AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مجلة "الثقافة الجديدة" تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر

السبت 03/أكتوبر/2020 - 10:30 ص
مجلة الثقافة الجديدة
مجلة "الثقافة الجديدة" تحتفي بذكرى انتصارات أكتوبر
Advertisements
صدر عدد شهر أكتوبر 2020 من مجلة "الثقافة الجديدة"، بافتتاحية بعنوان "المقاومة والانتصار على خريطة القيم المصرية". 

يحتفي العدد بذكرى انتصارات أكتوبر عبر تلك الافتتاحية التي كتبها رئيس التحرير الاعر مسعود شومان، ونطالع فيها "تزخم مدن القناة بعدد كبير من الشعراء؛ الأمر الذى يؤكد أن الشعر قد دخل إلى مناطق وأزمنة متعددة، وهو ما يدعونا إلى محاولة البحث فى كيفية مواجهة هذا النوع من الشعر لحالات وظواهر اجتماعية واقتصادية؛ تزاحمت على المنطقة، واستطاع الشعراء رصدها جماليا واجتماعيا، بحيث نستطيع أن نربط بين الجيل الشعرى وما حدث للمنطقة من تماوجات سياسية واجتماعية واقتصادية، كانت بالغة الأثر على وجه الحياة فى مصر بكاملها". 

كما أعدت المجلة ملفا خاص بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الذات الجماعية والإبداعات الفردية"، وفيه كتب أحمد سويلم "تجليات العبور ومخاض التجربة الشعرية"، السيد نجم "خصوصية تجربة الحرب فى أزمنة السرد"، محمد كمال "إحياء ذاكرة النصر تشكيليا"، محمد علي عزب "شعر العامية يرسم الملامح والأحلام على الجبهة"، محمود قاسم "أفلام نصر أكتوبر من الميدان إلى الشارع"، محمد الشافعى "الأغنية الوطنية من المقاومة إلى التوثيق"، وأسامة كمال أبو زيد "فوتوغرافيا حرب أكتوبر.. نقوش في دفتر الوطن" .

ويتضمن العدد مقالا كتبه السيد زرد بعنوان "قصص مخاتلة بين الواقع والتلاشي" عن مجموعة قصصية للكاتب صلاح عساف، ومقال شوقى بدر يوسف "شغف الحنين إلى الماضى.. قصصيا" وفيه يحلل قصص رجب سعد السيد، وكتب فرج مجاهد عبد الوهاب تحت عنوان "فضاءات السرد المخاتل في رواية خرائط التمساح لمحسن يونس"، وكتبت دينا نبيل تحت عنوان "اللغة الاستعارية في القصة بين عنصري الأنسنة والتشيؤ"، وكتب د. أحمد الباسوسى "قصص الوجع الأنثوي ورصد تفاصيل الحياة اليومية"، وأحمد محمد عبده "القدري والاختياري ملحمة سوادوية تعاين قهر المرأة"، ومنتصر ثابت "لحن روائي يجمع بين الصوفية والتاريخ"، ود. منار فتح الباب "جماليات السرد السينمائى.. روائيا"، ومحمد عطية محمود "هيمنة الصوت السارد". 

كما تحتفي المجلة بعدد من القصائد التي تعكس التنوع الثري في حديقة الشعر المصري؛ حيث نقرأ: لم يتبق شىء/ جمال القصاص، قصيدتان/ هدى حسين، خبر كاذب/ محمد يوسف حامد، دثراني/ عبد المنعم كامل، قصائد/ إسراء النمر، من سيرة اللى مجاش/ صفاء أبو صبيحة، هي من أتداوى بها/ جميل عبد الرحمن، العمى/ هبة فاروق، حصان خشب/ وائل السيد، تلك اليد/ عبد الرحمن مقلد، المسافة/ أحمد دياب، امرأة/ أحمد عبد الفتاح، في حياة سابقة/ طارق هاشم، زى الأرملة طالعة الشمس/ الحسين خضيرى، على مشارف الأربعين/ أحمد أنيس، سرد على حافة الصندوق/ أحمد لطفي رشوان، تاجر مفلس/ حمدى زيدان، قلبي.. يا رب/ إسلام سلامة، كنا لايقين على بعض/ رمضان إبراهيم بشير، من وصايا الماء/ خلف محمد كمال، قصيدتان/ علاء الدين مصطفى، اللحظة شبه الأخيرة فى الحرب/ عمرو الشيخ، عقدة فى وسط المنشار/ مصعب السيد، حواديتك/ محمود فاروق رشاد، نصوص/ حسن هزاع. 

وفي باب دقات المسرح يكتب يسري حسان "مسرح الثقافة الجماهيرية.. عودة الوعي"، وتختتم المجلة بباب عطر الأحباب الذي يكتب فيه حاتم صلاح السروي "أمين الخولي.. شيخ الأدباء الثائر المعمم". 

AdvertisementS