AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

5 زيارات في 6 سنوات.. رئيس إريتريا في رحاب القاهرة

الأحد 05/يوليه/2020 - 11:25 م
رئيس إريتريا
رئيس إريتريا
Advertisements
أمينة الدسوقى

لم تكن الزيارة الأولى له، فمصر دائما هى قبلة الأفارقة، منها تنطلق مباحثات التنمية، تمد يدها لأشقائها لا تبخل بأى جهد من أجل الارتقاء بالمواطنين، هكذا كانت القاهرة بالنسبة للرئيس الإريتري أسياس أفورقي رئيس إريتريا  الذي يزور مصر للمرة الخامسة حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي وتتناول مباحثات أفورقي في القاهرة العلاقات الثنائية بين البلدين وعددا من القضايا الإقليمية وجهود السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.


تميز العلاقات بين مصر وإريتريا لم يكن وليد اللحظة، ولكن التاريخ شاهد على قوة ومتانة هذه العلاقات الأمر الذي ينعكس على زيارات الرئيس الإريتري، حيث نرصد فى سياق التقرير التالى زيارات أفورقي للقاهرة.


اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يهنىء رئيس دولة إريتريا بيوم الاستقلال


كانت زيارة الرئيس الإريتري الأولى فى 9 سبتمبر عام 2014 ، حيث استقبلت مصر أفورقي على رأس وفد ضم عثمان صالح وزير الشؤون الخارجية، ويماني جبرياب مستشار الرئيس الإريتري، والأمين حسن سكرتير الرئيس الإريتري للمعلومات.


وأشاد الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي، آنذاك بالموقف الإريتري الداعم لثورة 30 يونيو، الأمر الذي ظهر جليا خلال الاتحاد الإفريقي، وخاصة في مجلس السلم والأمن الإفريقي، واستعرض الجانبان تطورات الأوضاع في القارة الافريقية، وخاصة ملفات محاربة الإرهاب والفكر المتطرف والقرصنة.


أما الزيارة الثانية التى قام بها أسياس أفورقي رئيس إريتريا لمصر،في 29 نوفمبر عام 2016 وكالعادة استقبل الرئيس السيسي نظيره الإريتري وتناول اللقاء وقتها سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تحديد المجالات التي سيتم تطوير التعاون بها وتنفيذ مشروعات مشتركة، وذلك تحضيرًا لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين.


وفى يناير 2018  أجري الرئيس أفورقي زيارته الثالثة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات التنموية والأمنية.


واتفق الرئيس السيسي ونظيره الإريتري على تبادل زيارات الوفود بهدف تفعيل أطر التعاون القائمة وتنفيذ المشروعات المشتركة، كما تناول الرئيسان كافة المستجدات والتطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار في التنسيق المكثف بينهما إزاء كافة الموضوعات المتعلقة بالوضع الإقليمي الراهن سعيًا لتدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة.


أما الزيارة الرابعة كانت فى 8 يونيو 2019 حيث جاء أسياس أفورقي إلى القاهرة من أجل المضي قدما مع خطط محددة لتطوير مشاريع التعاون بين مصر وإريتريا في مختلف القطاعات والتغلب على جميع العقبات في هذا الصدد، وخاصة في قطاعات الهياكل الاساسية والكهرباء والصحة والتجارة والاستثمار والزراعة والثروة الحيوانية ومصائد الأسماك.


وبشأن الدور المصري، قال الرئيس افورقي إن إريتريا تتطلع إلى تكثيف التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مؤكدا موقف مصر من أجل تحقيق الاستقرار في القرن الأفريقي.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS