ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الحكاية الكاملة لبداية ظهور المال .. وأول عملة في التاريخ

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 02:59 م
أول عملة في التاريخ
أول عملة في التاريخ
Advertisements
هاجر رزق
تمثل العملات النقدية على اختلاف أنواعها وقيمها حاصلا أساسيا في كافة المعاملات الإنسانية الخاصة بالحصول على السلع والخدمات على مستوى الأفراد وكذلك المجتمعات والدول، قد كان قديما يتم استخدام نظام المقايضة في المعاملات التجارية كطريقة لتبادل السلع والخدمات، إلى أن ظهر المال ومر بالكثير من مراحل التطوير إلى أن وصل إلينا بشكله الحالي.

يسرد لكم "صدى البلد" تفاصيل حكاية بداية ظهور النقود وأول عملة في التاريخ. 

توصلت معظم الأبحاث بأن قبل وجود المال بالمعنى المتعارف عليه استخدم التجار في عمليات التبادل التجاري "العقود التجارة الحجرية"، والتي عُرفت فيما بعد بأعمال المقايضة، حيث كانت السلع هي الثمن أيضًا، فيقوم البيع على سلعة ودفع قيمتها بسلعة أو خدمة أخرى، وبذلك يكون المشتري قد سدّد الثمن.


بداية ظهور معنى النقود

منذ حوالي أكثر من 1100 سنة قبل الميلاد انتقلت الصين من استخدام الأدوات الحقيقية والأسلحة كوسيط للتبادل واستخدمت نماذج مقلدة صغيرة لنفس الأدوات بقالب برونزي ثم قرروا التخلي عن الخناجر الصغيرة والمجارف والمعاول لأدوات أقلّ أذى حيث أنها كانت تعرض مستخدمها إلى الجروح بسبب حدتها، وتحولوا إلى استخدام أدوات معدنية على شكل دائرة وأصبحت البداية الفعلية لأول استخدام للنقود المعدنية.

وعلى الرغم من أن الصين كانت أول بلد استخدم النقود المعدنية لكن أول صك للنقود المعدنية تم إنشاؤه في "المملكة الليدية" والتي تقع الآن غرب تركيا.

أول عملة في التاريخ

في عام 600 قبل الميلاد صك ملك ليديا "الياتس" أول عملة رسمية، وكانت مصنوعة من "الإلكتروم" وهو خليط من الفضة والذهب يحدث بشكل طبيعي، واشتهرت العملة الليدية بالرسومات المحفور عليها، والمكونة من أشكال هندسية بسيطة، حيث يتوسطها رأس الأسد الذي يظهر أسنانه وكأنه يزأر، ورسم عينيه بطريقة توحي بالقوة، والسلطة وقد اعتبر الأسد تجسيدًا للشمس، وقاموا برسم إشارة الشمس فوق رأس الأسد؛ لاعتقادهم في ذلك الوقت أن الأسود يمكنها النظر للشمس مباشرة.

وتعتبر عملة الأسد الليدية أقدم وأول العملات التي تم سكها في التاريخ، بينما يذكر بعض العلماء أنّ أول عملة تمّ سكّها كانت في جزيرة إيجينا اليونانيّة،  تم العمل بعملة الأسد الليدية لحين وفاة الملك "الياتس"، حيث قام ابنه "كرويسوس" بوقف العمل بها واستبدالها بعملة معدنية ثنائية ما زالت تستخدم حتى الوقت الحاليّ.


نشأة العملة الورقية

استمر الأوروبيون باستخدام القطع النقدية المعدنية حتى عام 1600، ثم بدأت البنوك باستخدام أوراق نقدية للمودعين والمقترضين بدلًا من القطع النقدية المعدنية ،هذه الأوراق النقدية كان من الممكن أخذها إلى البنك في أي وقت وتبديلها بقيمة تقابلها من القطع النقدية الذهبية أو الفضية وكانت الأوراق المالية تستخدم في كل المعاملات بالمعنى الذي نستخدمها به اليوم و لكنها صدرت من قبل البنوك والمؤسسات الخاصة وليس من قبل الحكومة .

وأول عملة ورقية صدرت من الحكومات كانت لحكومات المستوطنين شمال أمريكا لأن الشحنات بين أوروبا والمستوطنات كانت تستغرق وقتًا طويلًا مما أدى إلى نفاذ النقد لدى المستوطنين  فاستخدمت الحكومات الاستعمارية سند" الإقرار بالدَّين "كعملة للتبادل بدل العودة إلى نظام المقايضة وأول مرة تم استخدامها كان في كندا ثم في مستعمرة فرنسا ، وفي عام 1685 أصدر الجنود "بطاقات اللعب" مصنفة على فئات وموقعة من المحافظ لاستخدامها كنقود بدلًا من النقود المعدنية في فرنسا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements