AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعزيمة الأبطال..الطلاب المكفوفون بالثانوية يسعون نحو حلم المجموع في 23 لجنة

الأربعاء 01/يوليه/2020 - 09:08 ص
امتحانات الطلاب المكفوفين
امتحانات الطلاب المكفوفين
Advertisements
نهلة الشربينى
بطموح وعزيمة يخرج الطلاب من منازلهم في الصباح، ترتجف أيديهم في محاولة منهم التماسك والسيطرة على المشاعر المختلطة ما بين القلق وتوجيه فكرهم للتركيز على كل ما جمعوا في أذهانهم من معلومات.. يصطف طلاب الثانوية العامة للمكفوفين أمام لجان الامتحان في انتظار اللحظة الأصعب .


يمر الطالب بأنامله على الكلمات مسترجعا معلوماته في ذاكرته مبصرا الإجابات التي يتلوها في ذهنه لتتحول إلى كلمات يتلوها أو يكتبها حيث يؤدي الامتحان بالشكل الذي يحلو له ، فيسرد ما جمعه بشكل منظم لينتهي من امتحانه ويعود مرة أخرى إلى طريق العودة وحيدا تأنسه عصاه الصغيرة التي تدله إلى طريق المنزل حيث يستعد للامتحان القادم مجددا حماسة للقاء مرة أخرى. 

  

يجلس الطالب وحيدا على مقعده داخل اللجان مع الاحتفاظ بالتباعد عن زملائه لمسافة كافية، وأمامه الآلة الكاتبة حيث ينهمك في اجاباته عليها حتى نهاية الامتحان، ويقرأ الأسئلة من الورقة المكتوبة بطريقة بريال.



بينما يمكن لطالب مدارس النور والأمل الاستعانة بمرافق كفيف بعد خطاب معتمد من المدرسة، تحت مسئوليتهم، في حالة عدم قدرة الطالب الإجابة بطريقة برايل وتطبق عليه نفس الشروط والأحكام المتبعة في امتحان الطلاب المرضى بمرافق، بينما يسمح للطلاب المكفوفين الراغبين بالتقدم لأداء امتحان الثانوية العامة للمبصرين بمرافق طبقا لما هو متبع في امتحان الطلاب المرضى بمرافق وتطبق عليهم نفس الشروط والأحكام.



يتكرر المشهد كل يوم مع العشرات من طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (المكفوفين) إذ يؤدي امتحان الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2019 /2020 بإجمالي (227) طالبا/ طالبة في (23) لجنة على مستوى الجمهورية.



وتسير أجواء الامتحان للطلاب المكفوفين بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أي مشكلات، حيث تقوم غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما يقوم فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.




وكان قد حرص الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين ورئيس عام الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات بالمحافظات واطمأن على تأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

جدير بالذكر أن امتحانات يوم الخميس الموافق 2 يوليو 2020 مستمرة وفقًا للجداول المعلنة سابقًا، وسوف يقوم طلاب الثانوية العامة بأداء الامتحان في مادة الأحياء لطلاب الشعبة العلمية، ومادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) لشعبة الرياضيات ومادة الفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، ويقوم طلاب الثانوية العامة (STEM) بأداء الامتحان في مادتي مقاييس الفهم (الجيولوجيا) ومادة مقاييس الفهم (الرياضيات التطبيقية).



وكانت قد انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2020 للطلاب المكفوفين يوم 21 يونيو 2020، وأنهى الطلاب حتى الآن 6 أيام في جدول الامتحانات.
Advertisements
AdvertisementS