ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على أسباب اهتزاز محرك السيارة عند تشغيله في الصباح

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 03:02 م
صدى البلد
Advertisements
ماجدة المهدى
يتعرض قائدو السيارات بشكل عام إلى العديد من المشكلات منها ما يسهل التعامل معها أو تتطلب التدخل الفني مباشرة، وعندما يختص الأمر بمحرك السيارة فيبدو ذلك الأمر مقلقا للغاية نظرا لأنه من أهم الأجزاء الخاصة بسيارتك.

ومحرك السيارة هو المسؤول الأساسي عن إعطاء جميع أوامر التحرك والانطلاق إلى رحلتك  ولعل من أبرز هذه المشكلات هي اهتزاز محرك السيارة عند تفعيل أمر التشغيل وقد يظهر ذلك بالأخص في الفترات الصباحية.

ولذلك يقدم موقع صدى البلد الإخباري في السطور القادمة أهم العوامل التي تؤدي إلى اهتزاز محرك السيارة في الفترات الصباحية وأيضا اهتزاز المحرك بشكل عام.
أولا أسباب اهتزاز المحرك فترة الصباح:

1- عندما تحدث عملية الخلط في غرفة الاحتراق للوقود ونسبة الهواء في المحرك، وتشعر حينها بوجود اهتزاز للسيارة فهذا يحدث نتيجة عدم تنظيف مدخل الهواء و صمام  IAC بشكل دائم .

2- حينما يحدث عطل في إحدى بخاخات المحرك فهذا يؤدي إلى وجود خلل في عملية الاحتراق فبالتالي يحدث اهتزاز للسيارة، لذا يجب عمل فحص دائم لتلك البخاخات، ولمعرفة البخاخ التالف في المحرك قم بفصل الفيشة الكهربائية للبخاخات على حدة وستجد أن البخاخ التالف عند فصل الفيشة الخاصة به سيبقى صوت المحرك كما هو ولن يتغير.

و إضافة إلى تلك العوامل التي تؤثر على محرك السيارة هناك أيضا قطع أخرى يجب فحصها بشكل دوري حيث أنها تعد من العوامل الرئيسية لتلف المحرك واهتزازه وهي كالآتي:

تنظيف التروس وفحص حساس الهواء الذي يؤثر بشكل رئيسي على عملية تنقية الهواء الداخل إلى غرفة الاحتراق.

فحص الكويلات والتأكد من تركيب أسلاك البوجيهات بالشكل الصحيح.

أما عن أسباب اهتزاز السيارة بشكل عام فهي كالتالي:

1- إطارات السيارة  
تلف إطارات السيارة نتيجة قطع مسافات طويلة على الطرق يجعل سيارتك تسير على الطريق بصورة مرتعشة.

2- زيت المحرك
لا بد من الفحص الدوري على زيت المحرك والاهتمام بتغييره في موعده المحدد حتى لا يتسبب في تلف الأجزاء المعدنية الداخلية للمحرك فيؤدي إلى اهتزاز شديد للسيارة.

3- فلتر الهواء
 فلتر الهواء المسؤول عن تنظيم حركة الهواء ووصوله بصورة مناسبة الى المحرك حتى يسمح له بالقيام بعملية الاحتراق، وبالتالي عندما يحدث تلف في فلتر الهواء فإن ذلك يؤدي إلى اهتزاز السيارة و يؤثر على المنظومة الديناميكية للسيارة.

4- الفرامل 
تأكل تيل الفرامل يؤدي إلى تلف "الطنابير" ويجعلها في حالة سيئة بمرور الوقت تصبح في حالي اعوجاج وهذا ضمن أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى اهتزاز السيارة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements