AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الهدوء يسيطر على لجان طلاب الثانوية العامة المكفوفين.. 227 طالبا كفيفا يخوضون ماراثون الامتحانات بلا شكاوى.. وإلغاء سؤال في العربي وتوزيع درجته وإحالة واضعه للتحقيق

الإثنين 29/يونيو/2020 - 06:32 م
امتحانات الطلاب المكفوفين
امتحانات الطلاب المكفوفين
Advertisements
ياســـمين بدوي
* التعليم:
- أجواء امتحانات ثانوية المكفوفين تسير بشكل جيد ومنضبط حتى الآن
- تقوم غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة

حالة من الاستقرار والهدوء تشهدها لجان امتحانات طلاب الثانوية العامة المكفوفين حتى الآن، حيث انطلقت هذه الامتحانات يوم 21 يونيو 2020، وأنهى الطلاب حتى الآن 6 أيام في جدول الامتحانات.

ووفقا للإحصائيات الرسمية التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يبلغ إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة المكفوفين الذين يخوضون الامتحانات هذا العام، 227 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية.


وأدى طلاب الثانوية العامة المكفوفين حتى الآن الامتحان في "مادة اللغة العربية (ورقة اولى و ثانية) ، و مادة اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولي و ثانية ) ، وامتحان مادة الجغرافيا (ورقة أولى و ورقة ثانية)".

وحرص الدكتور رضا حجازي، نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات بالمحافظات والاطمئنان على تأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات. 

وسارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث تقوم غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

اقرأ أيضا | 

وخلال امتحانات الثانوية العامة للطلاب المكفوفين ، تلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم شكوي بوجود خطأ بالسؤال الخامس بمادة اللغة العربية الجزء(ب) بدلا من بالإسهاب تصبح بالإيجاز وتم إلغاء هذا الجزء وإعادة توزيع الدرجة، وتم إحالة الواقعة للشئون القانونية للتحقيق. 

ووجه رئيس عام الامتحانات رؤساء اللجان بالتنبيه على الملاحظين بأنه في حالة ثبوت أو اكتشاف أي حالة غش سوف يطبق قانون الغش (قانون 73 لسنة 2017 بتعديل القانون رقم 101 لسنة 2015، والقرار الوزاري رقم 34 بتاريخ 15 فبراير 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه) على جميع الأطراف المعنية.

جدير بالذكر أنه ،  جدير بالذكر أنه بالنسبة للطلاب المكفوفين المقيدين بمدارس النور والأمل، فيسمح لهم بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة بطريقة برايل ، طبقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ، ويكون تقدمهم للامتحان على الشعبة الأدبية ، ويجوز للطالب الكفيف الاستعانة بمرافق كفيف بعد خطاب معتمد من المدرسة ، تحت مسئوليتهم ، بعدم قدرة الطالب على القراءة والكتابة لطريقة برايل وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام المتبعة في امتحان الطلاب المرضى بمرافق، ويسمح للطلاب المكفوفين الراغبين بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة للمبصرين بمرافق طبقا لما هو متبع في امتحان الطلاب المرضى بمرافق وتطبق عليهم نفس الشروط والأحكام.


وهنا يجب على إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب إخطار الإدارة العامة للتربية الخاصة، ورئئيس لجنة سير الامتحان ولجنة النظام والمراقبة والتي تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكانت قد أكدت وزارة ر التربية و التعليم أنها تهتم بالخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام  ، تماما مثلما تهتم بالطلاب الاصحاء .
حيث  قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات لدعم أبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة شملت تدريب معلمي مدارس التربية الخاصة ومعلمي المدارس الدامجة بالتعليم العام والفني وإقامة العديد من البطولات والمسابقات المحلية والجمهورية وافتتاح فصول مزدوجي ومتعددي الإعاقة لأول مرة في مصر.

وأضاف شوقي، أن الوزارة أنشأت مركز ريادة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالعاشر من رمضان والذى يعد المركز الأول على مستوى الوطن العربي من حيث المساحة والخدمات المقدمة ويرعى أبنائنا من ذوي الإعاقة السمعية والإعاقة الفكرية واضطراب التوحد واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ويقدم خدمات الفحص والتشخيص ووضع الخطط الفردية وتنمية المهارات ويحتوى على ورش عملية ووحدات علاج سلوكي وتنمية مهارات وعلاج مائي وعلاج حركي بالإضافة إلى نظام إقامة فندقي.

وأشار إلى أن آخر تلك الإجراءات ما تم من تنفيذه في المناهج الجديدة لطلاب التربية الفكرية في إطار مناهج 2.0 وإعداد مواءمة المناهج لطلاب الصم وضعاف السمع والطلاب المكفوفين وذلك بالتعاون مع عدد من الخبرات الدولية ومنظمة يونيسيف وكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق.

وأعلن الوزير عن تدريس لغة الإشارة في المدارس لجميع الطلاب ضمن مناهج 2.0 لتقريب المسافات بين طلاب الدمج وزملائهم الأصحاء.

وكانت  قد نظمت الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة بالوزارة ، دورة تدريبية لطلاب مدارس الأمل للصم ومدارس المكفوفين على أساسيات الحاسب الآلي وكيفية استخدام برامج الكمبيوتر، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في ضوء اهتمام الوزارة بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ووفقًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

يأتي ذلك في ضوء البروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي يهدف إلى صقل مهارات الطلاب ذوي الإعاقة تكنولوجيا بما يتيح لهم فرص أفضل لسوق العمل.

وقالت الدكتور هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، أن الوزارة تضع مصلحة وتطوير مهارات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مقدمة أولوياتها.
Advertisements
AdvertisementS