ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خطة العام الجامعي 2021 مع كورونا.. خالد عبد الغفار: احتمالية حدوث موجة ثانية من الفيروس.. المستشفيات الجامعية مستعدة للتعامل.. ودخلنا في مرحلة الموافقة على اللقاح

الأحد 04/أكتوبر/2020 - 07:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربينى

وزير التعليم العالي:

إنجازاتنا خلال الـ5 سنوات الماضية حلم لأى مسئول

الموجة الثانية لـ كورونا محتملة

التعليم العالي: المستشفيات الجامعية تمتلك خطة للتعامل مع كورونا حال حدوث موجة ثانية

 

تستعد وزارة التعليم العالي بجميع هيئاتها ومستشفياتها لإحتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، بعد أن قدمت الوزارة أداء بارعا من الناحية التعليمية من خلال التعليم عن بعد ومن الناحية الصحية بالمستشفيات الجامعية.


قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر مازالت في أواخر المرحلة الأولى من فيروس كورونا، مؤكدا أن حالات الإصابة تنخفض الآن بعد أن وصلت إلى الزيادة وهذا طبقا للأرقام.

 

وأضاف "عبدالغفار"، أثناء لقائه في برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة "إم بي سي مصر"، أن المعادلة الحسابية لعدد الإصابات يجب أن تعتمد على نسبة التغير اليومي، ومن المحتمل أن تحدث موجة ثانية، ومن الممكن أن يحدث ارتفاع في الأعداد مرة واحدة، ناصحا بالاهتمام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الماسك.

 

وأوضح أن ارتداء الماسك يحمي من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تظل أعداد الإصابات كما هي حتى سنة أخرى.

 

واستطرد أنه خلال الأسابيع القادمة سنبدأ في المرحلة الأولى من اللقاح المصري، مؤكدا أن المرحلة الأولى تبدأ على عدد قليل من المرضى وبعد ذلك سيتم مضاعفتها إلى مئات ثم إلى آلاف.

 

وأشار إلى أن الفاكسين يأخذ سنوات حتى نطمئن على الحالة، ونطمئن على أن الأجسام المناعية التي تخرج منه مازالت متواجدة لمعادلة الفيروس.

 

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الإعلامي باسم وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه فيما يخص احتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، فإن الدولة دائما تستعد للأسوأ ولكن تتمنى الأفضل، وبالتالي فإن المستشفيات الجامعية جزء من المنظومة الصحية لديها خطة واضحة للتعامل مع الوضع في حال حدوث موجة ثانية.

 

وأضاف "عبد الغفار" في تصريح خاص لموقع "صدى البلد"، أن هذه الخطة الجديدة تفرق عن القديمة أننا أصبحنا اكثر خبرة ودراية كما اصبح لدينا إلى حد كبير معرفة بالأعراض التي تصيب المريض من حيث الشدة والضعف في البداية، مشيرا إلى أنه كان يتم حجز كل من اصيب بـ كورونا حتى وأن لم تكن الاعراض شديدة.

 

وأستكمل: "بذلك تم خلق نوع من العبء النظام الصحي لكن اليوم بعد مرور أكثر من 6 شهور تصور اكثر وضوحا لمن يريد المستشفى ومن لابد من ان ينعزل عزل منزلي فقط وقد نجحنا نجاحا مشهود في الفترة السابقة وبالتالي تميز التخطيط الجديد بمعلومات ودراسة أكثر عمقا وفهم أكثر عمقا وبذلك جعلنا من خلال التكامل مع الوزارة المعنية بالصحة لدينا خطة واضحة للتعامل".

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الإعلامي بإسم وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، إن المصل الذي تم الانتهاء من تجاربه ما قبل الإكلينيكية داخل المركز القومي للبحوث، حاليا في مرحلة الانتهاء من الأمور المتعلقة بالموافقات من هيئة الدواء المصرية للبدء في تجارب الدواء على المرضى من المتطوعين.

 

وكانت أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إجراءات دخول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعات والمعاهد، للحرم الجامعي، وما عليهم اتباعه من إجراءات احترازية للفحص وخطة الطوارئ.

 

وجاءت إجراءات الفحص أنه في حال الكشف عن حالة مستقرة من المرض لدى أحد المترددين أو الكادر الجامعي، بحيث تظهر عليها أعراض كوفيد 19 كالحمى 37.5 درجة فما فوق أو السعال أو آلام الجسد أو التعب أو ضيق التنفس أو ألم في الحلق أو رشح الأنف أو الإسهال أو الغثيان أو الصداع أو فقدان حاسة الشم أو التذوق، فينبغي على المسؤول من الإدارة الطبية في الكلية الاتصال بمستشفى الطلبة او المستشفى الجامعى  التابع للجامعة.

  

وفي حالات الطوارئ، مثل وجود حالات غير مستقرة من المرض بين الكادر الجامعي، أو الطلبة أو المترددين، ينبغي التواصل الفوري مع المستشفى الجامعي حال وجودها أو مستشفيات الحميات أو الصدر بالمحافظة.

 

وأكد عبد الغفار أن مصر مازالت في أواخر المرحلة الأولى من فيروس كورونا، مؤكدا أن حالات الإصابة تنخفض الآن بعد أن وصلت إلى الزيادة وهذا طبقا للأرقام.

 

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة قامت بعمل إنجازات كبيرة خلال الـ5 سنوات الماضية، وهذا حلم لأى مسئول أن يصل إلى هذا القدر من النجاح.

 

مستعدون للتنفيذ .. وزير التعليم العالي يعلن تطبيق نظام الهجين في الجامعات 2020 / 2021

 

 

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، تفاصيل تطبيق نظام الهجين للعام الدراسي 2020 / 2021، مؤكدا أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية، مستعدين الآن لبدء العام الدراسي الجديد.

 

التطوير مستمر .. وزير التعليم العالي: أنا مش عاوز الخريج التقليدي.. فيديو

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، إن الدليل علي التطوير الذى وصلت إليه الجامعات المصرية هو الترتيب العالمي للجامعات، مشيرا إلى أنه قبل عام 2015 لم يكن لدينا جامعة في الترتيب العالمي.

 

لتخفيف كثافات الطلاب .. وزير التعليم العالي: الحضور يومين للكليات النظرية و4 للعملية

 

أكد  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بين الطلاب في الجامعات والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

 

 

        

 

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر واجهت التحدي خلال الفترة الماضية وحققت ما لم يستطع أحد في العالم تحقيقه، وهو تكلمه العام الدراسي لجميع المراحل في ظل أزمة فيروس كورونا.

 

Advertisements
Advertisements