AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم صلاة حابس الأخبثين.. عالم أزهري يجيب

السبت 12/سبتمبر/2020 - 08:03 م
الجامع الأزهر
الجامع الأزهر
Advertisements
عبد الرحمن محمد
أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالازهر سابقا ان بعض الفقهاء يقولون ان صلاة الحاقن اي " حبس الأخبثين" مكروهة وقال البعض الآخر ان صلاته فاسدة.

وأضاف في تصريح لـ" صدى البلد" أنه إذا كان في حبس الاخبثين مدافعة له تشغلك عن التركيز في الصلاة؛ فعليك أن تقضي حاجتك أولا، ثم تتوضأ وتصلي فقد ورد النهي عن الصلاة في حال مدافعة الأخبثين –البول والغائط- فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت‏:‏ ‏‏سمعت النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم يقول‏:‏ لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ، وَلَا هُوَ يُدَافِعُهُ الْأَخْبَثَانِ.

حكم حابس الأخبثين أثناء الطواف

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق أن الطواف بالبيت سواء إفاضة أو أي طواف يستلزم الطهارة، أما السعي بين الصفا والمروة ليس شرطا فيه الطهارة، فلو أن الشخص نقض الوضوء أثناء الطواف فينبغي عليه الخروج لتجديد الوضوء ثم يعود ويكمل الطواف ولا يعيدها من البداية كما يحدث في الصلاة.

وأضاف خلال إجابته عن سؤال بموقع دار الإفتاء يقول : ماذا يفعل من انتقض وضوءه أثناء الطواف ؟ وهل يبني على طوافه أم يبدأ طوافا جديدا ؟ . قائلا : أما اذا أحدث الحاج أثناء الطواف ولم يعلم فطبقا للمذهب الحنفي لا يشترط أن يكتمل الطواف بالطهارة ولذا فهذا الشخص الذي أحدث أثناء الطواف عليه ان يسير خلف المذهب الحنفي ويكون عليه دم ويقوم بإرسال صك الخروف مع اي شخص ذاهب الى مكة ليوزع على فقرائها .
Advertisements
AdvertisementS