ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البحوث الإسلامية: قضاء حوائج الناس تثبت قدمك يوم القيامة

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 01:30 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
قال مجمع البحوث الإسلامية، إن -رسول الله صلى الله عليه وسلم- أوصانا وأرشدنا إلى كل ما فيه الخير والفلاح في الدنيا، وكل ما يبلغنا الجنة في الآخرة.

وأضاف المجمع، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على نفع الآخرين بكل الوسائل الممكنة، فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ فِي الدُّنْيَا يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ عَلَى مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ العَبْدِ مَا كَانَ العَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ» جامع الترمذي

هل يجوز إخراج زكاة المال للأخ المتعثر ماديًا؟
ورد سؤال للشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء، من سائل يقول "هل يجوز إخراج زكاة المال للأخ المتعثر ماديًا؟".

أجاب أمين الفتوى في فيديو له عبر الصفحة الرسمية قائلا: يجـوز إخـراج الزكـاة للأخ إن كـان مـن مـصـارف الزكاة وذلك نحو أن يكون فقيـرًا لا يجد قوت يومه أو يجده ولكنه لا يكفيه عندما يكون له دخل فيتوزع علـى حـوائجـه فينقـص عنهـا فيكـون مـسكينـًا وهـذا بشرط أن تكـون حوائجه الضرورية أو التي لا يـمكـن الاستغناء عنها.

وأضاف: يجوز أن تعطي الزكاة لأخيك الشقيق وغير الشقيق وزوجة أبيك إذا كانوا محتاجين، وكانوا ضمن الأصناف المستحقة للزكاة، بل هم أولى من غيرهم؛ لأن (الصدقة على القريب صدقة وصلة)، ولأنهم ممن لا تجب نفقتهم عليك.

ومن جانبه قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن إعطاء الزكاة شرطها هو إخراجها لمن يستحقها.

وأضاف عاشور فى إجابته على سؤال «هل تجوز الزكاة على أخ كذاب أى أن سلوكه البشرى غير راض عنه»؟، أن الكذب شيء وأنه مستحق للزكاة هو وأولاده شيء آخر، فالأهم أن لا يأخذ الزكاة ويتصرف فيها بطريقة سيئة، وصفة الكذب التى فيه فهناك كثير من الناس يكذبون ولكن إن كان مستحقا للزكاة فنعطى له حتى لا يفعل أشياء سيئة أخرى ما دام فقيرا.

وأشار الى أنه إذا تبين أن هناك من أولى منه بالزكاة فيجب أن نعطي هذه الزكاة للآخر.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخت الفقيرة؟

وقالت دار الإفتاء حكم إعطاء الزكاة للأخت المحتاجة، مؤكدة أنه لا مانع شرعًا إذا كانت فقيرة وتحتاج إلى المال.

وأضافت «الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: «ما حكم إعطاء الزكاة للأخت المحتاجة؟»، أنه لا مانع أن تعطي أختك زكاة أموالك كلها أو بعضها ما دامت محتاجة وفقيرة حتى وإن كان الآخرون يساعدونها.

وتابعت أنه إذا كانت مساعدة الآخرين تحقق لها كفايتها ومطالبها فلا يجوز إعطاؤها من الزكاة؛ لأن الاحتياج هو أحد مصارف الزكاة والمُعبر عنه بالفقر أو المسكنة، وزكاتك على أختك لها ثواب الزكاة وثواب صلة الرحم، ولا يجب عليك إعلام زوجك بذلك ما دام هذا المال خاصًّا بكِ.


الأزهر للفتوى: قضاء حوائج الناس من صفات الأنبياء وأحب الأعمال
قال الشيخ محمود سماحة، عضو مركز الازهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من أحب الأعمال الصالحة إلى الله هو قضاء حوائج الناس.

واستشهد سماحة، في فيديو خاص لصدى البلد، بما ورد عن رسول الله أنه قال "من مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام.


وأوشار إلى أن نفع الناس والسعى في قضاء حوائحجهم صفة من صفات الرسل، فسيدنا يوسف مع ما لاقاه من إخوته، جهزهم بجهازهم ولم يبخس منه شيئا.

وأضاف، أن سيدنا موسى لما ورد ماء مدين وجد امرأتين مستضعفتين فرفع حجر ماء البئر وسقى لهما، والسيدة خديجة تقول في وصف النبي "إنك لتصل الرحم وتقري الضيف وتكسب المدعوم وتعين على نوائب الحق.
Advertisements
Advertisements
Advertisements