ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد أول أسبوع دراسة| وزير التعليم: كثافات المدارس الحكومية اصبحت اقل من الخاصة.. قناة مدرستنا حققت مشاهدات عالية ومئات الآلاف تفاعلوا مع رقم الشكاوى الجديد.. ونسبة المدارس غير الملتزمة لا تتعدى 3%

الخميس 22/أكتوبر/2020 - 07:45 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
Advertisements
ياســـمين بدوي

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنه بعد مرور اول اسبوع في العام الدراسي الجديد ، ومن خلال متابعة المشهد العام في المدارس على مدار هذا الاسبوع ، ترى الوزارة أن العام الدراسي الحالي أفضل بكثير من جميع الاعوام الدراسية السابقة.


اقرأ ايضا |

*انخفاض كثافات فصول المدارس الحكومية لأول مرة في مصر


وقال وزير التربية والتعليم ، كثافات الفصول في المدارس الحكومية اصبحت اقل بكثير من الاعوام الماضية بسبب جداول تقليل ايام الدراسة في المدارس ، لدرجة أن الكثافات في المدارس بعض المدارس الحكومية اصبحت اقل من كثافات المدارس الخاصة وهذا في حد ذاته انجاز.


*قناة مدرستنا تحظى بنسبة مشاهدة عالية في ايامها الاولى


وأضاف وزير التربية والتعليم ، أنه بالنسبة لقناة مدرستنا التعليمية التي تم اطلاقها الاحد الماضي ، حظيت بنسبة مشاهدة عالية جدا على مدار الاسبوع ، والناس راضية عن مستواها ، وهو امر ايجابي لانه سيوفر على الاسر اموالا طائلة كانوا يدفعونها  في الدروس ، حيث أن الطلاب الان اصبحوا يحصلوا على خدمة تعليمية على اعلى مستوى من خلال هذه القناة مجانا وهم في البيوت.


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن الوزارة سوف تضيف قناتين تعليميتين جديدتين يوم 15 نوفمبر احداهما للتعليم الفني والاخرى للثانوية العامة والسنوات الاولى من المرحلة الابتدائية.


اقرأ أيضا |

*نسبة المدارس غير الملتزمة بجداول تقليل كثافات الطلاب لا تتعدى 3%


وتعليقا على عدم إلتزام المدارس بتعليمات الوزارة بشأن وضع جداول تقلل عدد الطلاب الحاضرين في المدرسة يوميا ، أشار وزير التربية والتعليم ، إلى أن منظومة التعليم قبل الجامعي في مصر تضم 60 ألف مدرسة ، وبالتالي طبيعي جدا أن تظهر نسبة بين 2% لـ 3% من المدارس غير ملتزمين ، مؤكدًا أن الوزارة تتعامل فورا مع هذه المدارس القليلة لتضع لها جداول بالمواصفات المطلوبة لتقليل الكثافات وتحقيق التباعد اللازم لمنع انتشار فيروس كورونا في المدارس.


وأوضح وزير التربية والتعليم ، أن السوشيال ميديا تهوى ان تصنع حالة من قصة فردية في اي مدرسة رغم ان هذه المشكلة يمكن حلها في ساعة واحدة فقط.


*استعدادات لإقرار 3 قوانين جديدة لتحسين حال التعليم المصري


وأعلن وزير التربية والتعليم أن العام الدراسي الحالي سيشهد اقرار 3 قوانين كبرى ومهمة جدا سيتم عرضها على البرلمان ، وهي قانون انشاء هيئة جودة التعليم الفني ، وقانون صرف الزيادات المالية للمعلمين وانشاء صندوق رعاية اجتماعية للمعلمين ، وقانون التعليم الجديد.


*وزير التعليم : مش محتاجين السوشيال ميديا تعرفنا احوال المدارس .. احنا متابعين كل حاجة


وردا على ما يتم تداوله على السوشيال ميديا طوال الاسبوع من مخالفات في بعض المدارس ، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني :  احنا مش محتاجين السوشيال ميديا تعرفنا اللي بيحصل في المدارس ، فنحن لدينا مجموعات متابعة منتشرة يوميا لمراقبة الوضع على ارض الواقع وتقوم برصد كافة المخالفات وتتعامل معها تعاملا فوريا لاصلاحها بعيدا عن "الشو الاعلامي".


*الكول سنتر الجديد لوزارة التعليم يتلقى مئات الآلاف من الشكاوى في اول اسبوع


وفيما يخص مدى تفاعل الناس مع الكول سنتر الخاص بشكاوى و استفسارات الطلاب واولياء الامور ، قال وزير التربية والتعليم : لقد تفاعلت الناس بشكل لافت للانتباه مع الرقم المعلن ، وتلقينا عبر الواتس اب مئات الالوف من الشكاوى والاستفسارات على الخط الساخن طوال هذا الاسبوع بعضها مشاكل صغيرة و عادية ، ونتعامل معها بإهتمام بالغ لحلها.


*تعليق وزير التعليم على واقعة اجبار طالبة الشرقية على الحجاب


وتعليقا على واقعة اجبار طالبة على ارتداء الحجاب في احدى مدارس الشرقية ، قال وزير التربية والتعليم :  في مثل هذه الوقائع "مابنقولش بنعمل ايه اداريا" ، لكننا نؤكد للجميع ان هذه الواقعة قيد التحقيق ، لافتًا إلى أنها واقعة فردية وليست ظاهرة وبالتالي "مش محتاجة هاشتاج على السوشيال ميديا.


كما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه ردا على ما يثار يوميا من جانب أولياء الأمور بشأن خوفهم على أبنائهم من خطر الاصابة بكورونا في العام الدراسي الحالي، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، إن هناك 3 اختيارات أمام طلاب المدارس :


* الحضور في المدارس بالضوابط المعلنة بالنظام التبادلي مع الالتزام بالضوابط (أيام في المدرسة وأيام في المنزل).
* تقديم طلب بتأجيل السنة الدراسية بالكامل للطالب للعام القادم  (تضييع عام دراسي على الطالب برغبته هو وأسرته) ولن يتم اعتبار هذا العام عام رسوب
* تقديم طلب بتحويل الطالب للدراسة هذا العام بنظام المنازل هذا العام فقط (على ان يعلم الطالب نفسه بطريقته)

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن هذه الاختيارات متاحة لطلاب المدارس الحكومية والرسمية فقط وليس لطلاب المدارس الخاصة ، لان المدارس الخاصة لها وضع مختلف.

وقال وزير التربية والتعليم : هدفنا الكف عن الجدل الدائر بخصوص "خايفين ننزل ولادنا المدارس عشان كورونا"

ونفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، ورود أي بلاغات رسمية لوزارة التربية والتعليم ، تفيد بظهور اي حالات اشتباه بالاصابة بكورونا في احدى مدارس المنوفية .

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة وضعت خطة لاستمرار عملية التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، عن طريق العمل على تقليل الكثافة بإعادة توزيع الحصص وتعدد مصادر التعلم دون التأثير على المحتوى الأكاديمي المفترض تحصيله مع نهاية العام الدراسي.

وأضاف شوقي، أنه تم توزيع أجهزة حرارية على المدارس لقياس درجات حرارة الطلاب يوميًا، فضلًا عن توفير أماكن عزل داخل المدارس في حالة شعور أحد الطلاب بالإعياء ويتم التنسيق في ذلك الأمر مع وزارة الصحة.

وأعلن وزير التربية والتعليم عن إنشاء منصة جديدة باسم "منصة التعليم المصري" وهي منصة موجهة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، مشيرًا إلى أن الهدف منها هو توفير دليل لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين للتعامل مع المنصات الرقمية العديدة التي أتاحتها الوزارة، ويضم معلومات عن كافة مصادر التعلم.

وتابع: "كما تم إنشاء مركز إلكتروني لتلقي الشكاوى والطلبات عبر خدمة الواتس آب والطلبات من 9 صباحًا إلى 5 مساءًا عبر الرقم 01148970610، وسيتم الرد والتفاعل من خلال قيادات الوزارة مع جميع الشكاوى".

وتطرق الوزير للحديث حول القنوات التعليمية والتي سيتم اطلاقها رسميًا يوم الأحد 18 أكتوبر تحت اسم "مدرستنا" عبر تردد 12303- الاستقطاب أفقي - معدل الترميز 27500 - معامل تصحيح الخطأ 5/6، وسيتم الإعلان عن جدول البث للطلاب، عبر "منصة التعليم المصري" فضلًا عن طباعته وتوزيعه على الطلاب في المدارس. 

وأعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن أنه تم الاتفاق مع شركة مايكروسوفت على إتاحة بريد الكتروني موحد لكل طلاب المراحل التعليمية للدخول على جميع المنصات التي سيتم إتاحتها من قبل الوزارة، فضلًا عن توفير برامج Microsoft office مجانًا لـ20 مليون طالب للتدريب على أدوات سوق العمل، وهو ما يمثل تطور مهم في طريقنا للتحول الرقمي، ويمكن للطالب الحصول على البريد عن طريق الرقم القومي وكود الطالب.

وتحدث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منصة المناهج الرقمية للمرحلة الثانوية HTTP://lms.ekb.eg وهي منصة تضم مصادر تعلم رقمية عديدة لطلاب المرحلة الثانوية، فضلًا عن إضافة مواد باللغة الفرنسية عبر المنصة، ويتم تحديث المنصة بصفة مستمرة، كما تم تزويدها بالكتب الدراسية.

كما تحدث الدكتور طارق شوقي، عن مكتبة الدروس الإلكترونية التفاعلية والتي سيتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن إطلاق قناة تلفزيونية تعليمية لطلاب الثانوية العامة، وأخرى لطلاب التعليم الفني.

وتحدث الوزير عن المنصات الإلكترونية المختلفة والتي أطلقتها الوزارة لخدمة أبنائنا الطلاب ومساعدتهم في التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي: "نظام إدارة التعلم LMS.EKB.EG، مع إتاحة العديد من الوسائل المساعدة مثل: "القنوات التلفزيونية التعليمية، منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج أسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية". 
Advertisements
Advertisements