AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رحلة ناجيت.. أول قطعة دجاج تصل إلى الفضاء وتعود إلى الأرض

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 04:55 م
صدى البلد
Advertisements
نهى حمدي
ضاقت الأرض باحتفالات شركة أيسلندية بمناسبة 50 عامًا على تأسيسها، فقررت الخروج بعيدًا عن حدود كوكب الأرض متجهة إلى الفضاء، بإرسال قطعة دجاج ناجيت من إنتاجهم إلى هناك. 

لتكن هذه الرحلة هي الأولى من نوعها التي يتم إرسالها إلى الفضاء، فقد اتجهت الشركة الأيسلندية المخصصة لصناعة الدجاج "تشيكن ناجيت" للقيام بهذه الخطوة المختلفة للاحتفال بتأسيسها لمدة نصف قرن. 

ويعتبر أن قطعة الدجاج هذه هي الأولى التي تنطلق نحو الفضاء على ارتفاع  110 آلاف قدم أي ما يعادل 33528 مترا، فوق سطح الأرض، وهذا هو أعلى ارتفاع وصلت إليه قطعة فراخ ناجيت، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا مترو" البريطانية. 

انطلقت قطعة الدجاج من المكتب الرئيسي للشركة في منطقة ديسايد شمال ويلز، إلى هذا الارتفاع في مدة زمنية قدرها ساعتين تقريبًا، وظهرت صور للحظة وصولها إلى أعلى نقطة في الغلاف الجوي لكوكب الأرض. 

وتحملت قطعة الدجاج درجات الحرارة المنخفضة للغاية والتي تسجل ما يقارب  -60 درجة مئوية، حتى انتقلت إلى طبقة الستراتوسفير.

وكانت الشركة قد لجأت إلى خبراء في مجال الأرصاد الجوية، لإطلاق بالون خاصا بالأرصاد الجوية يحتمل بداخله مادة الهيدروجين لنقل الدجاج إلى الفضاء.

كما تم تصميم مركبة طيران بسيطة مزودة بجهاز تتبع بالأقمار الصناعية وأنظمة دعم وتصوير حتى يتم توثيق الحدث، وبعد وصولها لأعلى ارتفاع فتحت مظلة الدجاجة لتهبط  على الأرض بسرعة 200 ميل في الساعة، وتصل بأمان.
AdvertisementS