ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج سريع لصديد البول

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 06:47 م
صديد البول
صديد البول
Advertisements
حياة عبد العزيز
صديد البول يحدث نتيجة لالتهاب الكلى، وهو عدوى نخرية شديدة لحمة الكلى، ويمكن أن يشكل خطرًا على الصحة إذا لم يتم علاجه مبكرا.

وجاءت معظم المعلومات من تقارير الحالات وفقا لموقع "pubmed"، أن التهاب الحويضة هو عدوى نخرية حادة في الحمة الكلوية والأنسجة المحيطة بها، مما يؤدي إلى وجود غاز في الحمة الكلوية، أو نظام التجميع، أو النسيج حول الكلى. 

كما أشار التقرير الطبي، أن سبب الوفيات في EPN يرجع في المقام الأول إلى المضاعفات الإنتانية، وما يصل إلى 95 ٪ من حالات EPN مصابة بداء السكري غير المنضبط.

يبلغ خطر الإصابة بـ  صديد البول EPN الثانوي لانسداد المسالك البولية حوالي 25-40 ٪. هناك ثلاثة تصنيفات لـ EPN بناءً على النتائج الإشعاعية.

وكشفت التقارير أن الإشريكية القولونية هي أكثر مسببات الأمراض شيوعًا مع عزل الكائن الحي في مزارع البول أو الصديد في ما يقرب من 70٪ من الحالات المبلغ عنها.

ويُظهر التصوير الشعاعي البسيط ظل غاز غير طبيعي في السرير الكلوي يثير الشكوك في حين أن الفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) سيؤكد وجود غاز داخل الكلى وبالتالي يدعم تشخيص صديد البول EPN، وتؤدي إلى استئصال الكلية في حالات الطوارئ. 

وحسب موقع "medicalnewstoday"، تعرف على أسباب الإصابة بـ صديد البول:

التهاب المثانة الخلالي.
تجرثم الدم مع تعفن الدم.
مرض السل.
حصوات المسالك البولية.
مرض كلوي.
التهاب البروستات.
التهاب رئوي.
أمراض المناعة الذاتية ، مثل مرض الذئبة الحمراء أو مرض كاواساكي.
الطفيليات.
أورام المسالك البولية.
مرض الكلية متعددة الكيسات.

أعراض صديد البول :
حث بشكل متكرر على التبول.
حرقان عند التبول.
دم في البول.
بول كريه الرائحة.
آلام الحوض.
حمى.

اقرأ ايضا:

أفضل مضاد حيوي لعلاج لصديد البول
يمكن علاج صديد البول بالمضادات الحيوية، وذلك من خلال السبب الأساسي، حيث يسبب التهاب المسالك البولية صديد البول وسيشمل العلاج دورة قصيرة من العلاج بالمضادات الحيوية، مثل تريميثوبريم، سلفاميثوكسازول أو نتروفورانتوين عن طريق الفم.

يمكن للمضادات الحيوية أيضًا أن تعالج العدوى البكتيرية المنقولة جنسيًا والسل، إذا لم يكن هناك تحسن بعد أخذ دورة كاملة من المضادات الحيوية، فقد تكون هناك حالة أساسية أكثر خطورة.

في بعض الحالات ، قد يؤدي إيقاف الأدوية التي تسبب زيادة خلايا الدم البيضاء في البول إلى علاج تقيح البول، وأن من الضروري استشارة الطبيب قبل إيقاف أو تغيير أي أدوية.

علاج صديد البول بالأعشاب 
اثبتت الدراسات أن الزيوت تساعد في علاج صديد البول وليس الأعشاب، ومن خلال السطور التالية، تعرف على علاج صديد البول بالأعشاب وهي :

1- زيت اللافندر 
تشير الأبحاث إلى أن اللافندر يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات ومصادر العدوى الأخرى، قد يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة.

2- زيت القرفة 
يحتوي زيت القرفة على سينمالدهيد، والمواد الكيميائية التي تعطي القرفة نكهته، قد تمنع نمو من البكتيريا القولونية، وقد يساعد الزيت والتوابل أيضًا في منع تكرار عدوى المسالك البولية.

4- زيت الكمون
قد يساعد زيت الكمون في محاربة الإشريكية القولونية وبعض الالتهابات البكتيرية الأخرى، أصبح زيت الكمون أكثر فعالية عند استخدامه مع بعض المضادات الحيوية، مما يشير إلى أنه قد يكون علاجًا تكميليًا.

علاج الصديد والاملاح في البول
قد تحتاج أيضًا إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل:
شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد البكتيريا من المسالك البولية.
عدم تناول القهوة أو الكحول أو الأطعمة الحارة.
الاقلاع عن التدخين.

ونود أن ننوه أن جميع المعلومات والأدوية الواردة في التقرير ما هي إلا دراسات علمية وأبحاث، ويجب الرجوع إلى الطبيب للاستشارة وتحديد العلاج المناسب على حسب الحالة الصحية للمريض.

** وجاءت المراجع من موقع pubmed


Advertisements
Advertisements
Advertisements