدى البلد" نشأة البنوك الإسلامية، وما هي قصة إنشاء أول بنك إسلامي عرفه العالم وكيف جاءت فكرته، وما هو أول بنك إسلامي في مصر ومتى تم إنشاؤه أيضا.

       
أول بنك إسلامي في العالم
خلال مؤتمر "وزراء الخارجية الإسلامي الثاني" في عام 1970، نشأت فكرة إنشاء أول بنك إسلامي، فبجانب القضايا السياسية التي ناقشها المؤتمر، ناقش أيضا فكرة إنشاء بنك إسلامي دولي، ليكون المؤتمر هو البذرة التي أثمرت وبناء عليه ظهرت البنوك الإسلامية في العالم العربي والعالم أجمع.


التطبيق على أرض الواقع
وبدأ تطبيق فكرة البنك في عام 1975، وأُنشأ بنك دبي الإسلامي، ليصبح أول بنك إسلامي تجاري حديث في العالم، ومنذ ذلك الحين أثبت البنك نفسه كقائد بلا منازع في صناعة الخدمات المصرفية الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، في الوقت نفسه أصبحت المصرفية الإسلامية بشكل عام أكثر ظهورا على مستوى العالم.


تأسيس البنك 
وبموجب مرسوم أصدره الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي آنذاك، تأسس البنك، ليصبح أول بنك في العالم يقدم الخدمات التي تدمج مبادئ الإسلام في جميع ممارساته، فقبل إنشائه لم يكن بإمكان العملاء الوصول إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية كما نعرفها الآن .


ولايزال بنك دبي الإسلامي قائما حتى الآن رغم مرور أربعة عقود ونصف على ميلاده، ولا يزال  يضع المعايير ليتبعها الآخرون، واليوم يتنافس البنك على قدم المساواة مع أكبر البنوك التقليدية في العالم من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة بسعر تنافسي تحت مظلة الشريعة الإسلامية.


ولم يقف بنك دبي الإسلامي عند ذلك الحد، وإنما بدأ بتنمية شبكته على مستوى العالم وتوسيع وجوده في الأسواق الرئيسية في العالم أجمع، واكتسب مفهوم الصيرفة الإسلامية زخما دوليا وفي العالم العربي خاصة. 


أول بنك إسلامي في مصر
يعد بنك فيصل الإسلامى أول بنك إسلامي ينشأ في مصر وذلك في 5 يوليو 1979، وبالرغم من أن هذا التاريخ يمثل بداية النشاط الفعلى للبنك إلا أن البداية الحقيقية كانت قبل ذلك بأكثر من 5 أعوام تقريبا، وذلك عندما بدأ المؤسسون واتفقوا فيما بينهم بعد مشاورات كثيفة على إنشاء مصرف يعمل وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.


وقد لاقت أسهم بنك فيصل الإسلامى إقبالًا كبيرًا حينها، حيث تجاوزت المبالغ المكتتب فيها عند التأسيس 5 أمثال الأسهم المطروحة للاكتتاب، لذا تم تعديل رأس المال أكثر من مرة حتى وصل الآن إلى مليار دولار كرأس مال مرخص به مقابل 440.2 مليون دولار كرأس مال مصدر ومدفوع بالكامل .


ويدير البنك في وقتنا الحالي ما يتجاوز 1.7 مليون حساب لصالح عملائه، وبلغ إجمالي حجم الأصول لديه حوالي 103 مليارات جنيه في نهاية عام 2019 .

Advertisements
AdvertisementS