AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الحائز على جائزة الدولة في العلوم الأساسية: قدمت دراسة توفر 2,3 مليار متر من مياه الري لمصر سنويا

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 05:17 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني

قال الدكتور محمد على عبده حسين الحائز على جائزة الدكتور سعد زكي نصار في العلوم الأساسية، ضمن جوائز الدولة لعام 2019، إن الدراسة التي قدمها وحاز بفضلها على جائزة الدولة تناولت عددا من التوصيات منها ضرورة التوسع في تطبيق نظام الري السطحي المطور لما أظهرت الدراسة من ارتفاع في الكفاءة الاقتصادية لإنتاج محصولي الدراسة بالأراضي المطبق بها مقارنة بنظام الري السطحي التقليدي وآثاره الإيجابية في ترشيد استخدام المياه ومن ثم توفير المياه.

 

وأضاف حسين في تصريح لـ صدى البلد، أن الدراسة تتناول أيضا ضرورة التنسيق بين الجهات المنوط بها تطبيق أنظمة الري السطحي المطور ممثلة في كل من وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري .


وأشار إلى ضرورة نشر الوعى من خلال دور الجهاز الإرشادي بوزارة الزراعة بأهمية تطبيق نظام الري السطحي المطور لدى المزارعين وتوعيتهم بآثاره الإيجابية والتي توصلت إليها الدراسة.

 

واستكمل أن الدراسة اقتصادية لكفاءة نقل وتوصيل مياه الري وأثر استخدام الري السطحي المطور في الزراعة المصرية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية )، أن بحثه المطروح والذي حاز بسببه على جائزة الدولة هو عبارة عن دراسة اقتصادية لكفاءة نقل وتوصيل مياه الري وأثر إستخدام الري السطحي المطور في الزراعة المصرية.


وأشار إلى أنه بتطبيق نظام الري السطحي المطور في عموم الترع والمراوي على مستوى محافظة الدقهلية، وعليه يمكن توفير حوالى 2,3 مليار م3 سنويا ًمن مياه الري.  

AdvertisementS