ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأزهر في أسبوع.. طالب يشتكي من رسوبه ظلما.. والمجلس الأعلى يقر الامتحانات الإلكترونية.. وتشكيل هيئة استشارية للفتوى

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 11:30 ص
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر
Advertisements
محمد شحتة
مشيخة الأزهر في أسبوع
شيخ الأزهر يوجه رسالة شكر للعلماء العاملين على إنتاج لقاحات كورونا
شيخ الأزهر يهنئ السلطان هيثم بن طارق بالعيد الوطني لسلطنة عُمان
إخضاع لجان الفتوى لهيئة كبار العلماء وشومان مشرفا عليها
قرارات الأعلى للأزهر بشأن الدراسة.. أبرزها الامتحانات الإلكترونية
أعضاء مركز الفتوى بالأزهر يقدمون كبسولات توعوية للشباب من التطرف
طالب بالأزهر يشتكي من رسوبه ظلما
بيت العائلة المصرية يهنئ البابا تواضروس بذكرى مرور 8 سنوات على تجليسه

شهدت مشيخة الأزهر، وقطاعاتها المختلفة، خلال الأسبوع الجاري، عدة أحداث وفعاليات مهمة، نرصد أبرزها في التقرير التالي:

في البداية، قدم فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشكر للعلماء والباحثين على جهودهم في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم، مطالبا الشركات المنتجة بإقرار سياسة عادلة لتوزيع اللقاح؛ تضع الفقراء والأكثر احتياجا على رأس قائمة الأولويات.

وكتب شيخ الأزهر تدوينة على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتوتير، جاء فيها "ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاءٌ سخيٌّ ومقدرٌ من أبطالٍ اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر في ظل جائحةٍ أودتْ بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم". 

وطالب الإمام الأكبر وضع الفقراء واللاجئين في عين الاعتبار، مصرحا "يجب ألا يُخذَل الفقراء واللاجئون في حقهم للحصول على هذا اللقاح، وأن تقر الشركات المنتجة سياسةً عادلةً لتوزيع اللقاح؛ انطلاقًا من رسالتها وضميرها الإنساني، بعيدًا عن أسواق التجارة والحسابات المادية".

وتقدم شيخ الأزهر الشريف، بالتهنئة إلى السلطان هيثم بن طارق بن تيمور، سلطان سلطنة عُمان، وإلى الشعب العماني الشقيق، بمناسبة الذكرى الـ 50 لليوم الوطني لسلطنة عمان. 

ودعا شيخ الأزهر، المولى -عز وجل- أن يديم المودة والترابط بين قيادتي وشعبي مصر وعمان، وأن يعيد تلك المناسبة على سلطنة عمان، قيادةً وشعبًا، بكل خيرٍ وسلامٍ وأمان واستقرار.

وقرر المجلس الأعلى للأزهر، الموافقة على أن تخضع كل الجهات المعنية بالفتوى بالأزهر الشريف، لإشراف هيئة كبار العلماء وهي:

1- اللجنة الرئيسية للفتوى بالجامع الأزهر، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، واللجان النوعية للفتوى بالمحافظات.
ويتم إسناد الإشراف العام على الفتوى وتنظيمها للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، وتشكل هيئة استشارية للفتوى تكون مهمتها وضع السياسات العامة للفتوى وتضم في عضويتها: الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور نصر فريد واصل، عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور حمدي طه صبح، عضو هيئة كبار العلماء.

كما تضمن التشكيل، الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، والدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق.

كما أصدر المجلس الأعلى للأزهر عدة قرارات مهمة تخص الطلاب الوافدين، وجامعة الأزهر، وعددًا من المعاهد بالمناطق الأزهرية المختلفة.

وجاءت قرارات المجلس بجلسته رقم (280) على النحو التالي: 
1- التصديق على صرف مكافآت مالية للطلبة والطالبات الوافدين المتفوقين بالفرق النهائية بجامعة الأزهر للعام الجامعي 2019/2020م، وعددهم (227) طالبًا، على النحو الوارد بمذكرة الدكتور الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر المؤرخة 22/10/2020م، وذلك من حساب أموال أوقاف الأزهر. 
2- الموافقة على تفعيل برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي) الصيدلة الإكلينيكية (برنامج خاص) بجامعة الأزهر، وكذا لائحته المالية والإدارية، بدءًا من العام الجامعي 2020 /2021م، مع عرض اللائحة المالية على محمد عبد العزيز، ممثل وزارة المالية بالمجلس الأعلى للأزهر، قبل اعتمادها من الأزهر. 
3- الموافقة على تغيير أسماء الأقسام العلمية بكليات الصيدلة (بنين- بنات) بجامعة الأزهر، طبقًا للائحة الجديدة Pharm D)- 
4 - إقرار نظام التعليم عن بعد بجامعة الأزهر، في المقررات التي تسمح طبيعتها بذلك، على أن يعتد بالاختبارات الإلكترونية بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب، وعلى الجامعة تجهيز البنية التحتية والمنصات الإلكترونية للتنفيذ. 
5 - الموافقة على تجديد مذكرة التفاهم المبرمة بين جامعة الأزهر وجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية بسلطنة بروناي دار السلام. 
7- الموافقة على مذكرة التفاهم المقترحة من معهد سلفية شافعية سوكورجو بدولة إندونيسيا؛ للتعاون مع جامعة الأزهر في مجال التعليم وتطوير الطاقة البشرية. 
8- الموافقة على مذكرة التفاهم المقترحة من جامعة سيبلاس ماريت بإندونيسيا؛ للتعاون مع جامعة الأزهر. 
9- عدم قيد الطالب الوافد في الكليات العملية أو الكليات التي تتطلب مصروفات بالعملة الأجنبية ودخول الامتحانات، إلا بعد التأكد من جدية الطالب ودفع المصروفات الدراسية المقررة. 
10- الموافقة على استحداث حالة جديدة للطلاب الوافدين الذين لم ترد لهم الموافقات الأمنية لتصبح (مقيد لحين ورود الموافقة الأمنية)، بدلًا من (مرشح). 
11- الموافقة على أن يجتاز الطلاب الوافدون الحاصلون على شهادة "زمالة الأزهر" للشهادة الإعدادية والثانوية للبعوث الإسلامية اختبارات ثانوية معاهد البعوث المؤهلة للالتحاق بجامعة الأزهر، و يطبق ذلك على الطلاب الناطقين باللغة العربية.

واختتمت، فعاليات برنامج "التوعية الأسرية والمجتمعية"، الذي نظمه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمحافظة أسوان على مدار أربعة أيام متتالية. 

وقدم أعضاء مركز الفتوى بالأزهر، خلال الندوات واللقاءات الحوارية التي أقيمت اليوم، كبسولات توعوية دينية وثقافية لطلاب جامعة أسوان، أكدوا خلالها على  أهمية المشاركة المجتمعية الإيجابية والفعالة للشباب، ودورهم في دفع عجلة التنمية ونهضة مصرنا الحبيبة ورسم مستقبلها. 

واشتكى الطالب محمد ياسر، أحد طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة الأزهر، من ظلم تعرض له في الكلية وتم احتسابه غياب في المادتين وبالتالي ظهرت نتيجته راسب بالرغم من حضوره فيهما.

وقال ياسر في شكواه التي أرسلها لموقع صدى البلد، إنه نجح بمادتين من الترم الأول وتقدم بامتحان المادتين سمر كورس (علم نفس وعلم حركة) ووقع على كشف الحضور للامتحان، الدكتور سعد عبد الجليل، عميد الكلية، والدكتور منتصر خلف، أحد أساتذة الكلية، ونجح في المادتين وكان تقديره جيد عن نتيجة الفرقة الأولى.

ثم انتقل ياسر محمد، إلى الفرقة الثانية بتقدير جيد عن الفرقة الأولى، وفي نتيجة هذا العام أنهى عمل الأبحاث المطلوبة منه، وعند ظهور النتيجة، وجد نفسه ناجحا ومنقولا للفرقة الثالثة بمادتين (طب رياضي وكاراتيه).

وتابع: ظهرت النتيجة على موقع الكلية، ومكتوب فيها أنه راسب في الفرقة الثانية وغائب في مادتين السمر كورس (علم النفس وعلم حركة) وهما المادتين اللتين نجح فيهما من الفرقة الأولى في امتحانات السامر كورس، بداعي أنه لم يسدد المصروفات وهو بالفعل كان سددها ومعه إيصال الدفع.

وتسائل الطالب، كيف أكون غائبا وأنا حضرت الامتحان ونجحت في المادتين؟ وكيف لم أسدد المصروفات لامتحان السمر كورس ومعي إيصال الدفع.

بدوره، أكد الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن المشكلة المعروضة محل دراسة وبحث وتحقيق في الجامعة، مشددا على أن الطالب سيأخذ حقا كاملا لو ثبت ذلك خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء بحث المشكلة بأبعادها.

وعقد بيت العائلة المصرية اجتماعًا موسعًا لفروع بيت العائلة، برئاسة الدكتور محمد شامة، أمين ‏عام بيت العائلة المصرية، والأنبا إرميا، رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، والأمين ‏العام المساعد لبيت العائلة المصرية، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر ‏للوجه البحري، ومنسق بيت العائلة المصرية، وبحضور أعضاء فروع بيت العائلة المصرية ‏بالمحافظات، اليوم  الأربعاء، بمشيخة الأزهر، لمناقشة توصيات وانجازات بيت العائلة.‏

في بداية الاجتماع حرص أعضاء بيت العائلة المصرية على  توجيه التهنئة لقداسة البابا ‏تواضروس، بمناسبة ذكرى مرور 8 سنوات على تجليسه، بطريركًا للكرازة المرقسية، ثم ‏عرض  أعضاء فروع بيت العائلة المصرية بالمحافظات أهم الإنجازات والمعوقات التي ‏واجهتهم، كما تم مناقشة أهم سبل تطوير عمل الفروع على مستوى الجمهورية.‏
Advertisements
Advertisements
Advertisements